عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بلاغ جديد ضد تامر أمين بواقعة إهانة الصعايدة

الإعلامي تامر أمين
الإعلامي تامر أمين

تقدم المحاميان أحمد الأسيوطي ومحمد مرزوق الدابي ببلاغ جديد، اليوم الإثنين، إلى النائب العام المستشار حمادة الصاوي، ضد الإعلامي تامر أمين مقدم برنامج «آخر النهار» على قناة «النهار» الفضائية، متهمًا إياه بـ«الإساءة لأهل الصعيد ».


واختصم مقدما البلاغ، تامر أمين لاتهامه بانتهاك الكرامة الإنسانية ومخالفة قواعد السلوك المهني والإعلامي، وطالبا بالتحقيق معه وإحالته للمحاكمة الجنائية العاجلة لما اقترفه من أفعال وأقوال ضد فئة كبيرة من فئات الشعب.


وطالب مقدما البلاغ، بمساءلة تامر أمين عن مخالفة السلوكيات المهنية والإعلامية ضد فئة عريضة من شعب مصر وهم أهل الصعيد وهو ما يمثل الخروج عن تقاليد المهنة ومدونة السلوك المهني التي تنص على احترام الكرامة الإنسانية وعدم الإساءة لأي فئة من فئات المجتمع.


كان تامر أمين، قال في برنامجه «آخر النهار»، خلال حديثه عن الزيادة السكانية في مصر، إن «نسبة كبيرة من الأهالي في الريف والصعيد ينجبون أطفالاً لا ليلحقوهم بالتعليم، بل لينفق الأبناء على والديهم»، مضيفًا أن «في تلك المناطق يتم إلحاق الطفل بورشة لتعلم حرفة ، وتابع: في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشغلوهم خادمات»،وهو ما اثار موجة غضب عارمة بين ابناء الصعيد والشعب المصري الذين استنكروا ورفضوا تلك الاساءة في حقهم .


وقدم تامر أمين، اعتذر عن إهانته لأهالى الصعيد ،

وقال فى فيديو: "أقدم اعتذار واضح وصريح لا لبس فيه لكل أهالينا فى الصعيد وفى كل مكان بمصر، أنا أكتر حاجة تضايقنى فى الدنيا إن واحد صعيدى بس أو واحدة صعيدية بس يزعلوا منى، وأنا من أكتر المؤمنين بالصعيد واحترام الصعيد وعزة نفس الصعيد وكرامة الصعيد وأصل الصعيد، صعيد مصر هما أصل مصر اللى طلعولنا الناس المفكرين والأدباء والناس الشريفة المحترمة".
 
 وتابع تامر أمين: "والله ما قصدتش الإهانة أبدأ،فانا بقول لكل صعيدى وصعيدية جزمتكم على راسى من فوق، وأنا ابنكم وأنا ابن ريف مصر، ورفض ابناء الصعيد اعتذاره مطالبين بتقديمه للمحاكمة عما بدر منه.


كانت نقابة الإعلاميين  أصدرت ، قراراً بإيقاف تامر أمين بسيوني مقدم برامج على قناة النهار، عن ممارسة النشاط الإعلامى على أى وسيلة إعلامية وإحالته للتحقيق،وقدمت قناة النهار اعتذارا عما بدر من تامر أمين.