رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الآثار الكبرى| محطات مهمة فى قضية حسن راتب.. وحقيقة اعتزال فريد الديب

حسن راتب
حسن راتب

وصلت محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين و21 متهما آخرين، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الآثار الكبرى"، إلى محطتها قبل النهائية، وذلك بعد ما حجزت محكمة شمال القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر خضر، القضية للحكم يوم 21 أبريل المقبل.

 

اقرأ أيضا.."تجديد حبس علاء حسانين ١٥يومًا في قضية الآثار"بالجن والعفاريت

 

وشهدت الجلسة احداثا ساخنة قادها فريد الديب محامى رجل الأعمال حسن راتب ، والذى جعل الكثير من الناس يعتقد أنه يعتزل المحاماه، حيث قال خلال مرافعته فى القضية: "لعل هذه المرافعة تكون الأخيرة لى، فقد تجاوزت الثمانين عاما، وأعانى من السرطان، وقد أديت واجبي تجاه موكلي وقد اجتهدت ولكل مجتهد نصيب حتي لو اخطأ.

حسن راتب

 

وفى هذا التقرير تستعرض بوابة الوفد محطات هامة فى قضية الآثار الكبرى  والمتهم فيها راجل الاعمال حسن راتب..

 

ليلة القبض على حسن راتب

ألقت أجهزة الأمن  القبض على رجل الأعمال حسن راتب، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التى تجريها سلطات التحقيق مع النائب البرلمانى السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، أن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديا فى عمليات التنقيب عن الآثار.

 

وضبط حسانين في أواخر شهر يونيو الماضي، وبحوزته كمية كبيرة من الآثار تعود لعدد من العصور المختلفة؛ إذ استهدفته مأمورية من مديرية أمن القاهرة هو ومعاونيه.

 

وضبط  بحوزته مجموعة من الآثار بحيازة المتهم، كما كشفت أماكن الحفر والمخازن المستخدمة لإيهام الضحايا بأنها مقابر أثرية استخرجت الآثار منها، كما عثر بحيازته على مضبوطات كثيرة بينها 3 تماثيل من البرونز أحدها مكسور الرأس، وتمثال خشبي وتمثال حجري منقسم لقسمين، و52 عملة مختلفة الأشكال و6 عملات من البرونز و3 إبر جراحية يرجح أنها تعود للعصر الإسلامي، فضلا عن أدوات التنقيب وكتب السحر.

حسن راتب

 

تحقيقات النيابة مع حسن راتب

اتهمت النيابة العامة رجل الأعمال حسن راتب بالاشتراك في عصابة يديرها المتهم الأول علاء حسانين، من أغراضها تهريب الآثار إلى خارج البلاد بأن قام بتمويل أعمال العصابة بالمبالغ النقدية اللازمة للتخطيط للجريمة وتنفيذها، كما اشترك بطريق الاتفاق والمساعدة في إجراء جريمة أعمال حفر في  4 مواقع بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص، بأن اتفق معه على ارتكابها وساعده بإمداده بالمبالغ النقدية اللازمة للتخطيط للجريمة وتنفيذها فتمت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.

 

وتبين من خلال التحقيقات ارتكاب المتهم حسن راتب لجريمة التمويل بأن اتفق مع علاء حسانين على تمويل عمليات التنقيب بدفع مبلغ 50 مليون جنيه لزوم مصاريف التنقيب عن الآثار واستخراجها.

 

وأشارت التحقيقات إلى قيام المتهم حسن راتب بدفع مبلغ 14 مليون جنيه نقدا لصرفها على عمليات التمويل.

 

 وكشفت التحقيقات عن أن خلافا نشب بين الطرفين حول ذلك التمويل إلا أنه انتهى بعد الصلح بين الطرفين في حضور المتهم الخامس شقيق علاء حسانين.

 

 

النائب العام يحيل المتهمين للجنايات

في الثاني عشر من ديسمبر عام 2021 أمر النائب العام بإحالة المتهمين علاء حسانين وحسن راتب - محبوسين- وواحد وعشرين آخرين – جميعهم محبوسون عدا اثنين هاربين- إلى محكمة الجنايات المختصة، لاتهام الأول بتشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثارًا منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال، واتهام حسن راتب بالاشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، وكذا اشتراكه معه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص والاتجار فيها، بينما اتُهم باقي المتهمين بالانضمام إلى العصابة المشار

إليها وإخفاء البعض منهم آثار بقصد التهريب وإجرائهم أعمال حفر في المواقع الأربعة المذكورة بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص.

 

و أقامت النيابة  الدليل قِبل المتهمين من شهادة خمسة عشر شاهدًا منهم مُجرو التحريات والقائمون على ضبط المتهمين نفاذًا لإذن النيابة العامة، وتعرف بعضهم على عدد من المتهمين خلال عرضهم عليهم عرضًا قانونيًّا في التحقيقات، وما ثبت للنيابة العامة من معاينتها مواقع الحفر الأربعة، وفحص ومشاهدة هواتف بعض المتهمين وما تضمنته من مقاطع مرئية وصور لقطع أثرية ومواقع للحفر ومحادثات جرت بينهم بشأنها، وما انتهت إليه اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للآثار من فحص القطع الأثرية المضبوطة ومشاهدة المقاطع المرئية والصور المشار إليها بهواتف المتهمين، وما ثبت بتقرير اللجنة المشكلة من منطقة آثار مصر القديمة من معاينتها مواقع الحفر وفحص الأدوات والآلات المضبوطة.

وواجهت النيابة حسن راتب باعترافات النائب السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، وتضمنت أن راتب موله ماديا فى عمليات التنقيب عن الآثار، وكشفت تحقيقات النيابة عن تمويل بملايين الجنيهات قدمه حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه فى التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات شقيق علاء حسانين عن تورط رجل الأعمال حسن راتب فى دفع ملايين الجنيهات للبحث عن الآثار.

 

حسن راتب

اولى جلسات محاكمة حسن راتب

حددت محكمة الإستئناف جلسة 21 ديسمبر لنظر أولى جلسات محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين أمام الدائرة المنعقدة في مجمع محاكم القاهرة الجديدة.

 

ونظرت محكمة جنايات القاهرة بتاريخ 21 ديسمبر 2021، أولى جلسات القضية، وقررت حينها إحالتها إلي دائرة أخرى لاستشعار المحكمة الحرج.

 

وحددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار عصام فريد رئيس المحكمة عضو مجلس القضاء الأعلى، جلسة ٨ يناير لنظر جلسات القضية أمام دائرة أخرى بمحكمة شمال القاهرة في العباسية.

 

 

المحكمة تستمع للشهود فى القضية

بتاريخ 12 فبراير 2022، استمعت المحكمة لأقوال الشهود الوارد أسمائهم بأمر الإحالة ومن أبرز الشهود مجرى التحريات والذى أكد أمام المحكمة أن حسن راتب دفع مبلغ 14.5 مليون جنيه لعلاء حسانين من أجل التنقيب عن الآثار، ولكن الثانى لم يخرج قطع أثرية، وطلب من الأول دفع مبالغ مالية أخرى لاستكمال عمليات الحفر، لكنه رفض، وهذا سبب الخلاف بين الطرفين.

 

حجز الدعوى للحكم

في 12 مارس قررت محكمة الجنايات حجزى الدعوى للحكم بتاريخ 21 ابريل مع استمرار حبس المتهمين.