عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشيخ حسين الإسكندراني: الأذان الموحد فكرة إبداعية تحد من النشاز

الشيخ حسين الإسكندراني
الشيخ حسين الإسكندراني

انتشر الأذان الموحد في الفترة الأخيرة بشكل كبير، في محاولة من وزارة الأوقاف للقضاء على ظاهرة نشاز أصوات بعض المؤذنين، وبدأت الوزارة تجربة بث الأذان الموحد بعدد من مساجد القاهرة‏،‏ بالتعاون مع وزارة الاتصالات‏، إلا أنه توقف في فترة حكم الإخوان.

ومن أبرز الأصوات التي علقت في أذهان المصريين خلال تطبيق مشروع الآذان الموحد هو صوت مؤذن "صلاة الفجر" هذا الصوت الدافئ الذي كان يملأ القلب راحة وسكينة و هو صوت الشيخ «حسين الإسكندراني» القارئ والمنشد والمؤذن.

"بوابة الوفد" التقت الإسكندراني للتعرف منه على تجربة الأذان الموحد وأجرت معه الحوار التالي:

متى بدأت القراءة والتواشيح والإنشاد؟

بدأت القراءة والتواشيح والإنشاد في مرحلة مبكرة جداً، وبالتحديد في العاشره من عمري وواصلت مشواري إلى أن استطعت مشاركة عمالقة وعباقرة التلاوة والابتهالات في إحياء المناسبات الدينية المختلفة داخل مصر  والبلاد العربية والإسلامية، خاصة في شهر رمضان من كل عام.

والدي هو الشيخ إبراهيم فتح الله الاسكندراني القارئ والمنشد الديني ومؤذن، وتوارثت حب الإنشاد الديني أنا وأخي الشيخ طه الاسكندراني الذي قام بإنشاء مدرسة لتعليم الإنشاد الديني، ووالدي هو صاحب الفضل عليِ أنا وأشقائي في حفظ القرآن الكريم.  

حدثنا عن الأذان الموحد ؟

الأذان الموحد جاء بقرار من وزارة الأوقاف بالتنسيق مع شركات الاتصالات لنشر الأجهزة اللاسلكية بالمساجد و الزاويا بالقاهرة والمحافظات من اجل القضاء علي نشاز أصوات بعض المؤذنين ولقيت الفكرة استحسان الجميع وكان لي الشرف في رفع أذان الفجر كل يوم.

وأحمد الله أن اللجنة التي شكلت من قبل وزارة الأوقاف للأذان الموحد لجمهورية مصر العربية اختارتني الأول ضمن عشرة مؤذنين، وبالفعل قمت برفع آذان الفجر ، وأصبحت مؤذن معتمد من الإذاعة والتلفزيون، والأذان الذي أرفعه من مقام البياتي الذي اشتهر به شيخنا الكبير الراحل علي محمود وهو أذان صعب جداً واتمني أن يكون قد نال رضا وإعجاب الجميع.

ما هو سبب توقف الأذان الموحد ؟

في الحقيقة لا اعلم ما هو سبب توقف الأذان الموحد، ولكن مهما كان السبب فان فكرة الأذان الموحد شيء جيد وفكرة رائعة، ويجب ان تعود من جديد من اجل القضاء علي حالات النشاز

التي تحدث من بعض المؤذنين .

هل كان يتم تسجيل الآذان الموحد ويذاع أم كان مباشرا؟

الآذان الموحد كان مباشرا في كل فريضة من الآذان ولم يتم تسجيل أي آذان وأنا شخصيا كنت أنزل في صلاة الفجر في فترة تكليفي بالأذان، وأثناء حظر التجوال عند سؤالي كنت اظهر بطاقتي الشخصية التي تثبت أني مؤذن.

ما هو الفرق بين الابتهالات والتواشيح؟

الابتهالات هي نص معين يردد ما بين صلاة الفجر والإقامة، وهو نص فردي ويردد أيضا في المناسبات والحفلات الدينية والأمسيات، أما التواشيح فهي مدح في النبي صلوات الله عليه وسلامه وال بيته، واشتهر به الشيخ علي محمود والشيخ محمد سكر والشيخ الفيومي، وكلاهما يعتمدان علي المدح في الرسول الكريم ومكارم الإسلام.

كيف يمكن ان نعلم النشء الصغير التواشيح والابتهالات؟

الدكتور وزير الأوقاف يحرص دائما علي إقامة أمسيات دينية والمسابقات علي مستوي المساجد لفئات "قاريء ومتحدث ومبتهل" ومن يجد فيه انه يصلح لذلك يقوم علي الفور بالاعتناء به حتي يصبح قارئا أو متحدثا او مبتهلا جيدا، والوزارة تنظم المسابقات بشكل مستمر  ودوري لاستقطاب الشباب الذين ليدهم مواهب صوتية جيدة.

هل تتقاضي أجرا على أداء الابتهالات والتواشيح في الاحتفالات؟

أقوم بهذا العمل ابتغاء وجه الله تعالي ومرضاته خاصة أنني ورثت هذه الهواية أبا عن جد، وكان والدي معتمدا لدى الإذاعة المصرية كمؤذن ومبتهل وكان يدرب المبتهلين لذلك أنا وشقيقي نقوم بهذا لوجه الله.