رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التموين فى ندوة «الوفد مع مسئول»: مش هفتح المندل لمكافحة السرقة

الدكتور على مصيلحى
الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

وصول الدعم إلى مستحقيه يقلل التضخم والدين الداخلى

آليات حذف الأفراد لا تبنى على نسبة الدخل للفرد والأسرة

«التموين» تعمل على تنمية التجارة الداخلية وتوفير مواقع لتجهيز أسواق جملة بالمحافظات

توقيع بروتوكول تعاون بين مصر وفرنسا لوضع خطة تطوير الأسواق

«أبوشقة» يقترح وجود أسطول مصرى لصيد الأسماك لتوفير بدائل اللحوم

أطالب «النواب» بعقد جلسات استماع لآلية تنفيذ منظومة الخبز

> رئيس حزب الوفد: نعمل على تحقيق أهداف مبادرة «السيسى» حياة كريمة للمواطنين

يجب أن نكون أمام منظومة قانونية لحماية المواطنين من جشع التجار

«أبوشقة»: الوفد طوال تاريخه الوطنى ينحاز ويدافع عن الطبقات الكادحة

«ياسر الهضيبى»: الوفد أقدم الأحزاب فى العالم وسنستمر فى العطاء للسياسة المصرية

سليمان وهدان يشيد بوزير «الغلابة».. وسفير نور: ليس غريبًا على الساحة السياسية والتنفيذية

محمد عبده يطرح مشكلة مطحن يحتكر الدقيق بالمحلة الكبرى ووزير التموين يعده بحل الشكوى

 

أكد المستشار بهاءالدين أبوشقة رئيس حزب الوفد ورئيس اللجنة الدستورية بمجلس النواب أن حزب الوفد هو ضمير الأمة وأن الجميع فى بيت الأمة يحرص على استكمال المسيرة الوطنية التى بدأها زعماء الوفد، وأن الوفد لا يصنع مسيرة جديدة ولكنه يسير على خطى سعد زغلول ومصطفى باشا النحاس وفؤاد سراج الدين/ جاء ذلك خلال استقباله الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، ببيت الأمة فى ندوة مبادرة «الوفد مع مسئول» للتحدث عن كل ما يهم المواطن المصرى فى هذا الشأن، وتم طرح العديد من التساؤلات خلال الندوة التى أجاب عنها «مصيلحى» بصدر رحب.

ورحب الدكتور ياسر الهضيبى نائب رئيس حزب الوفد والمتحدث الرسمى له، بالوزير الدكتور على مصيلحى وزير التموين، قائلا: «من داخل حزب الوفد الذى أنجب زعماء الأمة الكبار وهم سعد زغلول، ومصطفى النحاس، وفؤاد سراج الدين، مرورًا بالمستشار بهاء الدين أبو شقة الذى شهد حزب الوفد فى عهده طفرة كبيرة».

وأضاف «الهضيبى»: استمرارًا لمبادرة «الوفد مع مسئول» التى بدأت بالعديد من الوزراء فى الأيام السابقة داخل حزب الوفد العريق وكانت البداية مع وزير الأوقاف ثم وزيرة البيئة ثم لقاء مع وزير الشباب والرياضة، ها نحن اليوم نستضيف داخل بيت الأمة وزير التموين والتجارة الداخلية وهى أهم الوزارات فى الدولة.

 وأكد نائب رئيس الحزب، أن خطوات الوفد السياسية قدمت الإفادة للحياة اليومية للمواطنين وشعر المواطن بأن الوفد دائمًا بجانبه خاصة أن بيت الامة يحتفل ابتداءً من شهر مارس القادم بمئوية الوفد، فهو أقدم الأحزاب فى العالم وأقدم من حزب المؤتمر الهندى وأقدم من الحزب الشيوعى الصينى وسيستمر دائمًا فى عطاء السياسة المصرية.  

ورحب المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد، ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب بالدكتور على مصيلحى وزير التموين قائلا: «تحية لكم جميعًا فى بيت الأمة بيت الوطنية المصرية بيت الكفاح والذى كان شعاره دائمًا الديمقراطية «الدستور» والوقوف إلى جانب الطبقات الكادحة، وهذا الحزب كانت القضية الأساسية فى تاريخه النضالى هى الدفاع عن الوطن والتراب الوطنى واستقلال الإدارة الوطنية والدفاع عن الطبقات الكادحة، وذلك فى فترات حكم الوفد والذى كان يأتى دائمًا بأغلبية ساحقة، وفى جميع الانتخابات كانت تأتى بأغلبية ساحقة وتخرج بالإقالة لأن معارك الوفد كانت دائمًا من أجل المواطن المصرى، معاركه من أجل حقوق العمال والقوانين الخاصة بالعمال والقوانين الخاصة بالفلاحين والموظفين ومجانية التعليم وتمصير البنوك، كل هذه القوانين كانت من حكومات الوفد».

وتابع قائلاً: «حتى آخر حكومة فى يناير 1950 وكنا أمام كفاح جديد، واستمرارًا لهذا الكفاح الذى بدأه الشعب مع زعماء الوفد سعد زغلول ومصطفى النحاس ثم فؤاد سراج الدين، عندما وقف الزعيم مصطفى النحاس ليعلن عن إلغاء معاهدة 1936 أمام البرلمان: باسمكم طالبت بتوقيع معاهدة 36 وأطالبكم اليوم بإلغاء المعاهدة حتى نكون أمام تحرر كامل، وانطلقت ثورة «الفدائيون» ثورة جديد لهذا الشعب العظيم أمام الاحتلال فى جميع محافظات مصر».

وأضاف رئيس الوفد أن من حق كل وفدى أن يفخر بهذا التاريخ الوطنى المشرف وموقف فؤاد باشا سراج الدين الوطنى عندما كان وزيرًا للداخلية عندما أعطى تعليمات بفتح مخازن سلاح للفدائيين، بعد أن رفض الاستسلام للإنجليزى وكان الرد الذى عبر عن جموع الشعب المصرى حينما قال «قاتلوا لآخر جندى وآخر طلقة» وكانت المعركة التى سجلها التاريخ بحروف من النور وشهدت استشهاد 50 ضابطًا وجنديًا و80 مصابًا وكان يوم 25 يناير والذى نحتفل به كعيد للشرطة هو اليوم الذى شهد هذه المعركة التى سجلها التاريخ الوطنى بحروف من نور لكفاح الشرطة المصرية وللزعيم فؤاد باشا سراج الدين».

وأردف رئيس الوفد قائلا: «بهده المناسبة أوجه باسمى واسم جميع مؤسسات الحزب وقيادات الوفد التهنئة للشرطة المصرية فى عيدها والذى يمثل كفاح جيش وشرطة وشعب، كفاح وطنى، الجميع يقدم أعز ما يملك من أجل الوطن.

وأكد «أبو شقة» أن حزب الوفد شعاره منذ ثورة 1919 والتى سنحتفل بمئويتها فى مارس القادم «الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة»، و"الاستقلال التام أو الموت الزؤام"، وسيظل الشعار قائمًا للوطن والمواطن، مشيرًا إلى أن هذه لمحات من تاريخ حزب الوفد العريق الذى هو بيت الأمة، هذه الكلمة التى لم تأت من فراغ لأن حزب الوفد هو أمة وضمير الأمة، ولذلك عندما أطلقنا مُبادرة «الوفد مع الناس»، و"الوفد مع مسئول" أكدنا أن الوفد لا يصنع مسيرة جديدة ولكن نستكمل مسيرة صنعها زعماء الوفد وهم سعد باشا زغلول ومصطفى باشا النحاس وفؤاد باشا سراج الدين.

وتابع رئيس الوفد قائلا: «الجميع فى بيت الأمة يحرص على استكمال هذه المسيرة الوطنية وهذه عقيدة وثوابت الوفد التى تتمثل فى أن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، وعندما نقول الوفد مع مسئول نقصد بأن يكون المسئول وجهًا لوجه مع المواطن والحصول على الإجابات الصحيحة من المسئول، ونكون أمام قمة الديمقراطية فى حوار بين الحاكم والمحكوم فى حوار ديمقراطى بين الجميع، وتلك هى الثوابت الوفدية وهى الدستور والديمقراطية».

وأضاف رئيس الوفد قائلا:" نرحب بالدكتور على مصيلحى فى بيت الأمة وأنا أعرفه جيدًا منذ أن كنا زملاء فى مجلس النواب وكان نائبًا بارعًا ومدافعًا قويًا عن كل ما يهم المواطن المصرى، وشهدناه مسئولاً تنفيذيًا فى وزارة من الوزارات التى تهم المواطن والطبقات الكادحة؛ وتحدث فى بيت الأمة بقلب مفتوح كمواطن مصرى مهموم بمشكلات هذا الشعب، وهو يسعى إلى تحقيق مصلحة المواطن وعلى وجه الخصوص الطبقات الكادحة من خلال منصبه كوزير للتموين».

وأكد «أبو شقة»، أن حزب الوفد طوال تاريخه كان ينحاز وينضم ويدافع عن الطبقات الكادحة، لذلك نريد أن نكون أمام منظومة قانونية تضع حدًا لجشع بعض التجار الذين يحققون الثراء على حساب الطبقات الكادحة، مشيرًا إلى أن المشهد يؤكد أننا أمام ثلاثة فى هذه المنظومة وهي: المنتج والمستهلك والوسيط، ومن خلال الوسيط يحدث ارتفاع الأسعار بعد أن يقوم الوسيط وهو التاجر برفع الأسعار بشكل غير مبرر يلحق الأذى بالمستهلك والخسارة للمنتج.

وتابع قائلا: «لذلك يجب أن يكون هناك تدخل من الحكومة كوسيط لضمان عملية المنافسة وتحقيق مصلحة المنتج والمستهلك من خلال تنظيم قانونى يتسم بالدستورية والتشريعية؛ وهذا مقترح من حزب الوفد للدكتور على مصيلحى، وأيضاً يجب أن نكون أمام تفعيل لدور الجمعيات الاستهلاكية حتى نغلق الباب أمام الوسطاء الذين يتاجرون بقوت البسطاء».

 وأردف رئيس الوفد قائلا: «نحن فى الوفد نعمل على تحقيق أهداف مُبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى «حياة كريمة» للمواطنين، والجميع يسعى إلى تحقيق هذا الهدف النبيل، وهو توفير الحياة الكريمة للمواطن، ولابد أن يعمل الجميع من أجل تحقيق هذا الهدف السامي.

وقال «أبوشقة» إن الوفد يشيد بهذه المبادرة التى تحقق نجاحًا كبيرًا فى الوصول إلى المحتاجين فى كل مكان لتوفير حياة كريمة لهم، ولذلك أعلن أن جريدة الوفد من الأسبوع القادم ستقوم بتخصيص صفحة كاملة من أجل استقبال جميع الشكاوى والمقترحات من المواطنين ونشرها بشكل يومى للعرض على المسئولين، وهذه الصفحة قد تكون صفحتين كاملتين لجميع المصريين، والجميع يعمل من أجل تحقيق الديمقراطية والشفافية والمقصود من هذا هو مصلحة الوطن والمواطن».

وأعرب الدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن سعادته بالوجود بحزب الوفد، مهنئًا المصريين بعيد الشرطة وثورة 25 يناير.

وأوضح «مصيلحى»، خلال الندوة، أنه يجب أن يتم توفير السلع الاستراتيجية لتكون متاحة فى السوق بدون هذا يتم الاستغلال.

وتابع وزير التموين قائلا: «إعطاء الدعم لمستحقيه يقلل من التضخم والدين الداخلي».

وكشف «مصيلحى»، عن أن الوزارة تعمل على تمكين المواطن من الحصول على السلع، لافتا إلى عدم وجود شبكة توزيع تقلل من فرص المواطن فى الحصول على السلعة.

وأضاف الدعم أحد أهم الأسباب لتحقيق الأمن الغذائى، مشيرًا إلى أن أمريكا وأوروبا بهما دعم، متابعًا : «يجب أن نرفع كفاءة الدعم ونحل تلك المنظومة فمن يظلم هم أضعف الطبقات».

كما طالب المواطنين بالصبر حتى يتم تطبيق منظومة الدعم بشكل صحيح، مستطردًا «خلى الرز يستوى واللى نفسه قصير ما يدخلش منافسة».

كشف «مصيلحى» عن أن مستوى الرغيف البلدى أفضل من السياحى، لأن من لا يهتم بالجودة يتم إلغاء نصف حصته وإذا تكرر ذلك يغلق المخبز.

وأضاف وزير التموين، أنه لابد من إعادة صياغة الدعم الآن، متابعًا «معنا قاعدة بيانات مستفيدين لا توجد بها أى خطأ بالتعاون مع وزارتى الإنتاج الحربى والاتصالات وهيئة الرقابة الإدارية.

وأوضح وزير التموين أنه تم ترك المواطن 3 أشهر للتصحيح، هناك من ظلموا كان هناك رقم مكرر 114 مرة ودائمًا من يظلم البسطاء.

وتابع «قمنا بإلغاء الغرامة على الأخطاء بقرار من رئيس الوزراء».

وأوضح الدكتور على مصيلحى، أن شعار الرئيس عبدالفتاح السيسى، هى حياة كريمة للمواطنين وأن هذا يتطلب الدعم حقيقة، مضيفًا أنه فى الفترة ما بين 2011 لـ2015 كانت هناك مشكلات كبيرة، وما نعمل عليها الآن أهم شيء أن نحجب الجشع.

وزاد بقوله: «استهلاك القمح كان فى بداية توليه 920 ألف طن وما خصص 800 ألف طن فى الموازنة العامة كان فى 120 ألف طن والطن بـ4آلاف جنيه وكان هناك إهدار مال كبير فقمنا بضبط الأمر».

واستطرد «حينما توليت الوزارة قللت حصة الكارت الذهبى وعملنا على تقليل المتوسط نقلل من المتوسط، الاستهلاك أصبح 825 ألف طن الآن».

وطالب وزير التموين والتجارة الداخلية، من مجلس النواب بعقد جلسات استماع لآلية تنفيذ منظومة الخبز، موضحًا أنه أصدر قرارًا بأخذ حصة 3 أيام تأمين من أصحاب المخابز لضمان الجودة.

وأكمل «زيادة رغيف الخبز من 5 قروش لـ10 لن يحل شيئًا، وحينما تحول الدعم إلى نقدى مشروط تم الآن تطوير المنتج بشكل كبير».

واعترف «مصيلحى»، بأن النظام به خلل يجب أن يساعدنا المواطن، متابعًا النظام أساسه عدم المساس بحق المواطن».

وفسر: الوزارة بعد عملية تنقية بطاقات التموين لديها قاعدة بيانات لمستحقى الدعم مؤكدة ومؤمنة، لافتَا إلى أن قاعدة البيانات لا يوجد بها رقم قومى واحد خطأ.

نعمل على دراسة لقواعد علمية دقيقة المؤشرات لاستهداف الأسر المستحقة من ظروف اجتماعية واقتصادية وتحديد ميزان الدعم على حسب الاحتياج وعدم المساس بالفئات الأكثر احتياجًا، حيث تكون المساعدة على كفء وفاعلة للأسر وفى مكانها المستهدف.

وأوضح «مصيلحى»، أن الجهات المختصة كالرقابة الإدارية ووزارة التضامن وغيرها تعمل علي وضع بنود ومؤشرات على أساسها تستهدف الأسر على حسب احتياجها ومناقشتها مع مجلس النواب وإصدار قانون فى صالح ذلك، مؤكدًا أن الدولة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية تخدم الفئات الأكثر احتياجًا ووضع عوامل الاستقرار لضمان حياة كريمة للمواطن.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يوجد لدينا نقص فى البنية التحتية للتجارة الداخلية بمصر، لافتًا إلى أن هناك عدة محاور لتحقيق النمو للتجارة وهى توفير المناطق اللوجستية بمصر والمناطق الداخلية بالمحافظات للتجارة قائلًا:» إن هناك 3 أسواق خضار وفاكهة فى مصر على المستوى المنوط به ومنظمة «سوق 6 أكتوبر والعبور والإسماعيلية».

وأردف «عدم وجود أسواق مميزة على المستوى المطلوب فى المحافظات يستدعى التجار لعملية النقل والتى ترفع زيادة قرابة 30% من الأسعار بسبب عملية التنقل للمنتجات»، موضحًا أن ذلك أحد العناصر الأساسية فى ارتفاع الأسعار.

ولفت «مصيلحى»، إلى أن الوزارة تعمل الآن على خطة تنمية التجارة الداخلية من توفير مواقع لتجهيز أسواق جملة منظمة فى عدد من المحافظات مما يسهل عملية النقل للتجارة، وبالتالى تقلل من ارتفاع الأسعار والتى تصب فى صالح المواطن، بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون بين مصر وفرنسا لوضع خطة تطوير للأسواق بمصر، منوهًا إلى أن عام 2019 سيحدث طفرة حقيقية لمنظومة التجارة الداخلية بمصر.

وطالب «مصيلحى»، بأن من يقدم تظلمًا يجب أن يكون مرفقًا برقم تليفون، لافتًا إلى أنه يتم إرسال البطاقة التموينية إلى المكتب التابع له المشتكى، أما الرقم السرى فيتم إرساله برسالة نصية على هاتفه.

وأوضح، أن التظلم السليم يتم البت فيه بعد 15 يومًا، وإعادة البطاقة، معترفًا فى بداية مراجعة قاعدة بيانات الدعم، كانت الأخطاء أكثر من 30%، كاشفًا أن من يتم حذفهم هم أصحاب الأرقام القومية المتكررة فى البطاقة والمتوفون والمهاجرون.

وتابع «80% من المحذوفين كانت بيانات مزورة، وحتى الآن يمكن للمواطن تقديم تظلمات».

واستطرد «بعد 1 ديسمبر تم حذف البطاقات الخاطئة كان ضميرى مرتاحًا جدًا لأنه قد ترك للمواطن 3 أشهر لتصحيح أخطائهم».

وأكمل «أول أسبوع جاء 36 ألف تظلم لم يكن عدد كبير جدًا مقارنة بما توقعه البعض.. لا يمكنا معاقبة أصحاب الأخطاء فى البطاقات لأنه قد يكون مستغلًا من شخص آخر».

وألمح بقوله «مش هفتح المندل عشان أعرف مين اللى كان بيسرق».

واختتم «من الآن لن نسمع مرة أخرى عن تنقية الدعم ما نفعله الآن نقيس ما يحتاج الدعم من عدمه».

ووجه عدد من أعضاء الحزب عدة أسئلة لمصليحى، بشأن بطاقات الدعم، التى أثارت جدلًا واسعًا خلال الأيام الماضية بعدما حذف غير المستحقين للدعم، وكان وزير التموين حريصًا على الإجابة عن

كافة الأسئلة التى تشغل معظم الأسر وأصحاب المخابز.

ورد علي كافة أسئلة الحضور بالندوة وكان على رأسها سؤال: هل سيتم محاسبة الموزعين وأصحاب المخابز التى حُذف عدد كبير من على النظام الإلكترونى؟

وأجاب وزير التموين، « أن عملية تنقية بطاقات التموين تمت على آليات ومعايير محددة وهى حصر الأرقام القومية المكررة على النظام الإلكترونى بشكل عام على مستوى الجمهورية دون معرفة هوية الموزع ومكانه، فلا يمكن تحديد هوية الموزع الذى يزور ببطاقات التموين، ولكن نجحنا فى تصفية وتنقية البطاقات بشكل سليم 100% ولا يوجد حاليًا رقم قومى واحد خطأ».

ووجه أحد الحضور سؤالًا آخر، «هل من الأسس التى تم شطب بطاقات التموين تعود إلى الدخل الشهرى للفرد وهو الأكثر من 2000 جنيه؟، ذلك السؤال الذى استقبله وزير التموين ببعض من الغضب لأنه غير مبنى على أى أساس من الصحة ولكن رد بقوله شفافية.

وأجاب «مصيلحى»، «أن آليات حذف الأفراد لا تبنى على نسبة الدخل للفرد والأسرة ولكن نسبة إلى الأرقام القومية المكررة وعدم الالتفاف حول مصدر دخل الأسرة، ولكن هناك مشروع قانون يدُرس خلال الفترة الحالية يحد الأفراد المستحقين للدعم الذى دخلهم أكثر من 2000 جنيه، بالإضافة إلى تقييم وضع الأسرة اقتصاديًا مع امتلاكه لسيارات، أو الحى السكنى الذى يقطن به، أو فاتورة الكهرباء، وغيرها من المؤشرات التى تحدد الفئات المستحقة للدعم.

وردًا على سؤال آخر لأحد الحضور، وهو « يوجد بعض المناطق المتطرفة والنائية التى يبلغ عدد سكان المغتربين بها أكثر من سكانها فلا يستطيعون الحصول على الدعم لأنهم غير تابعين للمحافظة القانطين بها؟.

ذلك السؤال الذى أجاب عنه الدكتور على مصيلحى، ببعض من السخرية وذلك لمعرفته الجيدة لما يدور حول تلك النقطة تحديدًا من استغلال الموزعين للتلاعب بحقوق الأفراد المستحقين للدعم، ذلك لإتاحة صرف الدعم لأى شخص من أى محافظة ليكون فرصة للموزعين للتلاعب بحصة الفرد وصرفه أكثر من مرة، وتحديدًا فى ذلك المحور، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن 80% من المحذوفين لا يستحقون فعليًا حصة الدعم، وبذلك تم غلق كافة الطرق للتلاعب وتوصيل الدعم لمستحقيه.

ورد وزير التموين والتجارة الداخلية، على أحد الأسئلة التى وردت خلال اللقاء، بأن رغيف العيش غير صالح للاستخدام الآدمى؟، قائلًا:» أن حضرتك واضح أنك ممنوع من أكل العيش البلدى بتاعنا، فى لافتة سخرية لأن من الصعب جدًا أن يتلاعب التاجر بجودة العيش، وإن وجد يتم إلغاء نصف حصته وإذا تكرر ذلك يغلق المخبز»، هذا الأمر الذى أشاد به كافة الحضور، مؤكدين أن جودة العيش فعليًا جيدة جدًا ولا تقارن.

ورحب النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، بوزير التموين الدكتور على مصيلحى وهو معروف عنه دائمًا أنه ملقب بوزير «الغلابة» وهو دائمًا ما يحرص على مصلحة المواطن والتحاور معهم والتشاور الجماهيرى، ونحن فى هذه الأيام نحتفل بمناسبتين وطنيتين لهما الكثير فى قلوب المصريين وهما عيد الشرطة والتضحية الكبيرة لقوات الأمن والتى نتوجه إليها بكامل التحية وثورة 25 يناير المجيدة.

وقال اللواء سفير نور عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن الدكتور على مصيلحى وزير الخدمات من الدرجة الأولى للمواطنين فهو ليس غريبًا عن الساحة السياسية والتنفيذية فهو وزير خدماتى من الدرجة الأولى فتدرج بالمناصب سياسيا وتشريعيًا وهو خريج كلية الهندسة فى السبعينيات وحاصل على دكتوراه فى الحاسب الآلى وعمل فى وزارة البترول، ثم التحق بوزارة الاتصالات وكان مدير مشروع "حاسب لكل بيت" ووضع الخطة القومية للتطوير بالهيئة القومية للبريد.

وأضاف «نور» أن الدكتور على مصيلحى استمرت مسيرته بالتواصل والعمل الجماهيرى فأصبح عضوًا بالبرلمان منذ عام 2005 وفى عام 2006 تم تعيينه وزيرًا للتضامن الاجتماعى، وقام بدور كبير فى تطوير الوزارة وتعزيز شبكات التواصل بين وزارة التموين والمواطنين، وأنشأ أول بيانات للأسر الأولى بالرعاية وفى عام 2015 ترأس اللجنة الاقتصادية لمجلس النواب حتى عام 2017 ، وعاد مرة أخرى، إلى وزارة التموين ونرحب بهذه القامة التى دائمًا ما تخدم المواطنين، وهذا هو دور الدكتور على مصيلحى وهذه الوزارة هى من أهم الوزارات فى مصر، فهى أهم وزارة بالنسبة للمواطنين، وله فى العمل القيادى مهارة متفوقة وحاصل على بكالوريوس هندسة وله العديد من الخبرات القيادية والتنفيذية فى عام 2006.

وأضاف نور، أن الدكتور على تم تعينيه وزيرا للتضامن الاجتماعى ومدير المشروعات "حاسب لكل بيت" ثم فى 2015 مدير مشروعات التطوير بمجلس النواب وهو الدكتور على مصيلحى وزير الدولة، وهذه الوزارة من أعظم الوزرات السيادية.

وفى مداخلة من النائب الدكتور محمد عبده عضو الهيئة العليا سأل وزير التموين بتوصيل رسالة من أهالى المحلة الكبرى حول وجود مطحن يحتكر منتج الدقيق بالمحلة الكبرى عبر ضعاف النفوس، وكان رد وزير التموين على تلك الشكوى أنه خلال أسبوع واحد سيتم التحقيق فى الشكوى وفى حالة ثبوت تواطؤ سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأكد رئيس الوفد أن حديث وزير التموين يؤكد أننا كنا فى السابق أمام حالة فوضى ولكن بفضل الخبرة التى يتمتع به استطاع أن ينظم هذه المنظومة من جديد ووضعها فى إطارها الصحيح لتقوم بدورها بعد أن كانت تتسم بالعشوائية وتشكل عدوانًا حقيقيًا على أموال الدولة، وتهدر دون أن يصل الدعم للمستحقين، مشيرًا إلى أن حزب الوفد مع فكرة الدعم ولكن من خلال منظومة حقيقية تحقق الغاية من الدعم وهو أن يصل للمستحقين كل حسب درجة الاحتياج للدعم.

وأضاف رئيس الوفد، أن ما عرضه الدكتور علي مصيلحى، يستحق التقدير والشكر فى هذا المجال وهذا دليل على أن لقاء الوفد مع المسئول وجهًا لوجه أمام المواطن يزيل الكثير من علامات الاستفهام والضبابية، ويغلق الأبواب أمام دعاة الفتنة والمتربصين بالدولة المصرية وتأكيدًا لهذه الرغبة الجادة التى تسعى إلى بناء حقيقى لدولة عصرية ديمقراطية حديثة واقتصاد مستقر والارتقاء بحياة المواطن المصرى وتوفير كافة سبل الراحة وعلى وجه الخصوص الطبقات الكادحة من خلال منظومة توصيل الدعم إلى المستحقين.

وأردف رئيس الوفد، قائلا: «حديث الدكتور على مصيلحى ناقش الكثير من الأمور التى كانت مغلقة ومستغلقة على ما فيها وتحتاج لإجابات والتى كانت جميعها إجابات تتسم بالشفافية والأمانة نجحت فى توضيح كافة الأمور توضيحًا حقيقًا محمولًا على الواقع وليس على خيالات أو توقعات أو هو ما نحتاج إليه فى هذه الفترة وهو التعامل على أرض الواقع».

واقترح المستشار بهاءالدين أبوشقة ضرورة أن يكون لمصر أسطول بحرى لصيد الأسماك واستغلال الشواطئ المصرية الطويلة الممتدة على البحرين الأبيض والأحمر بطول حوالى 3200 كيلو متر لتوفير بدائل اللحوم للمواطنين من الأسماك بأسعار رخيصة.

وضرب رئيس الوفد مثلا بما كان يحدث خلال فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عندما قام باستئجار الأسطول الروسى لصيد الاسماك مما ادي الي انخفاض اسعارها وكان يتم بيع كيلو المكرونة بأربعة جنيهات، وهذا ساهم فى انخفاض أسعار الأسماك وقد طرحت هذا الرأى فى مقالاتى من قبل وهو أن نكون أمام أسطول صيد لتوفير بدائل للحوم.

وأشاد وزير التموين الدكتور على مصيلحى باقتراح رئيس الوفد وقال بأنه يدرس هذا الاقتراح وسيكون لمصر أسطول بحرى لصيد الأسماك، كما أشاد الوزير بجهود الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فى توفير الأسماك من مزارع الهيئة لبيعها عن طريق وزارة التموين بأسعار مخفضة، كما طالب المستشار «أبوشقة» بإلغاء الوسيط بين المزارع والمستهلك وأن تقوم بهذا الدور الدولة للحصول على السلع بأسعار مناسبة من المنتج وطرحها للمستهلك بأسعار مخفضة بدلاً من فارق الأسعار الذى يحصل عليه الوسيط.

شهدت الندوة حضورًا كبيرًا من قيادات الوفد كان فى مقدمتهم النائب فؤاد بدراوى سكرتير عام حزب الوفد، والنائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، والدكتور ياسر الهضيبى نائب رئيس الحزب، والمتحدث الرسمى للحزب، والكاتب الصحفى وجدى زين الدين رئيس تحرير جريدة الوفد وعضو الهيئة العليا، وطارق سباق والكاتب الصحفى عبدالعزيز النحاس نائبا رئيس الحزب ومحمد فؤاد سكرتير عام مساعد الحزب واللواء سفير نور ومحمود سيف النصر وإبراهيم الشريف وعصام الصباح أعضاء الهيئة العليا للحزب، كما حضر النائب الوفدى محمد عبده والنائب الوفدى عمرو أبواليزيد والنائب الوفدى محمد خليفة والدكتور محمد عبداللطيف مساعد رئيس الحزب، كما حضرت مواهب الشوربجى رئيس اتحاد المرأة الوفدية وآمال رمزى رئيس لجنة السياحة بالحزب وولاء الصبان مساعد رئيس الحزب وعدد من قيادات الوفد بالمحافظات.

 

«أبوشقة» يطلق مبادرة جديدة

 «الوفد مع مشاكل الناس»

 

أعلن المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد، أنه بعد إطلاق مبادرات الحزب، والتى شملت "الوفد مع الناس" و"الوفد مع المرأة" و"الوفد مع الشباب" و"الوفد مع المسئول" وتفعيلها بشكل واسع، تم إطلاق مبادرة جديدة لخدمة المواطنين.

وقال «أبوشقة» خلال لقاء الحزب مع الدكتور على مصيلحى وزير التموين أمس الأول، إن الحزب أنشأ مكتبًا لخدمة المواطنين بمقر الحزب الرئيسى لتلقى جميع شكاوى المواطنين وطلباتهم المقدمة لجميع الجهات المسئولة فى الدولة. وتتولى مؤسسات الحزب والمتخصصون العمل على سرعة إنهائها. ويتم تلقى الطلبات من العاشرة صباحًا إلى الخامسة مساء.

وقرر «أبوشقة» تخصيص جريدة "الوفد" صفحة لتلقى شكاوى الناس وتعرض هذه الشكاوى على مكتب خدمة المواطنين وتتولى الجريدة الرد على جميع الشكاوى.