رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نجوم المشاهير من بساط الشهرة إلى فخ المخدرات و«البُرش»

نجوم المشاهير
نجوم المشاهير

لطالما كانت الشهرة والإعلامية ومبدأ التحلي بالمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية، وجهان لعملةٍ واحدة، فكان معهودًا بالأمس القريب بأن المشاهير ذائعي الصيت داخل الأوساط الفنية والإعلامية لديهم مسؤوليات أخلاقية تكاد تلعب دورًا بارزا في تشكيل النسيج المجتمعي، ولكن على النقيض ومع مرور الأيام أصبح الواقع مغايرًا، فصارت الأنباء المتداولة عن التدني الأخلاقي للمشاهير، مادة إعلامية شديدة الرواج، ما بين نزاعات زوجية تصل إلى حد التشهير تارة، ووصولًا إلى وقائع متعلقة بتداول المخدرات، تارةً أخرى.

 

اقرأ أيضا ..تفاصيل القبض على منة شلبي أثناء عودتها من خارج البلاد

 

وسقط كثير من الفنانين المصريين فى فخ "إدمان المخدرات" أو "المزاج" كما يعرف فى مجتمعاتنا الشرقية ودخلوا بأقدامهم دون أن يلقون بالا بنجوميتهم وشهرتهم ودون أن يأخذوا فى الحسبان عرقلة مسيرتهم الفنية ومظهرهم الذى باتوا عليه أمام الجمهور، ولم يكن في اعتبارهم بأن الفن مرآة المجتمع وإناءها ينضح بما فيه.

 

الفنانة منة شلبي

 

وعلى مدار الساعات الماضية، اهتزت مواقع التواصل الاجتماعي بنبأ إلقاء القبض على الفنانة منة شلبي، على خلفية حيازتها كمية من المواد المخدرة، ولم يكن ذلك الحادث هو الأول من نوعه، ولكن سبقه على المنوال ذاته العديد من الأسماء الرنانة التي نستعرضها في سياق السطور التالية:

 

الفنانة شيرين عبد الوهاب وإدمان المخدرات

 

خلال الأيام القليلة الماضية،  تصدرت الفنانة شيرين عبد الوهاب التريند خلال بعد الإعلان عن تعاطيها المخدرات ووجودها داخل المستشفى لتلقي العلاج.

 

 

الفنان هيثم محمد

وكان من ضمن هؤلاء الفنانين الذين فتكت بهم "المخدرات" وواجهوا القانون، هو الفنان "هيثم محمد" الذى امرت نيابة القاهرة الجديدة بحبسه هو وشخص آخر 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة حيازتهما مادة الهيروين وتعاطيها داخل سيارة ملاكى بمدينة بدر والعثور على 12 جرام هيروين.

 

 

الفنان عمر مصطفي متولي

كذلك تم ضبط "عمر مصطفى متولى" نجل الفنان الراحل "مصطفى متولى" أثناء تعاطيه المواد المخدرة حال استقلاله سيارته بمنطقة العبور وبحوزته سيجارة مشتعلة مخلوط تبغها بمخدر الحشيش وقطعة صغيرة من ذات المخدر تزن حوالى 3 جرامات، وتم التحفظ علي المضبوطات وإخلاء سبيله فى النهاية بضمان مالى قدره 1000 جنيه

 

ورغم ان وكالات الأنباء والصحف نشرت رقم المحضر وأكدت تعاطي عمر للمخدرات إلا انه نفى كل ما تردد وكتب من خلال حسابه على "فيس بوك قائلا "أنا بس بطمن الناس اللي بتسأل عليا أنا زي الفل وأصلا أمبارح بالليل كنت في المسرح وكان عندنا ناس من الرقابة بتشوف العرض ده غير إن رقم العربية اللي في الخبر مش رقم عربيتي".

 

 

الفنان أحمد عزمي

الإنكار "سيد الموقف" وهو مافعله الفنان "أحمد عزمي" بعدما أخلى سبيله من النيابة بعد القاء الشرطة القبض عليه بتهمة حيازة أقراص مخدرة اثناء تواجده بشرم الشيخ ودفع غرامة مالية تُقدر بـ 2000 جنيه، ليخرج "أحمد" مدافعا عن نفسه مؤكداً ان كل ما تردد حول إدمانه المخدرات مجرد شائعات وقال: "أنا بريء تماماً من تهمة تعاطي المخدرات، وأحد ضباط الشرطة هو من لفق هذه القضية لي، لأنني رفضت رغبته في التصوير مع فتيات كانوا بصحبتي".

 

 

بينما الفنان "ريكو" قبض عليه منذ فتره بصحبة 4 آخرين، متلبسين بتعاطى المخدرات، فى إحدى الشقق بمدينة العبور، إلى قائمة الفنانين الذين وقعوا فى فخ تعاطى المخدرات.ا الفنانة "نيفين مندور

 

الفنانة دينا الشربيني

وللعنصر النسائى ظهور لافت ومثير للجدل، والتى كانت آخرهم الفنانة "دينا الشربينى" التى تم القبض عليها بداخل إحدى الشقق بمنطقة الزمالك و اتهمت بحيازة المخدرات والهيروين بنية التعاطي، وتم صدور حكم قضائى ضدها بقضاء عام كامل فى السجن و تغريمها 10 آلاف جنيه بعد الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة عليها.

 

ولم يكن الحكم القضائى الوحيد هو الضربة القوية لمستقبل "الشربينى" الفنى بل جاءت الضربة فى مقتل لرفض نقابة الممثلين عودتها مرة اخرى للتمثيل طبقاً لقوانين النقابة إلا ان الفنان أشرف زكي اكد انه سوف يدرس الالتماس الذي قدمته دينا مؤخراً.

 

 

نهى العمروسي

ويتشابه الأمر السابق  مع ماتعرضت له الفنانة "نهى العمروسى" والتى ألقت الشرطة القبض عليها فى شهر مارس 2014 بتهمة تعاطي المخدرات بأحد المحلات الشهيرة بمنطقة الزمالك، مما اثار الفزع لدى أسرتها التى أكدت أن القبض عليها كان خطأ وانها أقلعت عن التدخين منذ فترة طويلة وبالفعل بعد الحصول على عينة من دمها تم التأكد من عدم تعاطيها أى مواد مخدرة وحصلت على البراءة بعد أيام قليلة من القبض عليها.

 

الفنانة انتصار

أما الفنانة "انتصار" فقد تم القبض عليها بتهمة تعاطي المخدرات في الجيزة بعد ضبطها في حالة سُكر، أثناء قيادة سيارتها (الملاكي) بصحبة 3 كويتيين مخترقة حظر التجوال، إلا أن النيابة أمرت بإخلاء سبيلها بكفالة 5 آلاف جنيه على ذمة التحقيقات.

 

 

الفنانة "نيفين مندور"

وبالرجوع إلى اعوام سابقة، نجد فنانين وفنانات اقدموا على الإدمان وكانوا بمثابة صدمة شنيعة للجماهير، والتى كانت من أبرزهم الفنانة "نيفين مندور" صاحبة الملامح الهادئة الملائكية فى فيلم "اللى بالى بالك" مع الفنان "محمد سعد" والتى ضبطت في سيارتها برفقة اثنين آخرين وهم

يتعاطون 30 جرامًا من "الهيروين" بدافع التعاطي وليس الاتجار، وقد أنكرت التعاطي أمام تحقيقات النيابة، وقد تم إخلاء سبيلها أيضًا بكفالة 5 آلاف جنيه.

 

 

الفنان "فاروق الفيشاوى"

ولنجوم الزمن الجميل، حكايات وقصص مع "المزاج"، حيث  أعلن الفنان "فاروق الفيشاوى" فى أحد لقاءاته التليفزيونية أنه ادمن المخدرات في فترة زمنية مُعينة في حياته وأوضح انه لن يتمكن من التخلص من الإدمان إلا بمساعدة زوجته "سمية الألفي".

 

 

الفنان نور الشريف يتعاطى الحبوب المخدرة

 

  وقد كشفت الفنانة بوسي أرملة الراحل نور الشريف خلال لقاء تلفزيوني سابق لها على شاشة قناة الحياة، عن حقيقة تعاطي زوجها المخدرات، وقالت أن نور لم يتعاطى المخدرات بالمعنى المعروف لكنه اقبل على تناول بعض الحبوب المخدرة في فترة وجوده في لبنان.

 

 مؤكدة أن هذه الفترة كانت قبل زواجهم وكانت غير قادرة على ملاحظة تأثيرها عليه، إلا أنه كان يعتمد بعض التصرفات الغير مسؤلة، لأنه سافر إلى لبنان في مرة دون علمها، وتابعت مؤكدة أن عمل نور الشريف في المجال الفني هو سبب إقلاعه عن هذه الحبوب لأنه كان مدركًا أن الفن مسؤلية كبيرة وأقلع عنها بكل سهولة دون اللجوء للطبيب، وأضافت بوسي أنه لم يدخن أي شئ بخلاف السجائر العادية.

 

 

الفنان حاتم ذو الفقار يتعاطى الحشيش والهيروين

 

وتعاطى حاتم ذو الفقار الحشيش والهيروين لفترة في حياته، واكتشفت ذلك زوجته نورا شقيقة الفنانة بوسي، كان ذو الفقار حديث فترة الثمانينات بعدما القبض عليه مرتين، الأولى بتهمة تعاطي المخدرات، والثانية كان بحوزته مخدرات، حيث ضبطت القوات كميات من الهيروين ومخدرات أخرى للتعاطي في شقة صديقه بالعباسية بنوفمبر عام 1987، وبعدها أحيل ذوالفقار للمحكمة التي قضت بسجنه لمدة عام وتغريمه 500 جنيه وحبس صديقه 5 سنوات بتهمة إدارة مسكنه كـ وكر لتعاطي المخدرات، وقضى عقوبته وخرج من السجن. 

 

   وفي مايو عام 1994 تم ضبطه مرة ثانية بهيروين ومبلغ ضئيل، لكن قضت المحكمة ببراءته من اتجاره بالمخدرات، وبعدها تم ضبطه للمرة الثالثة بفبراير عام 1995، برفقة صديق له يعمل تاجر مخدرات، ولكن قضت المحكمة وقتها ببراءته من تهمة التعاطي.

 

 

الفنان "مجدى وهبة

 

أما الفنان "مجدى وهبة" فقد تم ضبطه في إحدى المرات وهو يتعاطى الأفيون في سيارته بشارع العروبة، ولكن تم إخلاء سبيله لعدم كفاية الأدلة، ولكنه توفى فى 4 فبراير 1990 بقرية المشربية السياحية بالغردقة إثر هبوط حاد بالقلب وترددت أنباء وقتها عن أنه تناول قطعة كبيرة من المخدرات أحدثت له هبوطاً حاداً في الدورة الدموية.

 

 

الفنان المصري هشام سليم

 وفي مفاجأة من العيار الثقيل، أعلن الفنان المصري الراحل  هشام سليم ، بأنه سبق له تناول إحدى المواد المخدّرة ليرضي فضوله، مؤكداً أنها كانت تجربة سيئة للغاية ولم يكرّرها مرة أخرى.ولم يكن هشام سليم أول نجوم الوسط الفني الذين اعترفوا بتناول المخدّرات، على عكس الشائع بإخفاء المشاهير بعض التجارب السلبية التي مرّوا بها في حياتهم.

 

 

كما اعترف الموزّع الموسيقي حسن الشافعي، بتعاطيه المخدّرات في مرحلة سابقة من حياته، قائلاً: "الموضوع انتهى بفضل ربنا"

 

كما ضمت القائمة المطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم، الذي اعترف بتعاطي مخدّر الحشيش، لكنه أكد أنه تراجع عنه بعدما أصيب بأزمة صحية شديدة حتى أنه توقف عن تدخين السجائر.

 

كما تلقت الفنانة الراحلة "ماجدة الخطيب" حكما بالسجن مدة 5 سنوات بتهمة تعاطي المخدرات.