عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسيون يوضحون أهمية المشاركة في انتخابات النواب

الانتخابات - ارشيفية
الانتخابات - ارشيفية

أكد عدد من الخبراء  في الشأن السياسي أن المشاركة في انتخابات مجلس النواب المقرر انطلاقها يوم السبت المقبل يعد حق دستوري لكل مواطن لاختيار من يمثله داخل أروقة البرلمان، مشيرين إلى أن الانتخابات استحقاق مهم لاستكمال بناء الحياة السياسية المصرية.

 

وأشار الخبراء إلى أن المشاركة في الانتخابات مسئولية وطنية، وإدلاء كل ناخب بصوته يمكن أن ينجح ناخب ويسقط آخر، مشيرين إلى أن المواطن ينظر لانتخابات النواب باعتبارها الاهم والغرفة الاولى للسلطة التشريعية المنوطة بسن القوانين وتعديلها لما تخدم مصالحه،  على عكس الشيوخ الذي يعتبر مجلس استشاري مهمته رسم السياسات العامة، على حد قولهم.

المرحلة الاولى لانتخابات النواب

وينطلق ماراثون المرحلة الاولى لانتخابات مجلس النواب بعد غد يومي 24 و25 أكتوبر الجاري في دوائر ١٤ محافظة تشمل الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح.

 

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المشاركة في انتخابات مجلس النواب المقرر انطلاقها بعد غد السبت حق دستوري وواجب وطني ، مشيرًا إلى أنها استحقاق مهم  لاستكمال بناء المؤسسات السياسية بالدولة.

حق دستوري

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن من حق المواطن أن يختار من يمثله في الانتخابات بما كفله وحدده له الدستور، حيث إنه لا يفرق بين رجل وإمرأة، مؤكدًا أن نسبة المشاركة في انتخابات النواب ستزداد أكثر من الشيوخ نظرًا لان المواطن أكثر اهتمامًا بالنواب لانتخاب من يمثله في المجلس ويعبر عن مصالحه وإصدار التشريعات والقوانين التي تخدمه.

النواب

وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن انخفاض نسبة المشاركة في الانتخابات تؤدي لاحداث تغيير في الديمقراطية حيث تتحول من حكم الاغلبية إلى حكم الاقلية النشطة مما يؤدي الى احداث تحول خطير وسلبي في مفهوم الديمقراطية، وبالتالي تؤثر على نتيجة الانتخابات، داعيًا المواطنين بالمشاركة في الانتخابات وأداء حقهم الدستوري.

 

وأوضح  الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن المشاركة في انتخابات مجلس النواب المقرر إنطلاقها بعد غد السبت مسئولية وطنية على كل مواطن، وحق دستوري لكل ناخب.

انتخابات النواب

وأشار غباشي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن أهمية المشاركة في الانتخابات تأتي في أن لكل مواطن حق اختيار من يمثله ومن يراه الاصلح والاجدر ومن يحمل همومه داخل أروقة البرلمان، وصوته يمكن أن ينجح نائب أو يسقط آخر.

مجلس النواب

وذكر نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الناخب ينظر لمجلس النواب باعتباره المجلس الاهم؛ نظرًا لانه المعني بتشريع القوانين ومراقبة أداء الحكومة، ولكن مجلس الشيوخ استشاري ومهمته رسم السياسات، مؤكدًا أن كلما ارتفعت نسبة التصويت كلما كان لدى المواطن قناعة بالعملية الانتخابية والاداء السياسي، على حد قوله.

 

ورأى الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن المشاركة في انتخابات مجلس النواب تعد حق وطني لكل المواطنين وذلك لما  كفله له الدستور بحرية الرأي والتعبير واختيار المرشح الذي يراه مناسبًا سواء فيما يتعلق بالانتخابات الفردية أو القائمة.

تشريع القوانين

 ونوه إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن مجلس النواب يعد الغرفة الاولى للسلطة التشريعية المصرية وله دور مهم في الحياة السياسية سواء بالدور التشريعي بسن وتشريع القوانين وتعديلها، أو دور رقابي بمراقبة اعمال الحكومة من خلال ادوات رقابية للسلطة التشريعية، على حد قوله.

 

وتابع مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن انتخابات مجلس النواب مهمة وتعد نوع من المشاركة السياسية للمواطن لاختيار من يمثله داخل البرلمان، مؤكدًا على  المواطنين الادلاء بأصواتهم في الانتخابات لانه حق دستوري، لافتًا إلى أننا ننتظر العديد من تشريعات القوانين في المجالات المختلفة لاستكمال بناء الحياة السياسية المصرية.