عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العراق يسترد 17 ألف قطعة أثرية من الولايات المتحدة في أضخم عملية استرداد

وزير الثقافة العراقي
وزير الثقافة العراقي حسن ناظم

 

أعلن وزير الثقافة العراقي حسن ناظم، أن العراق نجح في استرداد 17 ألف قطعة أثرية من الولايات المتحدة، في أضخم عملية استرداد ووصلت بالفعل للعراق، مشيرا إلى أن هيئة الآثار والتراث العراقية تواصل جهودها في استعادة جميع القطع الأثرية المهربة بالتعاون مع السفارات العراقية وبعض الدول الصديقة، رغم عدم وجود إحصائية بعددها.

إقرأ أيضا:

العراق يؤكد استمرار التعاون المشترك مع مصر في مجالات متنوعة


بدوره، قال رئيس هيئة الآثار العراقية ليث مجيد حسين -في تصريح صحفي- "لا توجد احصائية حول عدد القطع الاثرية المهربة الى الخارج، لكون الموضوع لا يشمل الآثار التي تمت سرقتها من المتحف العراقي وإنما هناك آثار تم استخراجها بطرق النبش العشوائي وغير المشروع".
وأضاف "مستمرون باستعادة آخر قطعة أثرية موجودة في الخارج من خلال التعاون مع السفارات العراقية وبعض الدول الصديقة لاستعادة الارث الحضاري"، مبينا أن "القطع الاثرية موجودة في اغلب دول اوروبا وامريكا وبعض الدول العربية".
وأكد رئيس هيئة الآثار العراقية أن "هناك مساعيا حثيثة وبشكل مستمر من قبل قسم الاسترداد الذي يعمل ليلا مع نهار

لاستعادة القطع الاثرية من الخارج"، لافتاً إلى أن "القطع الاثرية التي نجحت الحكومة باستعادتها من الولايات المتحدة خلال زيارة رئيس الوزراء الأخيرة لواشنطن ستجرد ثم تعرض في المتحف العراقي".
وقال ناظم إن "الآثار التي وصلت للعراق هي من الرقم الطينية، استردها العراق وعادت لأرضها الأصلية"، مضيفا أن "الآثار المستردة جاءت بجهود حثيثة من وزارتي الخارجية والثقافة ممثلة بهيئة الآثار والتراث وجهد عظيم من السفارة العراقية في واشنطن".
وتابع أن "العراق سيواصل العمل لاسترداد الآثار التي سرقت ونهبت من الوطن، والآثار المستردة ستعرض في المتحف العراقي".
وأوضحرئيس هيئة الآثار والتراث العراقية أن "معظم القطع المسترجعة تعود لفترة سلالة آور الثالثة 2121- 2004 قبل الميلاد، من العصر السومري الحديث".