رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا استكمال محاكمة 36 متهمًا في قضية "فض اعتصام رابعة"

المستشار معتز خفاقي
المستشار معتز خفاقي

 تنظر الدائرة الثانية إرهاب المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، غدًا الأحد، محاكمة 36 متهما في قضية "فض اعتصام رابعة".

 

وكانت المحكمة استمعت لأقوال اللواء محمد توفيق، رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، إبان أحداث فض رابعة، خلال محاكمة متهمين آخرين في ذات القضية، حيث أكد أنه بناء على القرار الصادر من النائب العام بضبط الجرائم التي ترتكب في اعتصام رابعة، تم تحذير المتجمهرين بالميكروفونات وتحديد طريق آمن للعبور، وحدثت وفيات في أول ساعة في صفوف الضباط بسبب إطلاق النار عليهم، وبعدها تعاملت القوات مع المتجمهرين وكان يتخفى المسلحون وسط المعتصمين كما أنه كان هناك تعامل بأنواع الأسلحة كافة من قبل المسلحين في الاعتصام.


وتابع رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، أن التعليمات المستديمة لقوات الفض بإنذار

المعتصمين، وعقب الاقتراب من الاعتصام تم إستخدام الغاز بشكل متدرج، منوهًا إلى أن المعتصمين بادروا بإطلاق الرصاص، والدليل على ذلك حدوث وفيات بين الضباط والأفراد، وقامت قوات باستخدام الأسلحة النارية للدفاع الشرعي عن أنفسهم، مضيفا أن المسلحين كانوا يستخدمون المعتصمين كدروع بشرية.

 

وأسندت النيابة للمتهمين اتهامات من بينها تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة "ميدان هشام بركات حاليًا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم.