رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

فاكرين تضحياتهم.. من هو الشهيد محمد مبروك ضحية الإرهاب الغادر

حوادث

الأحد, 23 يناير 2022 20:21
فاكرين تضحياتهم.. من هو الشهيد محمد مبروك ضحية الإرهاب الغادرالشهيد محمد مبروك

كتبت أسماء خالد

بعد يومين ستحل الذكرى الـ 70 لملحمة الإسماعيلية التي راح ضحيتها أكثر من 50 شهيدًا و80 ومصابًا من رجال الشرطة أثناء التصدي للمستعمر البريطاني ورفض تسليم سلاحهم وإخلاء مبنى المحافظة للاحتلال الإنجليزي، رغم قلة أعدادهم، وضعف أسلحتهم .

وتخوض أجهزة وزارة الداخلية خلال السنوات الماضية حربًا شرسة ضد الإرهاب الأسود وأعوانه من قوى الشر الذين يحاولون ويسعون لهدم الدولة المصرية، إلا أن رجال الشرطة البواسل تصدوا لكافة المحاولات الخبيثة، ووقفوا لهم بالمرصاد، وعلى الرغم من ذلك فقد استشهد العديد منهم ودفعوا ارواحهم فداءًا للوطن.

 

وفي ذكرى 25 يناير، نستعرض قصة أحد الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم من أجل تراب الوطن وهو الشهيد العقيد محمد مبروك، الضابط بقطاع الأمن الوطنى، الذى استشهد برصاص الإرهاب الغادر في فبراير 2013، حيث كان البطل الشهيد على رأس قائمة الاغتيالات لدى الجماعات الإرهابية منذ سقوط حكم المرشد عام 2013.

 

قبل أحداث ثورة 25 يناير في وتحديدًا في 9 يناير 2011 نجح الشهيد محمد مبروك، في تسجيل مكالمات هاتفية ورصد رسائل متبادلة بين محمد مرسى عضو مكتب الإرشاد آنذاك وأحمد عبد العاطي مسؤول التنظيم الدولى للإخوان في تركيا، حيث تم القبض على محمد مرسى و34 من قيادات الإخوان على ذمة القضية

وأودعوا بسجن وادى النطرون ولكنهم هربوا من السجن عقب أحداث جمعة الغضب، وقدم مبروك في هذا الوقت تقريرًا مفصلًا حول إجتماع قيادات الإخوان للتنسيق لأحداث العنف أثناء أحداث ثورة 25 يناير.


وارتبط اسم الشهيد محمد مبروك، بالعديد من الملفات الهامة والأحداث التى وقعت فى البلاد فى أعقاب 25 يناير 2011، حيث كان الضابط المسئول عن ملف قضية التخابر ضد الوطن واقتحام السجون، وكان الشاهد الوحيد بهذه القضية.

وفي 2013 وعقب أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة نجحت تحرياته في إلقاء القبض على عدد من قيادات جماعة الإخوان على رأسهم، محمد بديع المرشد العام، وخيرت الشاطر عضو مكتب الإرشاد.

اغتيال الشهيد العقيد محمد مبروك

أصدرت جماعة أنصار بيت المقدس، أوامر باغتيال العقيد محمد مبروك والذي كان على رأس قائمة إغتيالات تستهدف قيادات من الشرطة، وتم الاستعانة بـ "محمد عويس" ضابط بالإدارة العامة لمرور القاهرة، و الذي كان زميلًا وصديقًا للبطل الشهيد، وطلبوا منه إمدادهم بمعلومات عن مجموعة من الضباط يعملون بجهاز الأمن الوطني من ضمنهم مبروك والذي قام بإمداد التنظيم

بمعلومات عن تحركات خط سير زميله.

وفي تمام الساعة التاسعة والنصف مساء يوم الأحد 17 نوفمبر 2013، بينما كان الشهيد مبروك يستقل سيارته بشارع نجاتي بمدينة نصر متوجهًا من مسكنه إلى عمله، لاحقه 7 أشخاص من المسلحين الملثمين، وأطلقوا 13 رصاصة عليه، لتفيض روحه الطاهرة إلى بارئها، وفى صباح اليوم التالي ودعت مصر الشهيد وسط جنازة عسكرية وشعبية مهيبة وأكاليل الورود والموسيقى العسكرية.

ونعى رئيس الجمهورية حينها عدلي منصور العقيد محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني الذي اغتالته العناصر الإرهابية مساء يوم الأحد واعتبره شهيدًا للواجب والوطن، واتهمت الشرطة الجماعة الإرهابية بتخطيط وتنفيذ حادث الاغتيال وأن الغرض هو منع مبروك من استكمال ملف تحقيقات قضية التخابر.

من هو  الشهيد العقيد محمد مبروك

العقيد محمد مبروك السيد خطاب، ولد عام 1974 بالقاهرة، تخرج في كلية الشرطة عام 1995، ثم التحق بجهاز أمن الدولة عام 1997 حتى مايو 2011 وكان الضابط المسؤول عن ملف جماعة الإخوان الإرهابية، وأيضًا كان المسؤول عن ملف قضية التخابر التي اتهم فيها مسؤولين سابقين وقيادات من ضمنهم الرئيس المعزول الراحل محمد مرسي والشاهد الرئيسي في المحاكمة، ثم نقل إلى جهاز الأمن الوطنى بمديرية أمن الجيزة، وشارك الشهيد في إلقاء القبض على العديد من قيادات جماعة الإخوان من بينهم المرشد العام محمد بديع وخيرت الشاطر.

تجسيد شخصية البطل الشهيد بمسلسل الاختيار 2

جسد مسلسل الاختيار 2، لحظة استشهاد العقيد محمد مبروك، ضابط الأمن الوطنى، " الذى يجسد شخصيته الفنان إياد نصار"، برصاص الخونة فى مدينة نصر، أثناء توجهه لعمله فى قطاع الأمن الوطنى. 

أهم الاخبار