عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: مصر تعبر عن حضارتها بمد يد العون للعالم لمواجهة كورونا

مع ظهور فيروس كورونا المسجد لأول مرة فى مدينة ووهان الصينية ، وسرعان ما انتشاره عالميا ، كانت معدلات الأصابة والوفيات فى الصين اكبر نسبة فى العالم كونها اول الدول التى تفشى فيها الفيروس.

 

وجاء دور مصر الانسانى بإضاءة أشهر المعالم الأثرية بألوان العلم الصيني، وذلك تضامنا من الشعب المصري مع الشعب الصيني لمواجهة فيروس كورونا ، وايضآ كان الدعم للصين من مصر بأرسال 10 أطنان من الإمدادات واللوازم الطبية الضرورية لدعم جهود الصين فى مواجهة الفيروس فى شهر فبراير الماضى .

 

ولم يتوقف الطبع المصرى الاصيل الذى يظهر وقت الأزمات فى الداخل والخارج أرسلت مصر مساعدات طبية عاجلة إلى دولة إيطاليا لدعم الشعب الإيطالى فى ظل انتشار كبير لوباء كورونا فى هذا البلد.

وفى سياق دعم مصر الكبير لدول العالم قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان ، إن مصر دولة سباقة فى الدعم للدول الأصدقاء تجاه الصين وأيطاليا ، هكذا يكون نموذج للدور الانسانى من مصر تجاه العالم، وأيضآ سيكون هناك توجهات بالدعم الى فرنسا وألمانيا.

وأضاف رضوان فى تصريحات خاصة لـ" بوابة ال وفد " ، إن مصر تؤكد دائمآ على الدعم وتقديم المساعدات الوقوف مع دول العالم فى وقت الضيق ضد فيروس الكورونا المستجد .

وأوضح أن مصر لديها البنية الأساسية فى إنتاج المستلزمات الطبية مما يجعل هناك فائض فى اللوزم الوقائية يمكننا أن نقدم بها الدعم للدول الصديقة الأكثر تضررآ، وهذا الموقف ليس الأول ولا الأخير لدعم مصر للعالم .

 ومن جانبه، قال السفير محمد العرابي ، وزير الخارجية السابق، أن مصر تعبر عن حضارتها بمد يد العون بالمساعدات التى تستطيع تقديمها للصين وأيطاليا كدعم ضد فيروس الكورونا المنتشر فى

العالم كله، ونتذكر مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى من خلال مؤتمر القمة المصغر عبر وسائل الاتصال، التى جمع القادة الأفارقة وأعضاء هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي فى إنشاء صندوق لتوفير الموارد اللازمة لدعم جهود مكافحة وباء كورونا في أفريقيا ومجابهة التبعات الاقتصادية المتوقعة على الدول الإفريقية، مشرآ لان الإمكانيات الطبية لأفريقيا ضعيفة .

وأضاف العرابى ، أن مصر تبادر بوضع أسس ومعالم جديده قائمه على أحترام حقوق الأنسان، مشيرآ الى إن مابعد فيروس الكورونا يواجه العالم أوضاع دولية جديدة نتيجة الأزمة التى هددت العالم كله، مما يؤكد إن لدى مصر إدراك مسبق قائم على التعاون الدولى والوقف مع العالم امام كل الظواهر السيئة مثل الأوبئة والتغيرات المناخية ، لذلك نؤكد دور مصر تجاه الأنسانية والتعاون الدولى فى الفترة القادمة.

جدير بالذكر عقب ظهور فيروس الكورونا المستجد أن مصر أرسلت 10 أطنان من الإمدادات واللوازم الطبية الضرورية لدعم جهود الصين في مواجهة الفيروس .

كما قامت القوات المسلحة بامر من الرئيس عبد الفتاح السيسى بإعداد وتجهيز طائرتين عسكريتين تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير مقدمة من مصر إلى إيطاليا.