إحباط 8 محاولات تهريب آثار ومخدرات

حوادث

السبت, 19 أبريل 2014 12:26
إحباط 8 محاولات تهريب آثار ومخدراتصورة ارشيفية
كتب – عبدالقادر إسماعيل :

أحبطت أجهزة مكافحة التهرب الجمركي 8 محاولات لتهريب آثار ومواد مخدرة، وأدوية ممنوعة، ومنشطات جنسية، وأوراق نقد، وتلسكوبات، تستخدم في بنادق القنص؛ وذلك عبر موانئ دمياط وبرج العرب، ومطار القاهرة الدولي.

وأكد محمد الصلحاوي، رئيس مصلحة الجمارك، أن إحباط هذه المحاولات جاءت في إطار خطة لوزارة المالية، لإحكام الرقابة على المنافذ الجمركية بهدف حماية الأمن الداخلي والصناعة الوطنية من الآثار الضارة لعمليات التهريب، مشيرًا إلى أن وزير المالية هاني قدري دميان مهتم بتشديد إجراءات مكافحة تلك العمليات، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمحاربتها.
وأوضح الصلحاوى أن ميناء برج العرب  شهد 3 محاولات ارتكبتها إحدى شركات الاستيراد والتصدير لتهريب سلع ممنوعة  ضمت الأولى 32 طردًا  بتفتيشها عثر على مليون و180 ألف قرص منشطات جنسية قيمتها 3 ملايين و540 ألف جنيه، والثانية ضمت 10 طرود تحتوي على أدوية بشرية غير مرخص بتداولها من الجهات الرقابية بوزارة الصحة حيث تشمل 270 ألف قرص  و 16 ألف قرص إمبولات قيمتها الجمركية 360 ألف جنيه، والثالثة ضمت 37 طردًا تحتوي على  341 ألف قرص منشطات، و3590 إمبول أدوية قيمتها الجمركية 542 ألف جنيه.
وأضاف أن مطار القاهرة الدولي شهد محاولتين

حيث تم ضبط 7 كيلو جرامات من مخدر الماريجوانا مخبأة داخل 18 كيسًا بلاستيكيًا مضغوطًا و1552 قرصًا من المواد المدرجة بجداول المخدرات وبرطمان بداخله مادة الكوكايين المخدرة وقطاع من جوهر الحشيش وأدوات التعاطي بصحة راكب أمريكي من أصل مصري قادم من بروكسل، كما ضبط مع راكب مصري قادم من باريس كمية من الأقراص المخدرة تم إخفاؤها بعلبتين للكاكاو محكمة الغلق وبفضهما عثر علي لفافتين من ورق الكربون تحتوي علي شرائط الأقراص المخدرة.
وقال إنه تم أيضًا إحباط  محاولة إحدى شركات الاستيراد والتصدير تهريب أجزاء من معبد يهودي أثري ضمن رسالة متجهة من ميناء دمياط إلى بلجيكا على أنها أثاث وأنتيكات وبتفتيشها عثر على الآثار حيث تم إخطار وزارة الآثار لتشكيل لجنة موسعة تضم خبراء في  الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية لفحص المضبوطات، كما تم إخطار كلية الفنون الجميلة لتفقد المضبوطات وإعداد تقرير فني عنها.
وكشف عن ضبط 8 ركاب بصحبتهم أوراق نقد من عملات مختلفة تبلغ قيمتها 140 ألف ريال سعودي و110 آلاف يورو و190.5 ألف جنيه و10 آلاف دولار، إلى جانب إحباط محاولة إدخال 75 تلسكوب تستخدم ببنادق القنص من إحدى الدول العربية.

أهم الاخبار