رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

12 شائعة نفتها الحكومة.. أبرزها اللحوم الفاسدة وخصخصة الشهر العقاري

مجلس الوزراء - أرشيفية
مجلس الوزراء - أرشيفية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء صباح اليوم الجمعة، الكثير من الشائعات التي تداولت مؤخراً في الفترة الماضية، جاء أبرزها نفي الحكومة إصابة حالات بالالتهاب السحائي في المدارس وتلف المحاصيل الزراعية بمناطق وجود "السدة الشتوية"، وتراجع صادرات محصول البصل المصري، وخصخصة مصلحة الشهر العقاري.

 

وتستعرض "بوابة الوفد"‘ في هذا التقرير أبرز 12 شائعة انتشرت ونفاها المركز الإعلامي لمجلس الوزراء:

 

الحكومة: لا خصخصة لمصلحة الشهر العقاري

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة العدل، خصخصة مصلحة الشهر العقاري، مُوضحةً أنه سيظل جهة حكومية رسمية تخدم جميع المواطنين، مُشيرًا إلى أن خطة تطوير وميكنة مكاتب الشهر العقاري تتم بنجاح، بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة بها، بما يسهم فى تسهيل الإجراءات على المواطنين.

 

قال إنه في إطار سعي الدولة لتطبيق المنظومة الرقمية، وميكنة الخدمات الحكومية تيسيراً على للمواطنين، فقد تم الانتهاء من ميكنة 151 مكتب توثيق، منها عدد 54 مكتبًا تعمل بنظام الشباك الواحد، إضافة إلى ميكنة عدد 27 مكتب شهر عقاري، وعدد 19 مكتب سجل عيني، وكذلك تم ميكنة عدد 27 مأمورية سجل عيني، وجارٍ العمل على ميكنة مأموريات الشهر العقاري.

 

الصحة: لا حالات مصابة بالالتهاب السحائي في المدارس

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة الصحة والسكان، أنه لا صحة لتفشي مرض الالتهاب السحائي الوبائي بين طلاب المدارس بعدد من محافظات الجمهورية، مُوضحا أنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين الطلاب بأي محافظة، وأن الوضع الصحي لطلاب المدارس آمن تماماً.

 

وفي سياق متصل، هناك جهود وقائية مبذولة من قبل الوزارة لتجنب الإصابة بهذا المرض والمتمثلة في تطعيم تلاميذ المدارس في السنوات الدراسية "أولى حضانة – أولى ابتدائي – أولى إعدادي – أولى ثانوي" ضد مرض الالتهاب السحائي، بالإضافة إلى تطعيم المسافرين إلى الدول المتوطن بها.

 

تعرّف على حقيقة الإصابة بمرض "الجديري" في أسيوط

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ووزارة الصحة والسكان، أنه لا صحة لإصابة 80 حالة بمرض "الجديري المائي" بين طلاب المدارس بمحافظة أسيوط.

 

وأوضح، أن حالات الإصابة تمثلت في تلميذين فقط، وقد تم اتخاذ الإجراءات الوقائية كافة حيالهما بعزلهما عن باقي التلاميذ لمنع انتشار الفيروس، مُشددةً على أن نسبة الشفاء من مرض "الجديري المائي" تبلغ 100%، لكونه فيروس ضعيف ولا توجد منه خطورة.

 

قامت الوزارة بوضع خطة للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية بين طلاب المدارس، والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية خلال العام الدراسي الحالي 2019/ 2020، وذلك بما يضمن سلامة الطلاب.

 

حقيقة تلف المحاصيل الزراعية بمناطق وجود "السدة الشتوية"

 أعلن  المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة الموارد المائية والري، أنه لا صحة لتلف المحاصيل الزراعية بمناطق وجود "السدة الشتوية" نتيجة انقطاع المياه عن هذه المناطق.

 وأوضح عدم تأثر المحاصيل الزراعية بهذه المناطق، حيث يتم تطبيق هذا النظام سنويًا تزامنًا مع موسم الشتاء وعدم حاجة المحاصيل إلى كميات كبيرة من مياه الري، حيث يتم تطبيقه بهدف صيانة شبكات الري والصرف لتحسين أدائها على مدار العام.

 ويبدأ تطبيق نظام "السدة الشتوية" في الفترة من 24 ديسمبر الجاري إلى 3 فبراير من كل عام، وذلك منذ بناء السد العالي، حيث يتم تقسيم هذه الفترة على 5 قطاعات مختلفة (غرب الدلتا، مصر الوسطى، شرق ووسط الدلتا، مصر العليا).

 

الزراعة: زيادة ملحوظة في صادرات محصول البصل بما يقارب 45%

أكدالمركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، عدم تراجع صادرات محصول البصل المصري، وأن العام الحالي قد شهد زيادة ملحوظة في صادرات محصول البصل بما يقارب 45% عن العام الماضي، مُشددا على جودة وسلامة محصول البصل المُصدَّر، وأنه لم يتم تلقي أي شكاوى من الدول المستوردة للمحصول.

وتعد مصر أحد أكبر دول العالم المصدرة لمحصول البصل، بحيث يستهلك السوق المحلي ما يقرب من 2 مليون طن، ويتم تصدير باقي المحصول للخارج، ​وتهدف الدولة إلى زيادة الإنتاج، وفتح أسواق جديدة أمام محصول البصل المصري خصوصًا الأسواق الأوروبية.

 

التموين: اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية آمنة وسليمة تمامًا

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التموين والتجارة الداخلية، وجود أي لحوم منتهية الصلاحية بالمجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة، وأن جميع اللحوم المتداولة بالمجمعات الاستهلاكية آمنة وسليمة تمامًا، وصالحة للاستهلاك الآدمي، وتخضع للفحص والرقابة من الجهات المعنية، مُوضحًا أن قرار تخفيض سعر اللحوم  يأتي في إطار  حرص الدولة على تخفيف العبء عن المواطنين.

وفي السياق ذاته، تقوم الوزارة بحملات رقابية مكثفة ومستمرة على الأسواق ومجازر اللحوم، إضافة إلى اللحوم المعروضة داخل المجمعات الاستهلاكية والمعارض الثابتة والمتنقلة، لمنع طرح لحوم فاسدة

أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر.

 

حقيقة تأجيل انطلاق فعاليات معرض الكتاب

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة الثقافة، أنه لا صحة لوجود أزمة بميزانية معرض الكتاب، مُشيرًا إلى انطلاق المعرض في موعده المُقرر خلال الفترة من 22 يناير حتى 4 فبراير المقبل، مع توفير الموارد المالية كافة والدعم اللازم من أجل إخراج معرض القاهرة الدولي للكتاب بشكل يليق بمكانة وأهمية مصر، باعتباره أكبر المعارض العربية والأفريقية.

 

عملية تقدير الدرجات في امتحانات أولى ثانوي.. تعرف عليها

نفى  المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أداء امتحانات الصف الأول الثانوي للترم الأول بدون نجاح أو رسوب، وأن حالة الطالب تتحدد بمجموع درجتي الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني، مُوضحا أن عملية تقدير الدرجات ستتم على مستوى الإدارة التعليمية، ويشترط لنجاح الطالب حصوله على٥٠٪‏ فأكثر لمجموع الفصلين الدراسيين.

ويتم عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول المقرر إجراؤها خلال شهر يناير 2020 ورقياً، ووفقاً للمواصفات التي يصدرها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وتعقد الامتحانات على مستوى كل إدارة تعليمية وبنظام الـ (Open Book)، وستتم عملية تقدير الدرجات على مستوى الإدارة التعليمية، على أن تتولى المديرية تجميع النتائج من الإدارات التعليمية التابعة لها وإرسالها للوزارة وفقاً للنموذج والآلية التي سوف يتم إعدادها من قبل قطاع تكنولوجيا المعلومات.

 

الحكومة: لا نية لتسريح للموظفين بعد الانتقال للعاصمة الإدارية

 

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، تسريح أي من موظفي الدولة بعد الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، مُوضحاً أن الدولة تسعى جاهدة للحفاظ على حقوق جميع الموظفين، مع تطوير ورفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة وكافة العاملين به دون المساس بأي حق من حقوقهم، وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والارتقاء بها.

 

حقيقة استغلال أسوار المدارس الحكومية لإقامة محلات تجارية

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا صحة لاستغلال الوزارة أسوار المدارس الحكومية لإنشاء محلات تجارية لتعظيم مواردها.

وأوضح أن الدولة تولي قطاع التعليم أهمية قصوى، من خلال توفيركافة الاعتمادات المالية اللازمة للارتقاء بهذا القطاع، دون اللجوء لمثل هذه الحلول.

 

توثيق 1833 شركة سياحية على بوابة العمرة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة السياحة، أنه لا صحة لعدم السماح لبعض الشركات السياحية بإتمام عملية التوثيق ببوابة العمرة المصرية، مٌشددًا على أنه تم الانتهاء من إجراءات التوثيق لجميع الشركات المستوفية لكافة الشروط الموضوعة على البوابة، مُشيرا إلى قيام ١٨٣٣ شركة سياحية بالتوثيق على بوابة العمرة، وذلك خلال الفترة المحددة للتوثيق من 13 أكتوبر حتي 14 نوفمبر الماضي لتبدأ بعدها رحلات العمرة رسمياً.

 

وتم الإعلان عن موعد انتهاء فترة التوثيق في أكثر من منشور تم إرساله للشركات السياحية لإعطائها الفرصة لاستيفاء كافة شروط التوثيق على البوابة، لافتةً إلى أنه من بين شروط التوثيق أن تكون الشركة عضواً في منظمة "الإياتا" - منظمة النقل الجوي المنُظِمة لجميع خطوط الطيران في العالم- ولديها كود "إياتا" مفعل، وقد تم وضع هذا الشرط من قبل المملكة العربية السعودية.