عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بصور نادرة.. تاريخ حسني مبارك منذ توليه الحكم حتى وفاته

توفي صباح اليوم الثلاثاء حسني مبارك الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية، عن عمر ناهز 91 عام، بعد معاناة لسنوات طويلة مع المرض.

علاء مبارك ينعى والده بفيديو ما قبل التنحي

انهالت برقيات العزاء على مواقع التواصل الاجتماعي من أصدقاء نجله علاء، والتزمت العائلة الصمت في الساعات الأولى منذ خبر الوفاة، إلى أن خرج علاء عن صمته، ونشر عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين العالمي "تويتر" فيديو لوالده وعلق عليه، قائلًا: "إنا لله وإنا اليه راجعون، انتقل إلى رحمة الله صباح اليوم والده الرئيس مبارك، اللهم اعفُ عنه واغفر له وارحمه".

 

كانت القوات المسلحة قد نعت وفاة الرئيس الأسبق مبارك في بيان رسمي، وقال العقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري "تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة ابنًا من أبنائها وقائدا من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسنى مبارك الذى وافته المنية صباح اليوم وتتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء وندعوا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته".

 

تاريخ حسني مبارك خلال توليه الحكم حتى وفاته حسب CNN

 

محمد حسني مبارك بجوار السادات بعرض عسكري في 6 أكتوبر عام 1981، وهو يوم اغتيال محمد أنور السادات، وتولى مبارك خلفه الحكم.

 

أدى مبارك اليمين الجمهوري رسميًا بعد ثمانية أيام من اغتيال السادات في 14 أكتوبر عام 1981، ثم أعيد انتخابه في الأعوام  1987 و 1993 و

1999 و 2005.

مبارك يقف مع الرئيس الأمريكي رونالد ريجان في البيت الأبيض عام 1982.

الأميرة ديانا، أميرة ويلز، تزور مبارك خلال رحلة إلى مصر في عام 1992.

مبارك والرئيس الأمريكي بيل كلينتون يعقدان مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا في عام 1995.

تشير الصفحة الأولى من صحيفة هيرالد الإثيوبية إلى محاولة اغتيال فاشلة لمبارك في 27 يونيو 1995، بعد أن نجا من محاولة قامت بها جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في أديس أبابا.

مبارك بجانب الرئيس بيل كيلنتون ورئيس الوزاراء الإسرائيلي إسحاق رابين، والملك الأردني حسين، الفلسطيني ياسر عرفات في واشنطن عام 1995، أثناء توقيع كلينتون وعرفات خرائط تمثل إعادة انتشار القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

مبارك يستقبل البابا يوحنا بولس الثاني في مصر في زيارة تستغرق ثلاثة أيام في عام 2000.

الرئيس الأمريكي جورج بوش يستقبل مبارك في البيت الأبيض عام 2002 للحديث عن أزمة الشرق الأوسط والحرب في أفغانستان.