عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إقبال المواطنين على السكن الاجتماعى شهادة ثقة للاقتصاد المصرى

بوابة الوفد الإلكترونية

- ارتفاع «ثقة المستهلكين» فى المنتجات العقارية يغرى المستثمر الأجنبى لضخ استثمارات جديدة 
- توجه المواطن نحو المساحات الكبيرة يعكس ارتفاع منسوب الأمل 

بدا الإقبال الكبير من قبل المواطنين لحجز وحدة سكنية ضمن الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعى بمثابة مؤشر يصلح لقياس ثقة المستهلكين من حيث تطلعاتهم المستقبلية وقدراتهم المالية.
فالتسابق بين المواطنين نحو الفوز بوحدة سكنية يعنى أن الأمل والثقة فى المستقبل يتزايد بشكل واضح لدى طبقات المجتمع ذات الدخول المنخفضة نسبياً لأنه بدون أمل وثقة فى المستقبل فلن يقدم المواطن على شراء شقة.
وما يحسب لوزارة الإسكان وصندوق التمويل العقارى هو ما قدمته من برامج سداد مرنة تتناسب مع معظم الدخول ضمن بدائل مالية ومحاسبية تتناسب مع معظم فئات المجتمع.
فى الدول الغربية ينظر الى معيار ثقة المستهلكين باعتباره واحداً من أهم المؤشرات الاقتصادية التى تقوم الشركات والمؤسسات الإنتاجية والتسويقية على تصميم خططها المستقبلية، لأن ارتفاع معدل ثقة المستهلك يدفع مثل هذه الشركات دفعاً نحو زيادة قدراتها الإنتاجية لأن هناك مستهلكا واثقا فى المستقبل ويتطلع للإنفاق الزائد على الحدود التقليدية.
ويأتى الإقبال على السكن الاجتماعى متواكباً مع حالة الإقبال التى تشهدها معظم المشاريع العقارية المطروحة حتى تلك التى تستهدف الفئة الغنية جدياً بطرح مضامين عقارية ذات جودة عالية وبكلفة غالية وهو ما يعنى أن الإقبال على شراء المستقبل يعنى أن المجتمع واثق فى مستقبله ومساره الاقتصادى.
وبالعودة إلى البيانات التى أعلنها صندوق الإسكان الاجتماعى فإنه يمكن الإشارة الى جملة من النقاط وفقاً للتالى: - 
- تم بيع أكثر من 300 ألف كراسة شروط وهو كما يعنى أن تم شراء كل الكراسات المطروحة بنسبة 100% وهو مؤشر يؤكد أن وزارة الإسكان لديها دراية كاملة عن السوق وتطلعاته.
- 50% من أولئك الذين اشتروا الكراسات قاموا فعلياً بدفع المقدمات وهو الأمر الذى يشير الى أكثر من 150 ألف مواطن دفعوا بالفعل مقدمات الحجز.
 - أكثر من 100 ألف مواطن سجلوا بياناتهم بالفعل على الموقع الإلكترونى للحجز.
- 93% من الحاجزين اختاروا

المساحات الأكبر «3 غرف» وهو ما يعنى أن الأمل فى المستقبل فى مستوى عالٍ للغاية.
- 7% فقط هم من حجز المساحات الأقل 2 غرفة 
وهنا يمكن الإشارة الى أن مدلولات توجه الغالبية العظمى نحو حجز المساحات الكبيرة من الشقق يعنى أن هؤلاء الأسر لديهم رؤية متفائلة للمستقبل وتخطط نحو حياة أفضل وهو مؤشر جيد للاقتصاد المصرى.
وعليه يجب أن يتم استثمار كل هذه المدلولات للتسويق لاقتصادنا أمام المستثمرين الأجانب على أساس أن مثل هذه المؤشرات تدل بوضوح أن المواطن لديه ثقة متنامية فى اقتصاده ولديه خطط توسعية تجعل اقتصادنا قادرا على النمو واستيعاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.
وكانت «مى عبدالحميد»، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، قد أوضحت أن شراء كراسات الشروط، والتقديم، وسداد مقدمات الحجز، والتسجيل على الموقع الإلكترونى، مستمر حتى يوم السبت المقبل ولن يتم مد فترة التقديم بالإعلان.
وأوضحت آخر إحصائية خاصة بنسب التسجيل على المشروعات وفقاً لمساحة الوحدة وجود نسبة 7% من المتقدمين على مساحة 75 م2، و93% على مساحة 90 م2، أما فيما يخص نسب المتقدمين على مواقع المشروعات فقد جاءت النسبة الأكبر لمدينتى «حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة» تليها مدينة بدر، ثم العبور، ثم مدينتى العاشر من رمضان والسادات، بينما تأتى مدينتا الغردقة والمنيا الجديدة، فى نهاية القائمة.