عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على الفرق بين انقضاء الدعوة الجنائية وسقوط العقوبة

بوابة الوفد الإلكترونية

يختلط على كثير من المواطنين التفرقة بين انقضاء الدعوة الجنائية وسقوط العقوبة، رغم أن هناك فارقًا بينهما، وسنوضح فى النقاط التالية الفرق بين انقضاء الدعوة الجنائية وسقوط العقوبة.

انقضاء الدعوة الجنائية:

إن انقضاء الدعوى الجنائية يتم بمضى المدة، هو تحديد القانون مدة تنتهى بعدها الدعوى الجنائية ولا يجوز التعرض لبحث موضوعها بعد انقضاء تلك المدة من تاريخ ارتكاب الواقعة وحتى تاريخ اكتشافها أو تاريخ اتخاذ آخر إجراء صحيح فيها.

وبالنسبة للمدد المقررة لانقضاء الدعوى الجنائية والمدد المقررة لسقوط العقوبة فهى كالآتى:

المدد المقررة لانقضاء الدعوى الجنائية:

نصت المادة 15 من قانون الإجراءات الجنائية على أنه «تنقضى الدعوى الجنائية فى مواد الجنايات بمضى عشر سنين من يوم وقوع الجريمة، وفى مواد الجنح بمضى 3 سنوات وفى مواد المخالفات بمضى سنة ما لم ينص القانون على خلاف ذلك».

سقوط العقوبة:

إن سقوط العقوبة تختلف سواء أكان الحكم حضوريا أو غيابيًا وتكون حسب آخر درجات التقاضى بعد صدور حكم المحكمة سواء فى درجته الأولى أو الاستئناف أو النقض، وذلك بعد آخر إجراء قانونى بالدعوى صدر فيه حكم وعقوبة للمتهم ويستلزم ألا يكون خارج البلاد.

المدد المقررة لسقوط العقوبة:

وبالنسبة لمواد القانون التى تنص على مدة سقوط العقوبة فهى المادة 528 من قانون الإجراءات الجنائية، وتنص على «تسقط العقوبة المحكوم بها فى جناية بمضى عشرين سنة ميلادية إلا عقوبة الإعدام فإنها تسقط بمضى ثلاثين سنة، وتسقط العقوبة المحكوم بها فى جنحة بمضى خمس سنين، وتسقط العقوبة المحكوم بها فى مخالفة بمضى سنتين».

والمادة 529 إجراءات جنائية، تنص على «تبدأ المدة

من وقت صدور الحكم نهائيًا، إلا إذا كانت العقوبة محكومًا بها غيابيًا من محكمة الجنايات فى جناية، فتبدأ المدة من يوم صدور الحكم»، أى أن مدة سقوط العقوبة فى الجنح تبدأ من صدور الحكم نهائى أى يكون قد استنفد درجتى التقاضى الجزئى والاستئنافى، لأن بصدور الحكم من محكمة الاستئناف يصير الحكم نهائيًا ولا يكون أمامه سوى محكمة النقض التى تجعل الحكم أو عن طريق صفحتنا على الفيس بوك أو الواتس أب.

 

أجمل ما قرأت

هل جزاء الإحسان إلا الإحسان.

عندما تعيش لتسعد الآخرين سيبعث الله لك من يعيش ليُسعدك.

فكن جميل الخلق تهواك القلوب ولا تندم على لحظات أسعدت بها أحداً حتى وإن لم يكن يستحق ذلك.

فكن شيئا جميلاً فى حياة من يعرفك ومن لا يعرفك ولك ربّ يجازيك بالإحسان إحسانا.

تأكد أنك عندما تعمل خيراً وتُلقيه بحراً ‏ستجرفه الأمواج إلى شاطئك مجدداً ولو بعد حين، ‏فلا يخدعوك بقولهم: «خيراً تعمل شراً تلقى».

ولكن قُل: «خيراً تعمل أجراً تلقى»، ‏قد ينسى الناس ولكن الله لا ينسى.