رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(صور) رئيس البريد يستقبل السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

استقبل الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة البريد المصرى وامكيلي ميني السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية على رأس وفد رفيع المستوي بمقر البريد بالقرية الذكية.


أكد فاروق اهتمام الدولة المصرية بالعمل على تحقيق التكامل المالي والتجاري مع الاتفاقية  القارية الأفريقية  لتحرير التجارة والتي تعد ثاني أكبر تجمع اقتصادي على مستوى العالم وتهدف إلى خلق سوق قاري لكافة السلع والخدمات داخل القارة الأفريقية وإزالة الرسوم الجمركية والقيود غير الجمركية؛ مشيرا إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد المصري يشاركان بفاعلية في أعمال اللجنة المشكلة في مصر والتى تم خلالها مشاركة بعض المقترحات من أجل تحقيق التكامل التجاري مع الاتفاقية للعمل على بدء تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

استعرض فاروق آخر التطورات في مجال تنظيم التجارة الإلكترونية في مصر واهتمام الدولة المصرية بتوفير كافة المقومات التشريعية والتكنولوجية التي تساعد في نمو حجم التجارة الإلكترونية مع الدول الأفريقية من أجل التيسير على المشروعات الصغيرة و المتناهية الصغر ، وتعظيم الاستفادة من اتفاقيات تحرير التجارة الموقعة حالياً بين مصر و العديد من الأطراف في تنمية حجم الصادرات بين الدول الأفريقية لكافة نماذج الاعمال B2C , B2B,  G2B. ووضع تصور لتنمية حجم التجارة البينية وتدعيم دور مصر الإقليمي والريادي في قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

أكد سعي  وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد المصري إلى المشاركة الفعالة في المفاوضات القطاعية في إطار الاتفاقية فيما يتعلق بالفصل الخاص بالتجارة الالكترونية وكذلك تحرير التجارة في الخدمات خلال جولات المفاوضات القادمة.

شدد رئيس البريد المصري على العلاقات المتميزة التى تجمع بين مصر وجميع الدول الأفريقية خصوصًا في مجال الخدمات البريدية؛ مشيراً إلى أن البريد حريص على فتح آفاق التعاون مع جميع الدول بما يتيح تطوير الخدمات البريدية وتقديم خدمات جديدة لعملاء البريد؛ معرباً عن ترحيبه بالاتفاقيات التي تتم حالياً حيث انها تمثل بداية واعدة نحو الاندماج القاري في أفريقيا وتساهم في تطبيق التكامل الاقتصادي والتجاري المنشود

لدول القارة.

كما اصطحب الدكتور شريف فاروق، وامكيلي ميني في جولة تفقديه تفقد خلالها متحف البريد بالقرية الذكية الذي يضم العديد من المقتنيات الأثرية التي توثق تاريخ البريد على مر العصور.
 
أشاد وامكيلي ميني السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بالتعاون غير المحدود الذي يتم حالياً بين المنطقة التجارية الحرة ومصر؛ مشيراً إلى انها فرصة حقيقية لتحقيق الترابط الاقتصادي والتحول الرقمي بين الدول الأفريقية وتطوير التشريعات الحاليه لتواكب التطور الاقتصادي العالمي بما يساهم في نقل القارة الافريقية إلى آفاق جديدة؛ موضحا أنه يتم حالياً وضع آليات جديدة تهدف إلى تحقيق أعلى استفادة من التسهيلات الجمركية و تبسيط الإجراءات وفتح الحدود بين البلدان الأفريقية بما يساهم في زيادة التبادل البريدي بين تلك الدول.

أشاد وامكيلي ميني السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بما توصل إليه البريد المصرى من تطور في البنية التحتية والخدمات المقدمة للعملاء، مُبدياً إعجابه بما شاهده من مقتنيات تاريخية في متحف البريد والتي توثق التاريخ البريدي متمنيا التوفيق والنجاح للبريد المصري وأن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من التعاون في سبيل تحقيق الترابط والتكامل بين الدول الأفريقية.

 

وفي نهاية اللقاء سلم الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة البريد المصري، وامكيلي ميني السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية درع البريد المصري.