رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تدريب طلاب كليات التربية على نظام التعليم اليابانى

اجتناع وزير التعليم
اجتناع وزير التعليم العالي

بحث الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، تدريب طلاب كليات التربية على نظام التعليم الياباني "التوكاتسو".

اقرأ أيضًا: التعليمات النهائية قبل بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات

جاء ذلك خلال اجتماع مع الدكتور هانى هلال الأمين العام لمبادرة الشراكة المصرية اليابانية للتعليم EJEP ووزير التعليم العالى الأسبق.

وحضر الاجتماع الدكتور أشرف العزازى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافى.

وناقش وزير التعليم العالي طرق تدريب طلاب التربية سواء من خلال إيفاد طلاب مبتعثين، أو استقدام مدربين، وتخصيص دبلومة علمية فى "التوكاتسو" داخل كليات التربية.

وكذلك بحث إدراج التخصصات الدراسية الحديثة المطلوب الابتعاث خلالها وعلى رأسها المجالات التكنولوجية والفنية، وصناعة الروبوت والذكاء الاصطناعى ضمن برامج المبادرة.

وتناول الاجتماع ما تم إنجازه حتى الآن من مبادرة الشراكة المصرية اليابانية للتعليم، وسبل وآليات دعم التعاون للاستفادة من المبادرة.

واستعرض الاجتماع النتائج التى حققتها المبادرة منذ إنشائها ومن أبرزها فى مجال التعليم العالى الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والتى تعد نموذجًا متميزًا داخل الجامعات المصرية كجامعة بحثية ذات طبيعة خاصة تقوم على النموذج اليابانى فى "التعليم الابتكارى"  الذى يعتمد على البحث العلمى والتطبيق العملى.

إلى جانب التعاون فى تجربة المدارس اليابانية، وتنمية الموارد البشرية فى الطفولة المبكرة، والتعليم والتدريب الفنى.

وأكد وزير التعليم العالي أهمية وقيمة مبادرة الشراكة المصرية اليابانية للتعليم التى وفرت فرص للتعاون بين البلدين فى مجالات التعليم، والتعليم

العالى، والتدريب، والاستفادة من الخبرة اليابانية فى البحث العلمى والتكنولوجيا؛ لرفع جودة الخدمة فى كل مراحل العملية التعليمية بدءًا من الطفولة المبكرة بالنسبة للمعلمين، والطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والباحثين.

وأشار وزير التعليم العالي إلى ضرورة الاهتمام بتعظيم الاستفادة من مبادرة الشراكة المصرية اليابانية، وتوفير فرص الحصول على المنح والبرامج التدريبية لأكبر عدد ممكن من المستهدفين داخل المجتمع الأكاديمى من طلاب وباحثين، خاصة فى مراحل البكالوريوس وشباب الباحثين؛ لتوطين جيل جديد من شباب المبتكرين والمخترعين.

ولفت وزير التعليم العالي إلى ما تمثله البعثات الخارجية من أهمية للجيل الجديد؛ لتطوير عقلياتهم وإطلاعهم على الثقافات المختلفة، وتطوير مهاراتهم فى سوق العمل، وانعكاس ذلك على خدمة الصناعة والاقتصاد المصرى.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

حقيقة تأجيل الدراسة في الجامعات والمعاهد

إعلان نتيجة المرحلة الأخيرة لتقليل الاغتراب 2022

رابط نتيجة تحويلات تقليل الاغتراب لتنسيق المرحلة الثالثة 2022

خطوات التقديم في تنسيق الدبلومات الفنية 2022