رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النقض تتسلم الطعن على براءة متهمى الجمل

موقعة الجمل
موقعة الجمل

تسلمت نيابة النقض مذكرة طعن نيابة وسط القاهرة برئاسة المستشار عمرو فوزي المحامي العام الأول لنيابات وسط القاهرة على الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة ببراءة المتهمين المنسوب لهم التحريض على قتل المتظاهرين يومي 2و3 فبراير 2011 المعروفة إعلاميا بـ" بموقعة الجمل" والمتهم فيها 25 شخصا من رموز النظام السابق.

كانت النيابة قد أوضحت في أسباب طعنها أن الحكم لم يتعرض لدلالة ما لخصت إليه تحريات الشرطة ومصلحة الأمن العام معززة لأقوال شهود الإثبات، وأنه كان يتعين على المحكمة أن تضفى على الواقعة الوصف الصحيح وهو تدبير تجمهر بغرض ارتكاب جريمة، إلا أنها لم تفعل وقضت بالبراءة فى الواقعة المطروحة عليها برمتها تأسيساً على خلو الأوراق من دليل على توافر أي صورة من صور الاشتراك فى الجرائم المسندة إلى المطعون ضدهم مما يستوجب الطعن علي الحكم.

كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى حسن

عبد الله وعضوية المستشارين أنور رضوان وأحمد الدهشان، قد قضت ببراءة جميع المتهمين فى قضية التحريض علي الاعتداء على المتظاهرين يومى 2 و3 فبراير الماضى 2011 بميدان التحرير، والتى عرفت إعلامياً بـ «موقعة الجمل» والمتهم فيها 25، من كبار المسئولين في النظام السابق.
وأكدت المحكمة فى أسباب حكمها، أنها لم تطمئن لأقوال الشهود فى الدعوى، حيث جاءت جميعها سماعية ووليدة أحقاد بين المتهمين والشهود نتيجة خلافات حزبية وبسبب الانتخابات البرلمانية، كما أن بعض الشهود كانوا من المسجلين.

وأضافت المحكمة أنها اطمأنت لشهادة اللواء الروينى الذى قال إنه لم يرصد قتلى بالميدان.