عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 محافظين تجاهلوها.. محلية البرلمان تناقش أزمة 5 آلاف وحدة سكنية مهجورة بصقر قريش

النائب أحمد السجينى
النائب أحمد السجينى

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ، برئاسة النائب أحمد السجينى ، طلب الإحاطة المقدم ، من النائب ثروت سويلم ، بشأن  وجود 5 آلاف وحدة سكنية ، مهجورة رغم  بنائها منذ عدة سنوات بمنطقة صقر قريش بمحافظة القاهرة.

جاء ذلك اليوم الثلاثاء، حيث طالب النائب ثروت سويلم بإيجاد حل لمساكن صقر قريش المهجورة فى طريق طرة جنوب القاهرة  قائلا:" منذ عام 1985 و الوحدات السكنية فى هذه المنطقة مهجورة  و تصل الى 5 الاف وحدة سكنية و لا احد يعلم سبب تركها هكذا هل هناك مخالفات فى البناء أم فى التراخيص أم غير مطابة للمواصفات ".

وطالب "سويلم" محافظ القاهرة الذى وصفه بـ"النشيط"، بضرورة دراسة تلك المشكلة لاسيما أن أكثر من 10 محافظين سابقين لم يلتفتوا لها .

و قال اللواء محمد حنفى ممثل محافظة القاهرة ان المشروع أنشأ فى 1979 عن طريق تخصيص أرض جمعية صقر قريش، و عند إنشاء طريق الاوتوستراد إنقسم المشروع إلى شرق و غرب الأوتوستراد، ومن ثم توقفت عملية الإنشاء لوجود مخالفات كثيرة به من تراخيص و ارتفاعات ، و تم فى 2015 عرض الامر على رئيس الوزراء للتعامل مع المشروع و تم مخاطبة الشركة المالكة للمشروع لعقد اجتماع للتشاور فى الامر، إلا أنها لم تستجيب أو ترد على المحافظة حتى الان مشيرا إلي أن 60 % من المشروع

مهجور و الذى تم تسكينه جزء محدود .

كما طالبت اللجنة ، محافظة الجيزة بتنفيذ توصيات البرلمان وقرارات مجلس الوزارء بشأن قطعة الأرض الكائنة بين البنك الأهلي وشركة مطاحن جنوب القاهرة بشارع فيصل الرئيسي في نطاق حي بولاق الدكرور، لتحويلها لمنطقة خدمات.

وأكد " السجينى "  ضرورة تنفيذ قرار مجلس الوزارء، و أن تسدد  محافظة الجيزة مبلغ 20 مليون جنيه و517 ألف و555 جنيها للهيئة العامة للإصلاح الزراعي للوفاء بالتزامات المحافظة تجاه خدمة أبناء المحافظة والمواطنين .

وقال السجيني : "على المحافظ والقيادات التنفيذية إبداء أقصى درجات التعاون مع وزارة التنمية المحلية في هذا الشأن".

وأوضح ممثل الحكومة  أن رئيس مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية أكدا احتياج المحافظة للأرض لإقامة العديد من المشروعات الخدمية، ولكن مطلوب من محافظة الجيزة سداد المبلغ المستحق.

وانتقد أعضاء اللجنة عدم تنفيذ المحافظة توصية البرلمان وعدم الاستجابة لقرار مجلس الوزارء وطالبوا بسرعة سداد المبلغ المستحق.