رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد حديث السيسي| أهم المعلومات عن المشروع القومي تبطين الترع

يعد مشروع تبطين الترع  من أهم المشروعات التي تولي لها الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا لما لها من أهمية في الحفاظ على الثروة المائية وترشيد الاستهلاك والمحافظة على جودة المنتجات الزراعية، إذ أكد الرئيس السيسي بالامس خلال افتتاحه مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد على أن الدولة تعمل على إعادة صياغة استخدام المياه، ولا نجور على مياه حد.
وقال الرئيس السيسي أن الـ20 ألف كيلو في شبكة الري ضمن مشروع تبطين الترع توفر نحو 2- 3 مليارات متر من المياه، بينما مشروع الـ100 ألف فدان في سيناء ومحطة المعالجة يوفر نحو 6 ملايين متر في اليوم لزراعة 400 ألف فدان.
وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم المعلومات عن المشروع القومي لتبطين الترع.
- بدأ العمل في المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع في إبريل عام 2020م على أن يتم الانتهاء منه خلال عامين.
- تشمل المرحلة الاولى من مشروع  تبطين الترع  صيانة وتبطين ما يصل إلى 7 آلاف كيلو متر من الترع على مستوى الجمهورية بتكلفة تصل لـ20 مليار جنيهًا.
- يعمل المشروع على حل العديد من مشكلات الري في المحافظات.
- يستهدف المشروع توفير أكثر من 5 مليارات متر مكعب من المياه، التى يتم هدرها وفقدها فى الشبكة المائية على طول مجرى النيل من الموارد المائية سواء من نهر النيل أو من الأمطار أو المياه الجوفية أو المعالجة.
- يساهم  تبطين الترع فى حل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع، و ضمان وصول المياه لنهايات الترع في أسرع وقت لتحقيق العدالة في توزيع المياه وزيادة

الإنتاجية الزراعية.
- تبطين الترع بشكل متميز يساهم فى تأهيل الجسور المجاورة بالمحافظات.

- يساهم المشروع فى تعظيم الحركة وربط الطرق الفرعية بالطرق الرئيسية، مما يسهل على المزارعين عمليات النقل لمنتجاتهم الزراعية.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن مشروع تبطين وتأهيل الترع مهم للغاية مما له من أهمية كبيرة حيث إنه يسهم في توصيل المياه إلى نهاية الترع المتعبة بالكمية المناسبة لعا، وبالتالي يُقلل من شكاوي المزارعين، مشيرًا إلى أننا لدينا حوالي 30 ألف كيلو متر قنوات للري في مصر، وتم اختيار الترع المتعبة لاجراء عمليات الصيانة بها.

أهمية مشروع تبطين الترع

وأضاف شراقي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن التبطين يساعد على ترشيد استهلاك المياه، واتساع الطرق على جانبي الترع واستغلالها في بعض المشروعات، مؤكدًا أن المشروع يمثل نقلة حضارية لتطوير شبكة الترع والمصارف على مستوى المحافظات مما يساعد على تحسين البيئة وتقليل الفاقد من المياه، على حد قوله.

إقرأ أيضًا...(فيديو).. أبرز 14 تصريحًا للسيسي في افتتاح مشروع الفيروز