رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بث مباشر| شعائر صلاة الجمعة من مسجد الأنصاري بكفر الشيخ

صلاة الجمعة
صلاة الجمعة

حرصًا من بوابة الوفد على تقديم خدمة متميزة لمتابعيها، نقدم لكم بثًا مباشرًا لنقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد الأنصاري بمحافظة كفر الشيخ. 

 

اقرأ أيضًا... 

فضل صلاة الجمعة 

 

فرضَ الله -تعالى- ركعتانِ من الصَّلاة في كُلِّ يومِ جمعة، وتُعرفُ بصَّلاةِ الجمعة، وقد فرضَها الله -تعالى- في القرآنِ الكريمِ، حيثُ قالَ تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}.

 

واستدلَ العُلماءُ على وجوبِ صّلاةِ الجمعة من الآيةِ الكريمةِ بطريقين، الأول؛ من أمرِ الله -تعالى- بالسعي، فالأمرُ بهِ لا يكونُ إلّا فيما كانَ واجبًا، والدليلُ الثاني هو الأمرُ بتركِ ما هو مباح؛ وهو البيع، من أجلِ ما

هو واجب، وهو الصَّلاة، وفي السُنَّةِ جاءت فرضيتها في عدةٍ من أحاديثِ رسول الله، ومنها ما قالَهُ لأقوامٍ تخلفوا عن الجمعةِ، حيثُ قال: "لقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رَجُلًا يُصَلِّي بالنَّاسِ، ثُمَّ أُحَرِّقَ علَى رِجَالٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الجُمُعَةِ بُيُوتَهُمْ".

 

وصَّلاة الجمعة فرضُ عينٍ على كُلِّ مسلمٍ مُكلفٍ رجل، ومن لم يُدركها كانَ عليهِ تأديةُ صلاةُ الظهرِ، وهي أربعُ ركعات، ولا تُعدُ صَّلاة الجمعة بدلًا لصَّلاةِ الظهر.

فيديو... 

موضوعات ذات صلة... 

ما حكم صلاة سنة الجمعة بعد الأذان الأول؟