رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل يحق للزوجة الإنفاق في المنزل من مرتبها.. رأي الدين

الدكتور نصر فريد
الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق

 مع تطور الأحداث واختلاف أسس المعيشة أصبحت الزوجة فردًا عاملًا، لا يقتصر دورها فقط فى الحياة على الدور الأسرى والتربية والأطفال، أصبح مرتب الزوجة مسألة رأى واختلاف فى المنازل التى تعمل فيها المرأة.

 

 قال الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الديار المصرية الأسبق، إنه من المقرر شرعًا أن نظام أموال الزوجين في الإسلام هو نظام الانفصال المطلق، واستقلال ذمة كل منهما ماليًّا عن الآخر، فللزوجة أهليتها في التعاقد، وحقها في التملك، ولها مطلق الحق في تحمل الالتزامات، وإجراء مختلف العقود، محتفظةً بحقها في التملك، وهي مستقلة تمامًا عن زوجها.

 

حكم الإنفاق من مرتب الزوجة فى المنزل:

 تابع مفتى الديار الأسبق، أنه بناءً على ما تقدم، وفي واقعة السؤال الذى يقول فيه "ما حكم الإنفاق من مرتب الزوجة"، ليس من حق الزوج مطالبة زوجته بضم مرتبها إلى مرتبه للإنفاق

على المنزل، لأن من حقوق الزوجة على زوجها الإنفاق عليها نفقة شرعية، وهي كل ما تحتاج إليه الزوجة لمعيشتها من طعام وكساء ومسكن وخدمة، وما يلزمها من فرش وغطاء وسائر أدوات البيت، بحسب المتعارف عليه، وإذا كانت هناك مشاركة من الزوجة لزوجها من راتبها فإنما يكون ذلك برضاها وعن طيب خاطر منها.

 

 كما أن الواجب على كلٍّ من الزوجين أن يتعاون مع الآخر في سبيل القيام بأعباء الحياة التي أصبحت تقتضي معاونة كل من الزوجين للآخر بما يرضاه من ماله عن طيب خاطر.