رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نواب حزبيون يطالبون بتخفيض نسبة تشكيل الائتلافات إلى 15٪

هانى اباظة
هانى اباظة

بعد أن شهدت مناقشتها جلسة عاصفة الأسبوع الماضى يعيد مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال مناقشة المادة 97 من اللائحة الداخلية للمجلس الأسبوع القادم، وتنص المادة على أن  «يكون تشكيل أي ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم ثلاثة أعضاء على الأقل من كل محافظة وترشحوا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته».

النائب الوفدى أحمد السجينى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، قال ان الهيئة العليا للحزب ومكتبه التنفيذى اتخذوا قراراً باقتراح أن تكون النسبة المقررة للائتلافات 15%، مضيفاً ان هناك 3 وجهات نظر فى هذا الأمر من القوى السياسية ولهم احترامهم،  موضحاً ان الاشكالية تكمن فى طريقة تمرير المادة وعدم تمكن النواب من الحصول على حقهم فى عرض مقترحاتهم.

وأضاف النائب الوفدى اللواء هانى أباظة، عضو مجلس النواب عن الزقازيق، ان لجنة اعداد اللائحة انتهت الى تشكيل الائتلافات من 20% ولكن ائتلاف دعم مصر يريد أن يستحوذ على كل المناصب واللجان والائتلافات وجعل النسبة المقررة لتشكيل الائتلاف 20%.

وأوضح «أباظة» هذا إقصاء للاقليات ويخالف الديمقراطية والأعراف البرلمانية، مشيراً إلى أننا اذا أردنا أن نمارس حياة برلمانية يجب أن نفعل الدستور ونمكن الاحزاب وتمثل الاقليات.

وأوضح النائب الوفدى الدكتور محمد عبده، عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة،  ان إقرار مادة الائتلافات لتشكل بـ25% يقصد بها هيمنة ائتلاف دعم مصر لتسيير المجلس فى اتجاه تحقيق رغباته وهذا اتجاه غير مقبول، مضيفاً يجب على الاغلبية أن تحترم الاقلية وتستمع اليها ولا تسفه رأيها.

مطالباً بأن تكون تشكيل الائتلافات بنسبة 15% حتى يتسنى مشاركة كل الفئات والاطياف فى تشكيل الائتلافات ومن ثم المشاركة فى القرارات التى يصدرها المجلس، اما

أن يكون الامر موجة فلن نقبل ذلك لانه لا يساعد على اثراء التجربة الديمقراطية التى نتمنى لها النجاح.

وأوضح النائب الوفدى المهندس محمد الزاهد، عضو مجلس النواب عن دائرة العاشر من رمضان، يجب ان تعدل مادة تشكيل الائتلافات لتكون نسبتها 15% وليس 25% حتى لا يهيمن تيار معين على المجلس لان ما يحدث محاولة لشق الصف.

وقال النائب الوفدى شديد أبوهندية، عضو مجلس النواب عن دائرة شبين الكوم، ان ما يحدث محاولة لهيمنة فصيل معين على الحياة السياسية وهذا أمر مرفوض لأنه اعادة لنظام حزب وطنى جديد، مشيراً الى أن نسبة الـ15% لتشكيل الائتلافات جيدة وتساعد على تمثيل الاحزاب من خلال اندماجهم  لتشكيل الائتلافات وهو ما يجعل المجلس يضم أكثر من ائتلاف.

وطالب النائب يوسف القعيد بإتاحة الفرصة لتشكيل الائتلافات وأن تخفض الى أقصى مدى حتى لو تم تشكيل الائتلافات بأقل من 15% حتى تتمكن الاطياف السياسية من تشكيل الائتلافات داخل البرلمان.

وأشار النائب إيهاب الخولى، عضو مجلس النواب عن حزب «المحافظين»، الي انه يجوز أن تشكل الائتلافات بمجرد الاخطار ويجب ألا تحدد نسبة معينة لتشكيل الائتلافات ولو كان العدد 20 نائباً فقط دون أن يكون لهم ممثل فى اللجنة العامة.