رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إحالة المتهمين باستغلال الأطفال في التسول للمحاكمة

أطفال الشوارع
أطفال الشوارع

أحالت نيابة الساحل، اليوم الخميس، 3 أشخاص متهمين باستغلال الأطفال في التسول واستجداء المواطنين، للمحاكمة الجنائية العاجلة.

 

وتبين من التحقيقات ان المتهمين قاموا باستغلال 6 أطفال تتراوح أعمارهم مابين 5 و7 سنوات، بعد إيهامهم بتوفير مكان آمن لهم للمبيت.

كان قد ورد بلاغ لقسم الشرطة، يفيد باستغلال 3 أشخاص لعدد من الأطفال في استجداء المارة بمنطقة الساحل شبرا بمحافظة القاهرة،  وباستهدافهم تم ضبطهم واعترفوا في استغلال الأطفال في أعمال التسول. 

 

 وبسؤال الأطفال أيدوا ما جاء بأقوال المتهمين، وجرى تحرير محضرا بالواقعة وتولت النيابة التحقيق التي قررت حبس المتهمين لمدة 4 أيام علي ذمة التحقيقات.

 

عقوبة جريمة استغلال الأطفال 

وفي سياق منفصل نص الباب الخامس من قانون العقوبات، تحت اسم "القبض على الناس وحبسهم بدون وجه حق وسرقة الأطفال وخطف البنات"، على عقوبات تتعلق بالاستغلال الجنسي والتجاري للأطفال.

 

ونصت المادة 291 على، يحظر كل مساس بحق الطفل فى الحماية من الاتجار به أو الاستغلال الجنسي أو التجاري أو الاقتصادي، أو استخدامه في الأبحاث والتجارب العلمية ويكون للطفل الحق فى توعيته وتمكينه من مجابهة هذه المخاطر.

 

ومع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص

عليها فى قانون آخر، يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائتى ألف جنيه كل من باع طفلاً أو اشتراه أو عرضه للبيع، وكذلك من سلمه أو تسلمه أو نقله باعتباره رقيقاً، أو استغله جنسياً أو تجارياً، أو استخدمه فى العمل القسري، أو في غير ذلك من الأغراض غير المشروعة، ولو وقعت الجريمة فى الخارج.

 

ويعاقب بذات العقوبة من سهل فعلاً من الأفعال المذكورة فى الفقرة السابقة أو حرض عليه ولو لم تقع الجريمة بناءً على ذلك. ومع عدم الإخلال بأحكام المادة (116 مكرراً) من قانون الطفل، تضاعف العقوبة إذا ارتكبت من قبل جماعة إجرامية منظمة عبر الحدود الوطنية.