رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. وزيرة التخطيط تُلقي كلمة السيسي بالأسبوع العربي للتنمية المستدامة

وزيرة التخطيط - الدكتورة
وزيرة التخطيط - الدكتورة هالة السعيد

 يفتتح أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الإثنين، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، في نسخته الثانية، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

فيما سيوجه الرئيس السيسي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، تلقيها نيابة عنه الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ويتم تنظيم هذا الأسبوع من وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والأمم المتحدة، والبنك الدولي، وجامعة الدولة العربية، ويستمر لمدة أربعة أيام.

 

 من جانبها صرحت الوزير مفوض، الدكتورة ندى العجيزي، مديرة إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بجامعة الدول العربية، بأن هذا الأسبوع يعقد في ظروف مهمة للغاية، مشيرة إلى أنه يتزامن مع استضافة مصر للمؤتمر الدولي للتنوع البيولوجي، وهو موضوع له علاقة كبيرة بالتنمية المستدامة.

 

 وأوضحت العجيزي، أن هذا الأسبوع يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة الشركاء الرئيسيين للجامعة العربية، وهم البنك الدولي، والأمم المتحدة، وجمهورية مصر العربية، ممثلة في وزارة التخطيط والإصلاح الإداري.

 

 وقالت، إن فعاليات الأسبوع في نسخته الثانية تركز هذا العام على فكرة الانطلاق نحو العمل، بينما الأسبوع في نسخته الأولى كان يركز على الشراكات الفاعلة في التنمية المستدامة، موضحة أن نسخة العام الحالي سيتم إجراء عملية تقييم ومراجعة لما تم تحقيقه في النسخة الأولى.

وأضافت، أنه سيتم التركيز خلال الجلسات على مواضيع "التمويل المستدام" والقضايا المتعلقة بالهدف الثاني لأهداف التنمية المستدامة 2030، وهو القضاء على الجوع، ومواضيع لها علاقة بتحقيق التوازن بين التنمية الريفية والحضرية، ومواضيع تتعلق بالقوى الناعمة والإبداع ودورها في تنوير المجتمعات.

 

 وقالت إن الأسبوع العربي للتنمية المستدامة يضم حوالي 30 جلسة متنوعة، تتفاوت بين مواضيع اجتماعية واقتصادية وثقافية، وهناك أكثر من 120 متحدثًا من منظمات إقليمية ودولية ومنظمات مجتمع مدني وقطاع خاص، وخبراء إقليميين ودوليين.

 

 وذكرت أن اليوم الرابع من هذا المؤتمر مخصص لمصر، وسيسمى "يوم مصر"،

حيث ستعرض تجربتها ورؤيتها بشأن خطتها لتحقيق التنمية المستدامة، سواء في مواضيع تتعلق بالصحة، أو التعليم، أو الصناعة، وسيكون هناك سوق كبيرة جدًا لعرض المنتجات المصرية التي تتوافق مع الاستدامة بشكل عام.

 

 وأكدت أن رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي للأسبوع تشير إلى اهتمام مصر على أعلى مستوى، ممثلة في القيادة السياسية بعملية التنمية، خصوصًا التنمية المستدامة، وتوفير الحماية الكريمة للمواطن.

 

 وقالت إن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، سوف يفتتح الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، وسيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية، مشيرة إلى أن هذا يعكس اهتمامه منذ توليه المسئولية بموضوع التنمية المستدامة، وهذا يعطينا دفعة قوية للعمل، مشيرة إلى أن هذه رسالة بأن الجامعة العربية ليست منظمة سياسية فقط، بل تهتم بالقدر نفسه بالقضايا التنموية والاقتصادية والاجتماعية.

 

ولفتت النظر إلى أنه تم إقرار أجندة التنمية المستدامة 2030 من مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، وتم إصدار قرار بأهمية إنشاء آلية للتشاور حول هذا الموضوع، وتم بالفعل إنشاء اللجنة العربية رفيعة المستوى للتنمية المستدامة، مؤكدة أنه سيعقد على مستوى جميع المجالس الوزارية، والمنظمات العربية المتخصصة، كل في مجال تخصصه، يهتم بالتنمية المستدامة، وتحاول هذه الجهات مواءمة برامجها وفقًا لأجندة التنمية المستدامة 2030.