رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. منتخب مصر يبحث عن فض الاشتباك مع نسور نيجيريا

مباراة مصر ونيجيريا
مباراة مصر ونيجيريا في امم افريقيا 2010

ساعات قليلة تفصلنا عن المواجهة المرتقبة التي يخوضها المنتخب الوطني أمام مضيفه النيجيري، على ملعب ستيفن كيشي، في المباراة الودية الهامة في إطار استعدادات المنتخبين الكبيرين لخوض نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019، والمقرر إقامتها في مصر.

سبق وأن واجه منتخب الفراعنة نظيره النيجيري في 17 مباراة، منها 13 لقاء رسميا، حيث تقاسم منتخبي مصر ونيجيريا الفوز في هذه اللقاءات، ولم ينجح أيهما في فرض سيطرته بشكل واضح.

"الوفد" ترصد أبرز مواجهات المنتخبين على المستوى الرسمي في السطور الآتية:

التقى منتخبي مصر ونيجيريا رسميا سواء فى تصفيات كأس العالم أو بنهائيات أمم أفريقيا أو دورة الألعاب الأفريقية في 13 مباراة حقق المنتخب الوطني الفوز في خمسة مباريات، وهو نفس عدد مرات فوز المنتخب النيجيري بينما تعادل المنتخبان في ثلاث مباريات.

المواجهة الأولي بين المنتخبين كانت ضمن منافسات الأمم الأفريقية 1963، وانتهت بفوز الفراعنة بسداسية مقابل ثلاثة أهداف، بينما نجح النسور في تحقيق أول انتصار لهم على الفراعنة عام 1973 في نصف نهائي دورة الألعاب الأفريقية عام 1973 برباعية مقابل هدفين، قبل أن يؤكد المنتخب النيجيري تفوقه الواضح في فترة السبعينيات بفوزه الأكبر عام 1977 في إطار تصفيات كأس العالم بأربعة أهداف مقابل لا شيء، قبل أن يرد المنتخب الوطني سريعا في إطار التصفيات ذاتها بالفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف.

فشل المنتخب الوطني في تحقيق أي فوز على نيجيريا طوال الفترة من 1980 حتي منتصف التسعينيات، حيث التقى المنتخبان خمس مرات ضمن منافسات كأس الأمم

الأفريقية، وفاز المنتخب النيجيري بركلات الترجيح في نصف نهائي أمم أفريقيا 1984.

وتعادل المنتخبان سلبيا في أمم أفريقيا 1988، ثم حققت نيجيريا الفوز بهدف نظيف في نسخة عام 1990، قبل أن يتعادلا سلبيا مرة أخرى في تونس، ضمن منافسات دور المجموعات بأمم أفريقيا 1994.

وفي دورة الألعاب الأفريقية 1995 نجح المنتخب الوطني في استعادة تفوقه من جديد بالفوز بهدف نظيف في مباراة نصف النهائي.

وكرر الفراعنة فوزهم على نيجيريا في مستهل مشوارهم بأمم أفريقيا 2010 بثلاثية مقابل هدف سجلها عماد متعب، وأحمد حسن، ومحمد ناجي "جدو".

كما نجح المنتخب الوطني في تحقيق الفوز بآخر مواجهة رسمية أمام نيجيريا بالفوز بهدف نظيف لرمضان صبحي في إطار التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2017.

أما على مستوى المباريات الودية التى جمعت المنتخب الأول بالبلدين، فوقعت 4 مواجهات، حسم التعادل ثلاثا منها بنتيجتى (0/0) و(1/1) عام 1983، وتعادل إيجابى بهدف لكل منهما فى 2002، وفاز المصريون بالودية الرابعة بثلاثة أهداف مقابل هدفين فى 2012.