رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد).. طارق عبدالعزيز يكشف سبب اللغط الدائر حول التسجيل بالشهر العقاري

النائب الوفدي طارق
النائب الوفدي طارق عبدالعزيز عضو مجلس الشيوخ

 أكد النائب الوفدي طارق عبد العزيز، عضو مجلس الشيوخ، أن هناك لغطًا شديدًا يعاني منه الشارع المصري بسبب قانون التسجيل بالشهر العقاري.

وأضاف "عبدالعزيز" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" في حلقة سابقة، أن الكثير يتداولون معلومات خاطئة على وسائل التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أن سبب اللغط في قانون التسجيل بالشهر العقاري هو أنه تم تعديله في شهر أغسطس العام الماضي واللائحة التنفيذية صدرت في شهر ديسمبر 2020 ولم  يسلط عليه الضوء وظل هذا القانون ساريا بدون نقض أو غيره.

وتابع أن الشقة التي بها صحة توقيع لا يصح تسجيلها، لأنها دعوة تحفظية على التوقيع ليس لها علاقة بالتمليك انتقالا أو شراء أو بيعا وذلك وفقا للقانون المستقر منذ 100 سنة، لافتا إلى أن رسوم الشهر العقاري على الشقة التي يبلغ  مساحتها 100 متر ستدفع 500 جنيه، والشقة التي مساحتها بين 100 لـ200 متر ستدفع 1000 جنيه، و الشقة التي من 200 لـ300  ستدفع 1500 جنيه، وفوق الـ300 متر أيا كانت مساحة العقار ستدفع 2000 جنيه. 
وأشار عبدالعزيز إلى أن رسوم التسجيل للأرض

الزراعية 5 أفدنة 500 جنيه، والـ 10 أفدنة 1000 جنيه و الـ 20 فدانا فيما فوق ستدفع 2000 جنيه، لافتا إلى أن قانون التسجيل بالشهر العقاري ه عدة قوانين متصلة به مثل تسديد 1 % من قيمة الشقة لنقابة المحامين ، و2.5 % من قيمة العقد للتصرفات العقارية، مؤكدا أن كل ذلك تابع للقانون القديم ولكن الجديد في نص مادة واحدة فقط وهي المادة 35 مكرر، قائلا: "المشكلة مش في القانون ولكن الناس بتصرخ من إجراءات الشهر العقاري لأن القانون موجود 2006".

واستطرد أن هذا القانون يحتاج للعودة لمجلس الشيوخ لتعديل بعض المواد الخاصة به، مؤكدا أنه يمتلك شقة و مكتبا ولن يقوم بالتسجيل بسبب الصعوبات التى تكون فى الشهر العقاري.