رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أطباء نفسيون: «عكاشة» يعاني من جنون العظمة

عكاشة مع السفير الإسرائيلى
عكاشة مع السفير الإسرائيلى

آثارت شخصية توفيق عكاشة الجدل خلال الفترة الأخيرة، بسبب عدد من التصرفات التى قام بها، ومنها مقابلة السفير الإسرائيلى والتعامل بسلوك سييء داخل البرلمان، آثارت الأزمة عددًا من الاستفهامات حول شخصية توفيق عكاشة، حيث اتهمه البعض بالجنون والإصابة بمرض أو خلل نفسى معين ومحاولة إحداث «شو إعلامى».

أكد عدد من الخبراء النفسيين أنه لكى يتم تحديد طبيعة شخصية توفيق عكاشة بشكل صحيح ومدى اتهامها بالخلل النفسى من عدمه، يجب عرضه على أطباء نفسيين لإجراء التحاليل اللازمة لذلك، موضحين أن «عكاشة» تبدو عليه الإصابة بمرض جنون العظمة الذى من أبرز علاماته الغرور ورهافة حس غير طبيعية تؤثر على كيفية التفكير والتعبير.

أفاد د. سمير عبدالفتاح، أستاذ الطب النفسى، أن توفيق عكاشة وصل إلى درجة من التضخم فى الذات والتعقد، لافتا إلى أنه يعتقد نفسه أهم وأفضل من كل الأشخاص الموجودين ويتعامل من هذا المنطلق.

وأكد «عبدالفتاح» أن «عكاشة» يعانى من مرض جنون العظمة، ومنه ما هو حاد والبعض الآخر مزمن، والحاد قابل للشفاء خلال بضعة أشهر، أما المزمن فيشخصه ويقسمه خبراء وعلماء النفس إلى عدة أشكال وأنواع حسب كل حالة، لافتًا إلى أن من يحدد درجة مرض جنون العظمة عند «عكاشة» هم الأطباء النفسيون.

وأشار «عبدالفتاح» إلى أن «عكاشة» بدأ يتصرف تصرفات غريبة ويفقد كل القيم السلوكية الصحيحة المتعارف عليها، مفيدًا أنه إذا لم يتم وضع حد لهذه التصرفات فسيرتكب خلال الفترة المقبلة تصرفات كثيرة خاطئة.

وأشار د. أحمد ثابت، الخبير النفسى، إلى أن الحكم على توفيق عكاشة بالمرض والخلل النفسى يجب ترك تحديده للمتخصصين والأطباء النفسيين، لافتا إلى أنه يجب مثوله أمامهم لتحديد شخصيته وهل يعانى من اضطربات نفسية أم لا.

ولفت «ثابت» إلى أن تحديد اتهام شخص بالمرض النفسى ليس سهلا ويجب فى البداية تحديد تاريخ الحالة والعائلة والنظر فى التصرفات السابقة له والعمل على تحليلها.

وأشار «ثابت» إلى أن مجلس النواب من الأفضل أن يقوم بالاقتراع وإحالة عكاشة للأطباء النفسيين للـتأكد من سلامة قواه العقلية، ووضع حد للكلام الذى يأتى بشأن اتهامه بالمرض النفسى وتوضيح حقيقته من الناحية الطبية.

وأكد «ثابت» أنه يجب التفرقة بين المرض النفسى الذى هو إصابة تحدث نتيجة التعامل اليومى مع الحياة والمواقف، دون وجود أية مشاكل عضوية أو خاصة بالمخ والمرض العقلى، وهو خلل فى تركيبة الدماغ أو الوصلات العصبية، ما يؤدى إلى تغير فى سلوك المريض، ويكون فى هذه الحالة خطيرا على نفسه ومن حوله.

وأكد «ثابت» أن مرض جنون العظمة مرض عقلى ويعود فى أسبابه لداخل الفرد أو هو جواب لحادثة ما، إذ يرى فى هؤلاء المرضى غرور ورهافة حس غير طبيعية تؤثر فى كيفية التفكير والتعبير، فيجعله يبالغ بوصف نفسه بما يخالف الواقع، فيدعى امتلاك قابليات استثنائية وقدرات جبارة أو مواهب مميزة أو أموال طائلة أو علاقات مهمة ليس لها وجود حقيقى.