رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ننشر تفاصيل حكم براءة أحمد موسى

حوادث وقضايا

الثلاثاء, 23 يونيو 2015 17:23
ننشر تفاصيل حكم براءة أحمد موسىاحمد موسى
القاهرة-بوابة الوفد

حضر أحمد موسى وسط عدد كبير من أنصاره ومؤيديه، حيث هتفوا لموسى مطالبين ببراءته، واصفين إياه بـ "الإعلامي الوطني" ورفعوا لافتات من بينها (تحيا مصر.. واثبت يا موسى).. كما حضر عدد كبير من المحامين، من غير أعضاء هيئة الدفاع عنه، للتضامن معه.

واستمعت المحكمة في مستهل الجلسة إلى مرافعة المحامي ممثل المدعي بالحقوق المدنية، والذي قال إن أحمد موسى وصف موكله (الدكتور أسامة الغزالي حرب) بأوصاف تخرج تمامًا عن إطار حرية التعبير والرأي، وتمثل شائعات وأخبارا كاذبة، وأنه قصد المساس بشرف موكله وتشويهه دون دليل.

وأوضح المدعي بالحق المدني أن أحمد موسى سب وقذف أسامة الغزالي حرب، واستخدم عبارات وأوصاف من نوعية أن الأخير يترك حزبه مفتوحا أمام "الخونة والعملاء".. مشيرا إلى أن تلك الاتهامات لا علاقة لها بإبداء الرأي أو حرية التعبير، وتهين وتشكك وتمس شرف أعضاء حزب بأكمله.
وتقدم دفاع أسامة الغزالي حرب بمذكرة

إلى هيئة المحكمة تتضمن دفعا بعدم جواز نظر المعارضة الاستئنافية المقدمة من أحمد موسى.. مطالبا المحكمة بعدم التعويل على العذر الطبي الذي تقدم على أساسه بالمعارضة، خاصة وأنه ظهر في ليلة صدور حكم الاستئناف ضده، في البرنامج الذي يقدمه على فضائية صدى البلد.

من جانبه، طالب مرتضى منصور المحامي عن أحمد موسى ببراءة موكله، مشيرا إلى أن جريمة إشاعة أخبار كاذبة المنسوبة إلى "موسى" ليس لها أي دليل في الأوراق.
ودفع الدفاع بانعدام الركن المادي وانتفاء القصد الجنائي لجريمة السب والقذف قبل أحمد موسى، معتبرا أن الاتهام المنسوب إليه بإشاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم والأمن العام – على نحو ما ورد بالدعوى – ليس له محل، باعتبار أن القضية تتعلق بشخص

آخر هو أسامة الغزالي حرب، وليس أحد كبار مسئولي الدولة.


وقال الدفاع إن مواد الاتهام التي أقيمت على أساسها الدعوى من جانب أسامة الغزالي حرب، لا تنطبق على واقعة السب والقذف المنسوبة إلى أحمد موسى.. كما دفع الدفاع بانعدام أركان الجريمة وبطلان حكم محكمة أول درجة، كما تقدم باعتذار عن عدم حضور موكله لجلسة النطق بالحكم في الطعن بالاستئناف.
يذكر أن ذات محكمة الجنح المستأنفة سبق لها وأن أصدرت حكما برفض الطعن بالاستئناف المقدم من الإعلامي أحمد موسى، على الحكم الصادر من محكمة أول درجة بحبسه لمدة عامين، نظرا لعدم مثوله أثناء نظر جلسات الطعن المقدم منه على حكم إدانته.
وكانت محكمة جنح مدينة نصر (أول درجة) قد قضت بمعاقبة "موسى" بالحبس لمدة عامين، وحددت كفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه، لحين البت في القضية بمعرفة محكمة الجنح المستأنفة.
وكان الدكتور أسامة الغزالي حرب قد أقام دعواه ضد أحمد موسى، على ضوء قيام الأخير بتناوله بعبارات وألفاظ في البرنامج الذي يقدمه (على مسئوليتي) المذاع على فضائية صدى البلد، اعتبرها الغزالي حرب أنها تمثل سبا وقذفا في حقه وإهانة له وتشويها لسمعته وشخصه.

أهم الاخبار