عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إحباط تهريب ٩٨ قطعة أثرية إلي أمريكا

بوابة الوفد الإلكترونية

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية ومصلحة أمن الموانئ بدمياط من ضبط ٩٨ قطعة أثرية ترجع لفترة الأسرة العلوية ، داخل حاويتين تحملان أثاث منزلي إلي الولايات المتحدة ، تم التحفظ علي الحاويتين ، وتولت النيابة التحقيق.

  وكانت تحريات قسم البحث الجنائى بإدارة شرطة موانئ دمياط البحرى ، قد أكدت اعتزام " جمال  . أ . خ  "صاحب إحدى شركات الاستيراد والتصدير الكائنة بدائرة مركز شرطة كرموز بالإسكندرية – بتهريب كمية من الآثار إلى خارج البلاد وإخفائها ضمن مشمول حاويتين من الأثاث المنزلى إلى الولايات المتحدة الأمريكية عبر ميناء دمياط البحري.
عقب تقنين الإجراءات تم تشكيل لجنة جمركية أمنية لتفتيش مشمول الرسالة بحضور لجنة عليا من المجلس الأعلى للآثار لفحص وجرد محتويات الحاويتين، أسفرت أعمالها عن ضبط ( 98 قطعة أثرية ترجع لفترة الأسرة العلوية ) عبارة عن    2  عمود خشب مطلى بلون الذهب يشغله زخارف، و 2  تاج عمود مطلى بألوان الذهبى على شكل فانوس ، و  2  تابلوه من الخشب عليه شعار الدولة الملكية، و 2  كونسول من المعدن ، و  3 

مرآة كونسول من الخشب مطلى بلون ذهبى.

وتم ضبط  2  كابول خشبى، و 32  فانوس من المعدن مختلفة الأشكال، و9 أباليك من المعدن، ومرآة ذات إطار معدنى، و 7  نجف من المعدن، وعمود شمعدان من المعدن، و٨ كوابل من المعدن ذات زخارف، و 2  ترابيزة من المعدن دائرية الشكل عليها زخارف ، ومبخرة من المعدن، و ترابيزة من المعدن، وطقطوقة من المعدن، و 18 قطعة من المشغولات المعدنية مختلفة الأشكال، وبرواز مرآة معدنى، وقاعدة خشبية،  وبمواجهة المدعو "محمد . م . أ " مواليد، مدير وشريك بشركة لأعمال النقل، والمفوض من صاحب الشأن، مقيم بدمياط ، أقر بصحة واقعة الضبط ونفى علمه بما تحتويه الحاويتين من مضبوطات لها قيمة آثرية.