رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدا| طلاب الثانوية العامة "المكفوفون" يؤدون امتحان اللغة العربية

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

يؤدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفون)، غدا السبت، الامتحان في مادة اللغة العربية (ورقة أولى).

 

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة يوم الإثنين الماضي، بإجمالي عدد 707‪ آلاف و992 ‪طالبا وطالبة بنظام البابل شيت، في ألفين و89 لجنة مؤمنة ومراقبة بالمدارس

.

واستقبلت لجان امتحانات الثانوية العامة الطلاب بالعصا الإلكترونية للكشف عن الأدوات التكنولوجية التى قد يستخدمها الطلاب للغش مثل: سماعات البلوتوث، الهواتف المحمولة، الساعات الإلكترونية وكروت الفيزا وغيرها.

 

وتطبق امتحانات الثانوية العامة نظام التقييم الجديد الذي يقيس مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب وليس الحفظ والتلقين، من خلال تطبيق نظام "أوبن بوك" على أن تكون الأسئلة اختيار من متعدد فقط.

 

نصائح وزير التربية والتعليم

 

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستأتي من المنهج وليس من خارجه كما يدعي البعض.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة بالنظام الجديد تعتمد على فلسفة قياس الفهم والاستيعاب ونواتج التعلم الحقيقية وليس الحفظ والتلقين، مشيرا إلى تطبيق نظام الأوبن بوك من خلال توزيع كتيبات المفاهيم داخل لجان الامتحانات.

 

وقال وزير التربية والتعليم إن امتحانات الثانوية العامة ستجرى بطريقة البابل شيت التي تعتمد على تسجيل إجابة أسئلة الاختيار من متعدد (MCQ) عن طريق تظليل دائرة تناظر الاختيار الموجود على ورقة الأسئلة.

 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن الموضوع بسيط ومباشر، داعيًا طلاب الثانوية العامة إلى تأكد من كتابة البيانات الخاصة بك في القسم العلوي من البابل شيت بخط جيد وبقلم أزرق جاف.

 

ووجه وزير التربية والتعليم نصائح لطلاب الثانوية باستخدم "قلم رصاص خفيف" لتظليل الدائرة المناظرة لإجابتك حتى تتاكد من صحتها ولا تضطر للمسح والشطب، وعند اتخاذ قرار نهائي بالاجابة الصحيحة (من وجهة نظرك) قم بتظليل الدائرة الصحيحة "بقلم جاف أزرق" مع  مسح أي دوائر أخرى تم تظليلها بالرصاص.

 

وطالب وزير التربية والتعليم بالتأكد من عدم تظليل أكثر من دائرة لكل سؤال لان هذا يفقدك درجة السؤال، وإذا قمت بتظليل دائرة بالقلم الجاف ثم  أردت تغيير إجابتك، قم بوضع علامة X على الدائرة الخطأ ثم ظلل الدائرة الاخرى، والالتزام بهذه التعليمات مسؤولية الطالب  والإخلال بها لا يعد سببا للتظلم ولن يعتد به.

جدول امتحانات الثانوية العامة


انطلقت امتحانات الثانوية العامة يوم الإثنين بأداء مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، ويؤدي الطلاب اليوم الثلاثاء امتحان الاقتصاد والإحصاء، في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس.


يؤدي طلاب الثانوية العامة يوم الأحد 26 يونيو امتحان اللغة العربية للشعب "الأدبية والعلمية"، ويوم الثلاثاء 28 يونيو امتحان اللغة الأجنبية الثانية للشعب "العلمية والأدبية"، ويوم الأحد 3 يوليو امتحان الكيمياء للشعبة العلمية علوم ورياضيات، وامتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية.

 

ويؤدي طلاب الثانوية العامة يوم الثلاثاء 5 يوليو امتحان الرياضيات التطبيقية "الديناميكا" للشعبة العلمية رياضيات، ويوم الخميس 7 يوليو  امتحان اللغة الأجنبية الأولى للشعب الأدبية والعلمية رياضيات وعلوم.

 

وتتوقف الامتحانات من 9 يوليو حتى 12 يوليو بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستأنف الامتحانات يوم الخميس 14 يوليو بامتحان مادة الفيزياء للشعب العلمية علوم ورياضيات، وامتحان التاريخ للشعبة الأدبية.

 

ويؤدي طلاب الثانوية العامة يوم الأحد 17 يوليو  امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية للشعبة العلمية علوم، والرياضيات البحتة "التفاضل والتكامل" للشعبة العلمية رياضيات، وامتحان علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، ويوم الثلاثاء

19 يوليو امتحان الرياضيات البحتة "جبر وهندسة فراغية" للشعبة العلمية رياضيات.

 

وتختم الامتحانات يوم الخميس 21 يوليو بامتحان الأحياء للشعبة العلمية علوم، والرياضيات التطبيقية الديناميكا للشعبة العلمية رياضيات والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

ضوابط امتحانات الثانوية العامة

 

1. تجرى امتحانات الثانوية العامة بطريقة البابل شيت، التي تعتمد على تسجيل إجابة أسئلة الاختيار من متعدد (MCQ) عن طريق تظليل دائرة تناظر الاختيار الموجود على ورقة الأسئلة.

 

2. استخدام العصا الإلكترونية في الحالات التالية: (أثناء دخول الطلاب، داخل لجان السير الفرعية قبل توزيع الكراسات الامتحانية والتركيز على الديسكات، بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية).

 

3. التأكد من دخول الطلاب إلى لجان امتحانات الثانوية العامة دون أي أجهزة إلكترونية "موبايل- سماعات".

 

4. التأكد من أن الطالب قام بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة (البابل شيت) وكراسة الأسئلة بالقلم الجاف والتأكد من تسجيل كود الجلسة الامتحانية المدون بكراسة الأسئلة على ورقة الإجابة بصورة صحيحة، وتوقيع الملاحظين بصحة البيانات.

 

5. يلتزم الطالب بتسليم كراسة الأسئلة وورقة الإجابة (البابل شيت) سليمة وفق التعليمات مع التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على ورقة الإجابة (البابل شيت).

 

6. فى حال حدوث تلف بورقة الإجابة يسمح للطالب باستبدالها بورقة أخرى جديدة إذا رغب فى ذلك على أن يتم ذلك خلال الفترة الزمنية المخصصة للامتحان مع ضرورة تحرير محضر بذلك والتخلص من الورقة التالفة بمعرفة الطالب.

 

 7. كتيب المفاهيم يتم توزيعه على لجان الامتحانات قبل انطلاق ماراثون الامتحانات، مع التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وتسليمه للمراقبين بعد انتهاء الامتحان يوميًا،  لأنه ليس مسموح للطالب الخروج بكتيب المفاهيم من اللجنة، لأنه سيتم استخدامه للسنوات المقبلة.

 

8. المواد غير المضافة للمجموع ليس لها كتيب مفاهيم، وتؤدى في لجان امتحانات الثانوية العامة بنفس الآليات.

 

9. على الطالب عدم تظليل أكثر من دائرة لكل سؤال لان هذا يفقدك درجة السؤال، وإذا قمت بتظليل دائرة بالقلم الجاف ثم  أردت تغيير إجابتك، قم بوضع علامة X على الدائرة الخطأ ثم ظلل الدائرة الأخرى

 

10. على المراقبين ضبط النفس والتحلي بالمسؤولية خلال سير الامتحانات والعمل على توفير الهدوء داخل اللجان.