رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دعوى لسحب أرض "الكويتية للحاويات" بدمياط

بوابة الوفد الإلكترونية

قدم المهندس جمال البلتاجي أمين عام اللجنة النقابية للعاملين بهيئة ميناء دمياط بلاغا للنائب العام يطالب فيه بفتح التحقيق في ملف شركة دمياط الدولية لتداول الحاويات (ديبكو الكويتية) وتنفيذ بنود العقد بإنهائه طبقا لمخالفات الشركة واسترداد الأرض المملوكة لهيئة ميناء دمياط.

وأوضح البلتاجي أن الشركة متعثرة ومدينة للشركات المنفذة للأعمال بحوالي مليار جنيه، كما أنها حاصلة علي قروض من البنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي CIB   بحوالي 220 مليون دولار ومتوقفة عن العمل تماما منذ أكثر من عامين ونصف وقد انتهت مدة تنفيذ العملية، وكان من المفترض دخول المشروع (الأرصفة والحاويات) الخدمة والتشغيل في خريف 2009 .
ورغم المرونة والتسهيلات التي قدمتها هيئة ميناء دمياط ووزارة النقل بعمل ملاحق للعقد تحوي تسويات وتسهيلات جديدة ومد مدة العملية إلا أن الشركة ما زالت متوقفة تماما وقد سحبت شركات المقاولات معداتها وتقوم بمقاضاة الشركة لاسترداد حقوقها، كما توقفت البنوك عن منح قروض جديدة لها.
والمعروف أن الشركة قد تم توقيع مذكرة تفاهيم بينها

وبين هيئة ميناء دمياط في مايو 2005 لإنشاء محطة حاويات متطورة بالميناء، وصدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1119 لسنة 2006  بتاريخ 17/6/2006 بمنح الالتزام لإنشاء وتشغيل وإعادة تسليم محطة حاويات بنظام  BOT لصالح شركة دمياط الدولية للموانئ وتم وضع حجر الأساس للمشروع في 26/11/2007 .
  ويقع المشروع علي مساحة 1105000 متر مربع وتم تسليم 71% من الأرض المخصصة للشركة في 17/7/2006 ، وتم تسليم باقي الأرض المخصصة في 30/6/2008 ، الغريب في الأمر أن الذى جلب هذه الشركة إلي دمياط هو اللواء إبراهيم يوسف رئيس هيئة الميناء الأسبق وهو الذى يمثلها الآن أمام الهيئة بعد خروجه للمعاش .