رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صُنّاع الأسمنت يطالبون الحكومة بالتدخل لإنقاذ الصناعة من الانهيار

بوابة الوفد الإلكترونية

 كشف صُنّاع الأسمنت عن تعرض الصناعة لخسائر فادحة خلال الفترة الماضية، وأصبحت على وشك الانهيار إن لم تتدخل الحكومة بإجراءات حاسمة لإنقاذها. 

 أكد الصُناع، خلال اللقاء الذى عقدته شعبة الأسمنت واتحاد الصناعات، خلال الساعات الماضية برئاسة المهندس مدحت إستيفانوس، وبحضور أعضاء الشعبة من ممثلى الشركات، أن الصناعة تعانى من خسائر باهظة نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج بصورة مدهشة، ما أدى إلى انخفاض حجم الطلب، الذي يصل بنهاية العام الحالى إلى نحو 43 مليون طن لتصل الطاقة الإنتاجية إلى 83 مليون طن، وهى أرقام تدل على التراجع  الكبير الذى تشهده واحدة من أعرق الصناعات الوطنية وهى صناعة الأسمنت. 

 وأكد الصناع، حتمية تدخل الحكومة، ممثلة فى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  ونيفين جامع، وزير الصناعة، واتخاذ إجراءات تنظيمية وعادلة وسريعة وقانونية، خصوصًا أن هذه الصناعه من الصناعات الكثيفة الاستهلاك للطاقة، وذات المسافة العمالية العالية، فضلًا عن

كونها أحد المحركات الرئيسية لقطاع التشييد والبناء. إضافة إلى أن صناعة الأسمنت تسهم بنحو 1% من جملة الناتج المحلى الإجمالي، الذى يصل إلى 10%.

 يذكر أن كل مصانع الأسمنت، بما فيها المصانع المملوكة للدولة تعانى من خسائر كبيرة من واقع الميزانيات الحقيقية، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج، خصوصًا أسعار الطاقة، ووجود خلل فى  المنافسة العادلة بين غالبية الشركات وشركات بعينها، خصوصًا فيما يتعلق بالتسعير. 

 يذكر أن شعبة الأسمنت كانت تأسست عام 2013 بهدف دعم برنامج المسئولية المجتمعية للشركات ، ومساعدة الدولة فى تنظيم هذا القطاع الحيوى، الذى يخدم عشرات الصناعات الأخرى.