رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر مؤشرات الحد الأدنى لقبول الناجحين بكليات القمة

بوابة الوفد الإلكترونية

 تنشر بوابة الوفد مؤشرات الحد الأدنى للقبول بكليات القمة، ومن المقرر أن تنطلق المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات عقب انتهاء اختبارات القدرات يوم 20 أغسطس الجارى.

 

 كشفت الإحصاءات الرسمية لنتيجة الثانوية العامة ارتفاع شرائح مجاميع الدرجات العالية وارتفاع  أعداد الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة تصل لأكثر من 95% مما يؤدي إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات القمة بفارق يصل إلى بضع كسور عن العام الماضى.

 

  وتكشف المؤشرات وجود ارتفاع فى شرائح المجاميع  العليا التى تبدأ من 95% إلى 100% التى تؤهل الحاصلين عليها إلى الالتحاق بكليات القمة والتى تشمل "الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعى والبترول والتعدين والهندسة والتخطيط العمرانى" وصلت نسبة الارتفاع  فى هذه الشرائح العام الماضي  إلى 17.27% مقابل 10.98% العام قبل الماضي.

 

 وبلغ فارق الارتفاع عن العام قبل الماضى 6.72% مما أدى إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات الطب وطب الأسنان والعلاج الطبيعى والصيدلة، ومن

المتوقع ثبات الحد لكليات الطب عند 98.5% نظرًا لزيادة أعداد المقبولين بهذه الكليات ويصل الحد الأدنى المتوقع لطب الأسنان 98% والصيدلة 97.5% والعلاج الطبيعى 97% والهندسة 93%.

 

 ويؤثر ارتفاع الشرائح  على الحد الأدنى لكليات القمه خصوصًا في حالة عدم زيادة أعداد المقبولين بالكليات بنسب الزيادة في أعداد الناجحين وشرائح المجاميع وانخفضت الشرائح من 85% إلى أقل من 90 ومن المتوقع أن يكون الحد الأدنى للمرحلة أكثر من العام الماضى نظرًا لوجود ارتفاع فى شرائح المجاميع الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة وزيادة أعداد المقبولين بالمرحلة لأكثر من 170 ألف طالب وطالبة.