عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماهي "مليشيات الباسيج" الإيرانية الموضوعة على قائمة الإرهاب؟

عناصر من مليشيا الباسيج
عناصر من مليشيا الباسيج الايرانية

تواصل الولايات المتحدة سياسة فرض العقوبات على إيران، حيث قررت اليوم، الثلاثاء، وضع ميليشيات الباسيج الإيرانية على قائمة الإرهاب، وفرض عقوبات عليها.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، عن فرض عقوبات على منظمة الباسيج الإيرانية، وشبكات تدعم بنيتها التحتية، من بينها 5 شركات استثمار و 3 مصارف.

وأوضحت الخزانة الأمريكية، في بيان لها اليوم، أن الباسيج تشارك في عمليات العنف في الداخل، بجانب ارتكابها لانتهاكات لحقوق الإنسان، من بينها تجنيد الأطفال في القتال في سوريا.

 

من هي مليشيات الباسيج الإيرانية ؟

أسس المرشد الاول للنظام الإيراني، روح الله الخميني، مليشيات الباسيج، وذلك بعد أشهر من الثورة الإيرانية التي نجحت في الإطاحة بالشاه الإيراني عام 1979.

وتسمى مليشيات الباسيج بالفارسية "سازمان بسیج مستضعفین"، وهي تعني "منظمة تعبئة المستضعفين"، وتتكون من عدد كبير من المتطوعين، سواء من الذكور أو الإناث، وعرفت في بداياتها باسم "قوة باسيج المقاومة".

وفي عام 1980، وافق البرلمان الإيراني على إخضاع المليشيات تحت قوة الحرس الثوري، الخاضعة في الأساسا لسلطة المرشد الأعلى الإيراني مباشرة.

وتتكون قوات الباسيج الإيرانية من 5 ملايين منتسب، أغلبهم من الباسيج العادي، ويعرف عن متنسبيها بـ "الولاء التام لقائد الثورة"، فيما يصل عدد الباسيج النظامي إلى حوالي 100 ألف عنصر.

وبحسب تقارير صحفية، فإن مسئولي الباسيج والحرس الثوري دائما ما يعلنون عن أرقاماً مبالغ فيها للمنتسبين، تصل إلى 20 مليونا.

ويرى محللون أن تلك الأرقام المعلنة والمبالغ فيها هدفها فقط "الإيحاء" للشعب بأنهم نجحوا في تحقيق أهداف الخميني "بتشكيل جيش شعبي يتكون من 20 مليون منتسب".