رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية والولايات المتحدة تؤكدان التزامهما بمواجهة التغير المناخي وتطبيق اتفاق باريس

السعودية وأمريكا
السعودية وأمريكا

أكدت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على التزامهما بمواجهة التحديات المتزايدة للتغير المناخي بجدية وعلى وجه السرعة.

 

وفي ختام زيارة المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ جون كيري للمملكة العربية السعودية تم إصدار بيان مشترك، شددت فيه كل من الرياض وواشنطن على أهمية العمل على تعزيز تطبيق اتفاقية باريس والتشجيع الفعال لقمة ناجحة لدول مجموعة العشرين في إيطاليا والدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في غلاسكو. كما أكدتا على أهمية تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري واتخاذ إجراءات للتكيف المناخي خلال العقد الحالي لتلافي النتائج المترتبة على التغير المناخي.

 

وأشار البيان إلى عزمهما دعم مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر دعما فاعلا والمشاركة الثنائية فيهما، بما في ذلك في مجال الطاقة النظيفة، والزراعة المستدامة، واستخدام الأراضي.

 

كما أكد على تعزيز الجهود المبذولة تحت مظلة منتدى الحياد الصفري للمنتجين، بما في ذلك تخفيض غاز الميثان، والاقتصاد الدائري

للكربون، وتقنيات الطاقة النظيفة واحتجاز الكربون وتخزينه. وكذا التعاون حول المستقبل الواعد للهيدروجين النظيف لمعالجة أصعب القطاعات خفضًا للانبعاثات، والعمل بالشراكة من أجل تسريع تطوير الهيدروجين النظيف واستعماله، واضعين بعين الاعتبار مبادرات كلتا الدولتين في هذا الشأن.

 

وأضاف البيان: " سيتم تفعيل التعاون حول تسريع استعمال الطاقة النظيفة وأنظمة الكهرباء قليلة الانبعاثات في المنطقة وتشجيع الشراكات في القطاع الخاص ودعم الحلول القائمة على المحيطات وعلى الطبيعة لتعزيز الحد من الانبعاثات والتكيف.

 

ومن المقرر وفقا للبيان أن يتم البدء في التعاون لتشجيع أبحاث التغير المناخي في مجالي الحد من الانبعاثات.