عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر تفاصيل قمة هلنسكي بين ترامب وبوتين

بوابة الوفد الإلكترونية

بعد عقد أول اجتماع قمة بين الرئيسين الأمريكي والروسي، رسم كلاهما عهدا جديدا من التعاون بين البلدين ، حيث واصل ترامب التشكيك في الافتراضات طويلة الأمد حول التحالفات السياسية والعسكرية والتجارية في الغرب، وفقًا لما جاء في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

 

لكن ترامب رفض القول إنه يعتقد أن نتائج وكالات الاستخبارات الأمريكية تشير إلى تدخل روسيا في انتخابات الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016 ، حيث تحول مؤتمر صحفي كان من المتوقع أن تهيمن عليه الشؤون الدولية مرارًا وتكرارًا إلى المشاكل السياسية الداخلية لترامب.

 

كان التوقيت مربكاً بشكل استثنائي ، بعد أيام قليلة من اتهام وزارة العدل لـ 12 من عملاء الاستخبارات الروسية بتهمة اختراق اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي وحملة هيلاري كلينتون الرئاسية ، في محاولة لمساعدة ترامب.

 

توج اجتماع القمة رحلة تستغرق أسبوعًا إلى أوروبا جعل فيها ترامب نفوره من القواعد الدبلوماسية واضحًا: لقد تسبب في اضطرابات في اجتماع قمة حلف الناتو وخلال زيارة لبريطانيا بمطالبة الحلفاء بإنفاق المزيد على الدفاع ، قائلين إن رئيس الوزراء كانت تيريزا ماي تسيء التعامل مع

Brexit ، ونصحتها بمقاضاة الاتحاد الأوروبي بشأن القضية ووصفت الكتلة بأنها "عدو تجاري".

 

 في ساعات من اللقاءات مع بوتين أثار ترامب مسألة تدخل روسيا في الانتخابات ، والتي نفاها بوتين مرة أخرى، ولكن عندما سئل مباشرة عن تدخل بوتين أو وكالات الاستخبارات الخاصة به ، رفض ترامب إجابة.

 

وتعهد الزعيمان بتحسين العلاقات بين بلديهما ، لكنهما لم يقدما مجالات محددة يمكن الاتفاق عليها.

 

ومع ذلك سيتم التدقيق في الاجتماع عن كثب بحثا عن علامات تدل على ما إذا كان ترامب أكثر صداقة مع نظيره الروسي مما كان مع قادة الناتو.

 

وخشي المراقبون الأمريكيون من أن ترامب أن يكون علامة سهلة للتلاعب من قبل بوتين ، وهو عميل استخباراتي سابق.