رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السجن 3 سنوات للمتهمين بالاتجار في المخدرات بمدينة نصر

محكمة أرشيفية
محكمة أرشيفية

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة 3 متهمين بالسجن 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه بتهمة الاتجار جوهر الحشيش المخدر في مدينة نصر.

 

صدر الحكم برئاسة المستشار علي الهواري، وعضوية المستشارين حسين عبد المنصف زهران، وخالد فخري الشلقامي، ومروة هشام بركات، وأمانة سر خالد عبد المنعم، ومعتز مدحت. 

 

كانت تحقيقات النيابة العامة قد كشفت قيام المتهمين «إسلام .م »، 28 سنة، ميكانيكي سيارات، و«إسلام .ج»، 22 سنة، سائق توك توك، و«إبراهيم .ح »، 22 سنة، عامل ميكانيكي في القضية رقم 11204 لسنة 2021 جنايات مدينة نصر أول قيامهم بدائرة قسم أول مدينة نصر بالاتجار في جوهر الحشيش المخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

 

وأضافت تحريات رئيس مباحث قسم شرطة مدينة نصر أول بأنه على خلفية ضبط المتهمين في واقعة القضية 12248 لسنة 2020 جنايات قسم شرطة مدينة نصر وبإجراء التحريات السرية توصل إلى قيام المتهمين بالاتجار في جوهر الحشيش المخدر.

 

إحصائيات ووقائع عن الحشيش

 

تسمى المادة الكيميائية النشطة التي تحدث تأثير النشوة عند تعاطي الحشيش تتراهيدروكانابينول وغالباً ما يشار إليها بمصطلح مختصر وهو THC . وتحدث هذه المادة آثارها عن طريق اتحادها مع مستقبلات الكانابينويد في المخ


يعتبر الحشيش محظورا في العديد من البلدان ولكن ليس في جميعها . فلم يعد جريمة في هولندا ، وبشكل عام لا يتم فرض عقوبة على حيازة كمية صغيرة منه . وفي العديد من المدن مثل أمستردام ،كما أنه توجد ثقافة كافيهات الحشيش هناك، و التي يمكن شراؤه وتدخينه فيها . وفي حين أن

الحشيش ليس مشروعاً بصورة مطلقة ، إلا أنه يتم تحميلها بكميات قليلة كعقار لا يشكل خطورة كبيرة .


يتم فرض عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات لحيازته الحشيش وذلك في المملكة المتحدة، في حين تصل عقوبة الحيازة بغرض الإتجار إلى السجن لمدة أربعة عشر سنة . ولكن نادراً ما يتم تطبيق هذه الأحكام في حالة المتعاطين بشكل عرضي لفترة زمنية قصيرة.


أظهرت التقارير في اسكتلندا في عام 2010 أن 28 .3% من الأشخاص في الفئة العمرية من 16 – 64 عاماً قد اعترفوا بأنهم جربوا الحشيش في فترة معينة من حياتهم ، حيث اعترف 7.6% منهم أنهم جربوا الحشيش في العام السابق للمسح ، و4.5% في الشهر السابق .


35 % من حالات ضبط راتنج الحشيش في هذا العام كانت في أسبانيا ، في حين أن المغرب كانت أكبر مصدر له . وشهدت باكستان 0 .8 % فقط من حالات ضبط الراتنج، وهذا يوضح انتشار الأنواع المختلفة من الحشيش في مناطق مختلفة من العالم.