رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العليا للانتخابات تجتمع لإعادة فتح باب الترشح بدائرة «عكاشة»

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد المستشار عادل الشوربجى نائب رئيس مجلس القضاء الأعلى وعضو اللجنة العليا للانتخابات، أن اللجنة فور تلقيها تقرير البرلمان بشأن إجراءات إسقاط عضوية النائب السابق توفيق عكاشة سوف تجتمع لدراسته والدعوة لإجراء انتخابات جديدة فى الدائرة بعد 60 يوما.

وأوضح «الشوربجى» أن اللجنة مستمرة فى عملها كما هو منوط به لعدم تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات وفق نصوص الدستور حتى الآن.

فى نفس السياق كشفت مصادر قضائية لـ«لوفد» أن جميع الجهات القضائية ستقضى بعدم الاختصاص فى أى طعن حال قيام العضو بالتقدم به طعنا على إسقاط العضوية.

وشددت على أن قرار إسقاط عضوية النائب السابق توفيق عكاشة صدر من مجلس النواب والمجلس فى هذه الحالة سيد قراره ولا طعن على القرارات التى يصدرها بأغلبية الأعضاء بالتصويت عليها.

وأضاف «الشوربجي» أن اللجنة مستمرة فى عملها حتى الآن، ولم ينتهِ دورها لعدم تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات، المزمع إنشاؤها وفق نصوص الدستور، مشيرًا إلى أن اللجنة تعد حاليًا تقريرًا مفصلًا حول الانتخابات البرلمانية.

وتنص المادة 25 من قانون انتخابات مجلس النواب، على أنه: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجريت انتخابات تكميلية، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه، ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليًا يصعد أى من الاحتياطيين

وفق أسبقية الترتيب، أيا كانت صفته، وفى جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه».

وفى نفس السياق أكد المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب أن الحكومة ستعرض برنامجها أمام مجلس النواب فى 27 مارس الجارى.

وأضاف العجاتى أنه تم الاتفاق بين رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على تحديد يوم الأحد الموافق 27/3/2016 ليعرض رئيس مجلس الوزراء برنامج عمل الحكومة على مجلس النواب فى ضوء سفر الدكتور على عبدالعال، إلى زامبيا لحضور اجتماع الاتحاد البرلمانى الدولى من يوم 18 حتى يوم 22/3.

وأضاف العجاتى أنه يأمل انتهاء مجلس النواب من مناقشة نصوص لائحته الداخلية والموافقة عليها حتى يبدأ المجلس فى مزاولة مهامه التشريعية والرقابية ويقوم المجلس بمناقشة برنامج عمل الحكومة تمهيدًا للحصول على ثقته.