رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إخلاء سبيل صاحب مصنع العبور المحترق

 مصنع العبور المحترق
مصنع العبور المحترق

 

تواصل نيابة العبور، تحقيقاتها في واقعة نشوب حريق هائل بمصنع للملابس بمنطقة المحاجر بالعبور، والذي راح ضحيته 20 شخصًا، وأصيب 24 آخرين، حيث أمرت النيابة بإخلاء سبيل صاحب المصنع، بكفالة 50 ألف جنيه، وذلك لاتهامه بعدم تجديد رخصة المصنع مع عدم الالتزام باشراطات الحماية المدينة.

 

كما أمرت النيابة، باستعجال تقرير المعمل الجنائي، وسؤال مسئولي التراخيص بمدينة العبور والمصابين، وطلبت تحريات المباحث التكميلية حول الواقعة للوقوف على أسباب الحريق. 

 

فيما حصل فريق من الطب الشرعي، على عينات من دماء 16 جثة متفحمة للعاملين المتوفين فى الحادث لإجراء التحاليل الـ DNA لتحديد هويتهم.

 

كانت كشفت المعاينة الأولية لرجال المعمل الجنائى، أن المصنع مقام على مساحة 2000 متر ومكون من دور أرضي وطابقين علويين، وأن الدور الأرضي كان مستخدما كمخزن لتشغيل وتصنيع المواد الكيميائية ومحظور استخدامه والطابقان العلويان يستخدمان كمصنع للملابس الجاهزة.

 

كما تبين أن الحريق نشب أيضًا بسبب تصاعد غازات من المواد الكيمائية في مخزن المصنع تسببت في حدوث انفجار، ما أسفر عنه ارتفاع عدد الضحايا والمصابين داخل المصنع.

 

وانتقل فريق من النيابة العامة لمعاينة موقع الحريق، وأمر  المستشار أحمد رجب، مدير نيابة العبور، بتشريح جثث الضحايا لتحديد هويتهم وتسليم الجثامين لذويهم، وطلبت استعجال تحريات المباحث التكميلية حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

 

كما أمرت النيابة، بتشكيل لجنة من التنمية الصناعية لفحص تراخيص المصنع، للتأكد من وجود إشتراطات السلامة والأمان من عدمه، وتقدير حجم التلفيات والخسائر، بالإضافة لانتداب لجنة هندسية لمعاينة المباني المجاورة للمصنع وبيان مدى تضررها من

الحريق.


البداية عندما تلقى اللواء فخر الدين العربي، مدير أمن القليوبية، إخطارًا من العقيد عمرو حرب، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، يفيد بورود بلاغا من غرفة عمليات النجدة، بنشوب حريق هائل داخل مصنع " سبيد" للملابس، بمنطقة إسكان الشباب بالعبور.

 

وعلى الفور انتقل اللواء حاتم حداد، مدير المباحث الجنائية، والعميد ياسر المحمدي، رئيس مباحث المديرية، ودفعت قوات الحماية المدنية بالقليوبية، بــ 11 سيارة إطفاء، كما تم الاستعانة  بسيارات إطفاء و 4 خزانات استراتيجة من محافظتي " القاهرة والشرقية" ليصل إجمالي عدد السيارات لـ 25 سيارة، وتم فرض كردونا أمنيا بالمكان ونجح رجال الإطفاء من السيطرة  على الحريق بعد مرور ما يقرب من 120 دقيقة من اشتعال النيران،  ومنع خطر امتداد النيران للمصانع المجاورة.
 

وأسفر الحادث حتى الآن، عن مصرع 20 شخصًا تم نقل 16 منهم إلى مستشفى السلام بالقاهرة، و4 لمستشفى الصحة النفسية بالخانكة، فيما أصيب 24 شخصًا تم نقل 5 منهم لمستشفى بلبيس المركزي بالشرقية، و19 لمستشفى السلام بالقاهرة.