رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. ارتفاع أسعار حلوى المولد.. ومواطنون: هنقلل الكمية

رصد أسعار حلوى المولد
رصد أسعار حلوى المولد

تستعد الأمة الإسلامية لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف الموافق 20 نوفمبر الجاري، والذي يحتفل به ملايين المسلمين في مختلف دول العالم، وهو اليوم الذي ولد فيه خير خلق الله أجمعين النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويعد شراء حلوى المولد من أهم مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة، وإحدى العادات الاستهلاكية القديمة المتوارثة، واعتاد المصريون منذ قديم الزمان على الاحتفال بتلك المناسبة الشريفة، عن طريق أكل حلوى المولد، وتهادي بعضهم البعض بها.

ومن المتعارف عليه أن أسعار حلوى المولد قد ارتفعت كثيرًا خلال الأعوام الماضية، بسبب ارتفاع سعر المكون الرئيسي لها وهو السكر، لذلك اضطر المواطن البسيط تقليل كمية الشراء التي كان متعود على جلبها في الأعوام السابقة.

ومن خلال جولة ميدانية لـ "بوابة الوفد" تم رصد أسعار حلوى المولد والتي لم يحدث زيادة في سعرها مقارنة بالعام الماضي، سوى مبلغ بسيط لا يذكر قدره البائعون مقدار" 5 جنيهات على كل صنف"، في حين أن أسعار عروسة المولد قد زادت للضعف هذا العام.

 

البداية كانت مع الحاج حسام صاحب محل حلويات بميدان الجيزة، والذي أكد على أن أسعار حلاوة المولد مقاربة لأسعار العام الماضي، ونسبة الزيادة 5% فقط هذا العام، ولكن توجد زيادة بالنسبة للحلوى التي تكون مكوناتها المكسرات مثل الفستق والبندق واللوز وعين الجمل، وهي أنواع مستوردة من الخارج نظرًا لارتفاع الدولار.

وأضاف حسام، أن الإقبال ضعيف مقارنة بالأعوام الماضية، نظرًا لارتفاع الأسعار في كل شيء الأمر الذي جعل المواطنين يطلعون على الأسعار فقط دون شراء.

وأشار صاحب محل حلويات، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، إلى أن الأصناف الأكثر إقبالًا عليها من قبل المواطنين هي الفولية والسمسمية والحمصية والملبن، فهي أنواع مرغوب بها وعصب حلوى المولد.

واستكمل: "سعر الكيلو الواحد من الفولية بـ45 جنيهًا، والملبن الحبل الكيلو بـ 95، وعلبة الحلوى المشكلة الكيلو 35وبها 22 صنف، وقرص الحمصية الواحد يتراوح سعره من 4 إلى 5 جنيهات، وملبن الرش الكيلو بيبدأ من 35 إلى 45 جنيهًا، أما عن عروسة المولد فقد ارتفع سعرها للضعف هذا العام، نظرًا لغلاء المواد الخاصة بالتزيين حيث وصل سعرها إلى 400 جنيه.

وقال محمود عنتيرة صاحب شادر حلوى بالسيدة زينب، أن أسعار حلوى المولد هذا العام مقاربة لأسعار العام الماضي، ولكن الزيادة تكون في المنتج المستورد من الخارج كاللوز وعين الجمل وجوز الهند وهي أيضا زيادة طفيفة ومقاربة للعام السابق، أما الحلوى العادية ذات الصناعة المحلية أسعارها تزيد 5 جنيهات فقط .

وأضاف عنتيرة في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن الإقبال هذا العام متوسط ، نظرًا لصعوبة المعيشة خاصة بعد ارتفاع الأسعار بشكل عام، قائلًا "الزبائن بتيجي تتعرف على أسعار الحلاوة وبيمشوا، ويفضلوا يلفوا ويرجعوا تاني يشتروا كيلو

أو اتنين على غير العادة".

ولفت صاحب شادر الحلوى بالسيدة، أن شوادر حلوى المولد بالسيدة زينب مشهور عنها بالأسعار المناسبة للمواطن البسيط والغني، فكلاهما يجد ما يريده من أصناف ومشكلات على عكس بقية الأماكن والمشهورة بالغلاء الفاحش، مؤكدًا على أن الإقبال يصل للذروة قبل المولد مباشرة.

وأكد ، على أن كيلو السمسمية والحمصية وصل إلى 40جنيهًا، وعلبة الحلوى المشكل 35، والعروسة تبدأ من 30 وحتى 200 جنيه حسب الحجم والنوع المستخدمة في التزيين.

وأضاف، أن إقبال المواطنين على شراء حلوى المولد متوسط، وسوف يصل للحد الكثيف قبل المولد بيومين، فالمواطن الآن يكتفي بالنظر ومعرفة السعر ويؤجل الشراء في وقت لاحق بعد حسابة لاحتياجه، نظرًا لارتفاع الأسعار كافة،  فضلًا عن غلاء المعيشة في الوقت الحالي.

وخلال جولتنا، استطلعنا آراء المواطنين عن شرائهم حلاوة المولد هذا العام، وقالت إحدى المواطنات، إنها اعتادت على شراء الحلوى حتى تُشعر أطفالها بالفرحةأوالأسعار مقاربة للعام الماضي ولكنها مختلفة عن الأعوام السابقة.

 

وذكر محمد عبدالله، مواطن، أن حلاوة المولد هذا العام أسعارها مقاربة للعام الماضي ولكنها ما زالت مرتفعة عن سابقيها، مضيفًا: "اشتريت الحلوى لكن بكميات قليلة على قد أيدي واللي يكفي احتياج أهل بيتي".

بينما أعرب ناصر لطفي، مواطن، عن استياءه الشديد لغلاء الأسعار كافة، خاصة وأنه رجل محال على المعاش، ولا يستطيع بمعاشة الضئيل أن يصرف على نفسه وزوجته في ظل الارتفاع المبالغ فيه للسلع الضرورية للفرد، مضيفًا: "حلوى المولد طبعًا غالية عن ما اعتادنا عليه في الأعوام السابقة إنما بالنسبة للعام الماضي فهي مقاربه له، وأنا اشتريت علبة واحدة على قدي أنا ومراتي وبس، مفيش فلوس للمجاملة".

وناشد، الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة الالتفات للمواطن البسيط ولذوي المعاشات الذين أهلكتهم ظروف المعيشة الغالية في الآونة السابقة، وإيجاد حلول سريعة للارتفاع الجنوني لأسعار السلع الضرورية.

شاهد الفيديو كاملًا...