رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أضواء على قانون الأحوال الشخصية الجديد

بوابة الوفد الإلكترونية

س: هل من حق المجنون أو المعتوه أن يتزوج؟

ج: للقاضى أن يأذن بزواج المجنون أو المعتوه ذكرًا كان أو أنثى إذا ثبت بتقرير طبى رسمى صلاحيته للزواج ورضى الطرف الآخر بحالته.

س: هل يمكن الزواج بفتاة لم تبلغ سن الـ18؟

ج: أهلية الرجل والمرأة للزواج بتمام 18 سنة ميلادية والزواج قبل بلوغ هذه السن لا يكون إلا بإذن القاضى للولى أو الوصى فى حالات الضرورة تحقيقا لمصلحة الصغير والصغيرة.

س: هل ينعقد زواج المكره والسكران؟

ج: لا ينعقد لغياب إراداتهما. 

 س: متى يجب المهر للزوجة؟

ج: يجب المهر للزوجة بمجرد انعقاد العقد الصحيح ويستحق كاملا بالدخول أو الخلوة الشرعية أو الوفاة ويستحق نصفه إذا وقع طلاق قبل الدخول ويجوز للزوجة البالغة العاقلة أن تسقط كل المهر أو بعضه فهو ملك خالص للزوجة لها أن تقبضه بنفسها أو من تفوضه فى ذلك، وتجب النفقة للزوجة على زوجها من وقت الدخول ولو كانت غنية أو مختلفة معه فى الدين.

س: ما هى نفقات الزوجة؟

ج: نفقة الزوجة هى الغذاء والكسوة والمسكن ونفقات العلاج والتعليم.

س: متى تحرم المرأة من نفقتها؟

ج: تحرم المرأة من نفقتها إذا متنعت بدون حق عما يجب عليها شرعا نحو زوجها وفى حالة إذا اعسر الزوج وطلبت زوجته التفريق لتضررها من ذلك

وفرق القاضى بينهما فلا تستحق نفقة.

س: هل مرض الزوج يسقط حقها فى النفقة؟

ج: لا يسقط حقها فى النفقة.

س: ما العمل لو امتنع الزوج عن أداء النفقة للزوجة؟

ج: نفقة الزوجة تعد دينا على الزوج ولا تسقط إلا بالأداء أو الأبراء وإذا تعذر على الزوجة الحصول على نفقته لأى سبب وكان لها مال يمكن النفقة منه قدر لها القاضى نفقة الكفاية وأذن لها بأن تنفق منه على نفسها ويكون مجموع ما تنفقه دينا على الزوج، كما أعطى القانون للزوجة الحق فى الاقتراض ممن تشاء عند الحاجة ويكون للمقرض حق الرجوع على الزوج.

من أجمل ما قرأت

الدنيا عاملة نفسها حلوة وإحنا عاملين نفسنا مبسوطين وأدينا عايشين بنستهبل على بعض. لا تقل فلان لا يعرفنى إلا وقت الحاجة بل قل الحمد لله الذى أكرمنى بقضاء حوائج الناس.