رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصطلحات قانونية 3

حوادث

الخميس, 29 أكتوبر 2020 20:58
مصطلحات قانونية 3

المستشار القانوني : منتصر الداروتى

1- الميعـــاد الكـــامــل:

وهو عبارة عن فترة زمنية يجب أن تنقضى قبل اتخاذ الإجراء مثال : ميعاد الحضور .

 2-الميعــــاد للنــاقض:

وهو عبارة عن فترة زمنية يجب أن يتخذ الإجراء خلالها .

مثال : ميعاد الطعن.

 3-الميعــاد المـــرتـــد:

وهو عبارة عن فترة زمنية يجب أن يتخذ الإجراء قبل أن تبدأ. مثال: ميعاد الاعتراض على قائمة شروط البيع.

 4-الجزاء الإجرائي:

هو عبارة عن أثر يرتبه القانون على مخالفة قواعده وذلك بغرض ضمان احترامها.

5- الــــدعـــوى:

هى عبارة عن ادعاء قانونى لدى القضاء، والادعاء القانونى هو عبارة عن تأكيد شخص لحقه أو مركزه القانونى قبل شخص آخر بناء على واقعة أساسية معينة.

 6-الدفع الموضوعي:

هو الدفع الذي يوجه إلى الحق موضوع الدعوى بغرض الحكم برفض الدعوى كليا أو جزئيا.

 7-الدفع الشكلي:

وهو الدفع الذى يوجه إلى إجراءات الخصومة بأغراض استصدار حكم ينهى الخصومة دون الفصل فى موضوعها أو يؤدى إلى تأخير الفصل فيها .

 8- الطلبات المقابلة أو دعاوى المدعى عليه :

هى الطلبات العارضة التى يتقدم بها المدعى عليه رداً على طلب المدعى ويهدف بمقتضاها إلى الحصول على حكم ضد المدعي.

9-الطلبات الإضافية يقصد بهذه الطلبات تلك الطلبات العارضة التى يبديها المدعى فى مواجهة المدعى عليه بعد تقديم الطلب الأصلى والتى من شأنها تعديل نطاق الخصومة من حيث الموضوع وقد أورد المشرع المصرى الحالات

التى يجوز فيها للمدعى إبداء طلبات إضافية وبمراجعة هذه الحالات يتبين له أنه أجاز تقديم الطلب الإضافى كلما توافرت صلة ارتباط بالطلب الأصلى وإن كان يفرق في هذا الصدد بين طائفتين من الطلبات.

 10-دعوى الحسبة :

المقصود بدعوى الحسبة فى الفقه الإسلامى الدعوى التى يرفعها أى فرد دفاعا عن حق من حقوق الله ، أو أن تكون مشتملة على حقين؛ حق الله تعالى وحق العبد، ولكن حق الله تعالى فيها غالب ومثالها دعوى التفريق بين زوجين زواجهما فاسد ، أو دعوى إثبات الطلاق البائن، أو دعوى عزل ناظر عن وقف خيرى، وكان يعمل بها فى القانون المصرى فى مسائل الأحوال الشخصية التى تخضع لقواعد الشريعة الإسلامية، والتى كانت تختص بها المحاكم الشرعية وذلك بناء على ما ورد فى لائحة ترتيب هذه المحاكم.

11-) القضاء الوقتى :

والقضاء الوقتى عبارة عن تدبير عملى يتخذه القضاء وفقاً للإجراءات التى ينظمها القانون على شيء أو مال للوقاية من خطر التأخير فى حماية حق يرجع وجوده للطالب.

 12- القضاء الولائي:

كل ما يباشره القضاء من نشاط غير قضائى

بالمعنى الدقيق يعد نشاطا ولائيا والأغلب أن يعتبره نشاطا إداريا للمحاكم.

 13- الدعوى التقريرية :

وهى الدعوى التى يطلب فيها المدعى تقرير وجود حق أو مركز قانونى أو عدم وجوده دون إلزام الخصم بأداء معين، وهى بذلك الدعوى الموضوعية التى ترمى إلى الحصول على حكم تقريرى بحت، ومثالها دعوى الاعتراف بحق عينى “دعوى الاستحقاق” أو دعوى إنكار حق ارتفاق أو دعوى براءة الذمة أو صحة عقد أو بطلانه، وقد اعترفت بعض القوانين بهذه الدعوى صراحة ومنها المشرع الألمانى، ولكن التشريع المصرى تضمن تنظيم بعض الدعوى التقريرية، مثل دعوى بطلان العقد ودعوى الخطوط الأصلية ودعوى التزوير الأصلية.

 14- دعوى الإلزام فى المستقبل:

لا تقبل دعوى الإلزام بدين لم يحل أجله بعد وأساس عدم قبول هذه الدعوى هو انعدام المصلحة لأنه لم يقع اعتداء على الحق بعد ، ولكن تجيز بعض التشريعات فى القانون المقارن دعوى الإلزام فى المستقبل ، ومثالها القانون الألمانى ، وصورة هذه الدعاوى هى طلب الإلزام بدين قبل حلول أجله ولكن لا ينفذ الحكم بإلزام إلا عند حلول الأجل.

 15- دعوى إثبات الحالة :

وتعد هذه الدعوى وقتية، ولذلك جعلها المشرع من اختصاص قاضى الأمور المستعجلة ويبدو الاستعجال فيها فى خطر انعدام الدليل فى دعوى الحق نتيجة ضياع معالم الواقعة المراد إثباتها وهى دعوى وقائية لأنها تؤدى إلى تفادى وقوع هذا الخطر بإقامة الدليل على الواقعة.

 16-دعوى سماع شاهد:

يجوز لمن يخشى فوات فرصة الاستشهاد بشاهد على موضوع لم يعرض بعد أمام القضاء ويحتمل عرضه عليه أن يطلب فى مواجهة ذوى الشأن سماع ذلك الشاهد، ويقدم هذا الطلب بالطرق المعتادة.

 

 

[email protected]

أهم الاخبار