رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غضب أمريكي من ترامب بسبب قمة هلسنكي

بوابة الوفد الإلكترونية

أوضحت ردود الأفعال الأمريكية حالة من الغضب الشديد عقب القمة التي عقدها الرئيس دونالد ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي، اليوم الإثنين.

وقال رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول راين، في بيان له عقب انعقاد قمة هلسنكي، إن على الرئيس الأمريكي أن يدرك أن "روسيا ليست حليفتنا".

وأوضح راين "أنه لا يوجد أوجه شبه بين أمريكا وروسيا، حيث أنها ستبقى معادية لقيمنا الأساسية".

وشدد راين على ضرورة أن تركز الولايات المتحدة على "محاسبة روسيا ووضع نهاية لهجماتها الوضيعة على الديمقراطية".

ونقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية عن بوب كوركر، الرئيس الجمهوري للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، قوله إن التصريحات التي أدلى بها الرئيس ترامب أظهرت مدى حجم الولايات المتحدة كما لو أنها "لقمة سائغة".

وانتقد كوركر تصريحات ترامب بشأن نفي بوتين تدخل بلاده في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، موضحاً أن الفرصة سنحت لترامب أن يدافع عن أجهزة الاستخبارات التي تعمل لصالحه.

وأضاف "أصابتني خيبة الأمل والحزن بالمقارنة التي عقدها بينها وبين ما يقوله بوتين".

من جهته، قال زعيم المعارضة الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر، إن ترامب تصرف بشكل "غير مسؤول وخطير وضعيف" أمام نظيره الروسي.

وكتب شومر تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر قال فيها "مسألة وحيدة لا تحمد عقباها تطرح الآن على البيت الأبيض: ما الذي يدفع ترمب لتغليب مصالح روسيا على مصالح الولايات المتحدة؟".

وأضاف أن الملايين من الأمريكيين سيستمرون في التساؤل حول "إذا كان التفسير الوحيد لهذا التصرف الخطير هو احتمال امتلاك الرئيس بوتين معلومات تؤذي الرئيس ترمب".

وكان ترامب قد هاجم التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر حول احتمال حدوث تدخل روسي في الانتخابات الأميركية 2016، حيث بدا وكأنه يوازي بين اتهامات الاستخبارات الأميركية ونفي بوتين.

وأعرب شومر عن استغرابه من تصريحات ترامب، قائلاً "لم ير الأميركيون في تاريخ بلادنا رئيساً للولايات المتحدة يؤيد خصما لأميركا كما فعل دونالد ترمب مع الرئيس بوتين".

وأكد زعيم المعارضة أن ترامب منذ جولته الأوروبية الاولى وحتى أداءه الضعيف خلال المؤتمر الصحفي مع بوتين "قام بتقوية خصومنا وإضعاف دفاعاتنا ودفاعات حلفائنا".

من جانبه، وصف السيناتور الجمهوري، جون ماكين، المؤتمر

الصحفي المشترك بين ترامب وبوتين، في هلسنكي "كان أحد أسوأ لحظات تاريخ الرئاسة الأميركية".

وأضاف ماكين "إنه الأداء الأكثر عيباً لرئيس أميركي"، مشيراً إلى أنه "من الواضح أن قمة هلسنكي كانت خطأ مأساوياً".

وانتقد السفير الأمريكي السابق لدى روسيا مايكل ماكفول، في تصريحات نقلتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، الرئيس دونالد ترامب، حيث اعتبره بأنه يلقي باللوم على الولايات المتحدة لضعف العلاقات مع روسيا، وذلك قبل قمته مع بوتين.

وأشار ماكفول إلى تغريدة كتبها ترامب عبر حسابه على تويتر مفادها أن أمريكا مخطئة وأنه يلقي اللوم على أمريكا أولا في توتر العلاقات الأمريكية-الروسية.

وأوضح ماكفول أن ترامب لم يذكر أن روسيا ضمت شبه جزيرة القرم لها وأثارت الحرب وتسببت في مقتل 10 آلاف شخص في شرق أوكرانيا، ولم يذكر دعم روسيا للنظام في سوريا حيث قُتل نصف مليون شخص، كما لم يذكر حقيقة انتهاك روسيا للسيادة الأمريكية عام 2016 عندما تدخلت في الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن كل تلك الأشياء هي أسباب توتر العلاقات الأمريكية-الروسية، بحسب قوله.

واعتبر المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي أي إيه"، جون برينان، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "أصبح في جيب بوتين".

وكتب برينان تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر، مفادها أن إجابات ترامب خلال المؤتمر الصحفي مع بوتين "تفوق الجرائم العظمى والجنح ونوع من الخيانة".

وأضاف أن "تعليقات ترامب لم تكن شريرة فقط، بل هو في جيب بوتين بشكل كامل".