رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لليوم الثاني.. الداخلية تواصل تأمين العملية الانتخابية

وزارة الداخلية -
وزارة الداخلية - أرشيفية

 أمنت قوات وزارة الداخلية خط سير المستشارين والقضاه المكلفين بمتابعة عملية التصويت داخل لجان انتخابات مجلس النواب 2020 على مستوى الجمهورية من مقار إقامتهم حتى وصولهم منذ دقائق لاستئناف عمليات التصويت.

 

 قالت مصادر أمنية رفيعة المستوى أن مأموريات التأمين رافقت موكب سيارات المستشارين والقضاة من مقار اللجان الانتخابية ليلة أمس عقب انتهاء عمليات التصويت حتى مقار إقامتهم بالفنادق بمختلف المحافظات، وعاودت صباح اليوم اصطحابهم إلى اللجان ذاتها لاستكمال عمليات التصويت في اليوم الثاني والأخير لانتخابات النواب 2020.

 

 وأردفت المصادر أن القوات المكلفة بتأمين صناديق الاقتراع داخل اللجان استمرت في خدمتها منذ إغلاق الصناديق وتشميعها بالشمع الأحمر ليلة أمس وحتى الصباح، ليتم فتحها مع دخول القضاة والمستشارين واستئناف عمليات التصويت بعد فض الشمع الأحمر تحت إشرافهم.

 وأردفت المصادر أن انتشارًا أمنيًا مكثفًا يسود في الساعات المبكرة محيط اللجان العامة والفرعية، تنفيذًا لخطة تأمين انتخابات النواب 2020 مع الالتزام بتوجيهات وزير الداخلية التي تصل إلى القيادات على مدار اللحظة.


 ومن جانبه قام اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية أمس، بتفقد أعمال تأمين سير العملية الانتخابية من داخل غرفة العمليات الرئيسية بقطاع الأمن، واطمأن على تنفيذ بنود الخطة الأمنية الموضوعة لتأمين فعاليات انتخابات مجلس النواب.

 

 وتواصل الوزير مع عدد من مديري الأمن على مستوى الجمهورية عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".. وأشاد بما لمسه من انضباط ودقة في تنفيذ الخطط والإجراءات التأمينية، ووجه بضرورة التواجد الميداني للمستويات الإشرافية كافة والمتابعة المستمرة للحالة الأمنية وتذليل العقبات كافة التي قد تواجه الناخبين لاسيما كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بما يسهم في تهيئة الأجواء المناسبة للإدلاء بأصواتهم، والتعامل الفوري والحاسم مع المواقف الطارئة كافة.

 

 وعقد اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، اجتماعاً بمساعدي الوزير بمقر مركز المعلومات وإدارة الأزمات بوزارة الداخلية، والتقى الوزير مديري الأمن وقيادات الأجهزة الأمنية بمواقعها على مستوى الجمهورية عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، لمتابعة خطة تأمين انتخابات مجلس النواب.

 

 في بداية الاجتماع وجه الوزير الشكر والتقدير للجهود التي يبذلها رجال الشرطة، مؤكداً أن النجاحات المتتالية التي تحققها مختلف أجهزة الوزارة، تُعد رسالة طمأنة للمواطنين بأن الدولة المصرية قادرة على دحر كل من يحاول العبث بأمن واستقرار البلاد.. وهو ما جسدته اليقظة الأمنية بنجاحها في تأمين عمليات انتخابات مجلس الشيوخ 2020 وكان موضع إشادة على مختلف المستويات.

 

 واستعرض الوزير محاور الخطط الأمنية التي أعدتها

الوزارة لتأمين انتخابات مجلس النواب 2020 مؤكداً أهمية مدارسة التجارب الأمنية المتميزة والمتحققة خلال الآونة الأخيرة والعمل على تعظيم إيجابياتها والتخطيط لتذليل أية صعوبات أو معوقات لبلوغ أعلى معدلات فى الأداء الأمنى المميز، وتوفير المناخ الآمن للمواطنين والحفاظ على سلامتهم أثناء الإدلاء بأصواتهم، وتابع وزير الداخلية عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" استعدادات أجهزة الوزارة بمختلف مديريات الأمن لتأمين سير العملية الانتخابية وخطط انتشار القوات بالمحاور الرئيسية والمواقع المهمة والحيوية على مستوى الجمهورية.

 

 ووجه وزير الداخلية بأن تشمل خطط التأمين فرض مظلة أمنية محكمة لحماية المواطنين وممتلكاتهم خلال فترة الانتخابات وتسيير دوريات أمنية داخل وخارج المدن والطرق والمحاور كافة تزامناً مع الانتخابات، وكذا تفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات الثابتة والمتحركة على المحاور كافة.

 

 كما وجه بالتوسع في الاستعانة بعناصر الشرطة النسائية لمساعدة السيدات حال ترددهن على مقار اللجان، وتوفير الكراسي الطبية المتحركة لمساعدة الناخبين من كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، مشدداً على حسن معاملة المواطنين واحترام حقوق الإنسان وتقديم العون والمساعدة لهم، مع التأكيد على ضرورة التزام القوات بالإجراءات الاحترازية والضوابط المتبعة كافة للحد من انتشار فيروس كورونا لحماية القوات والمواطنين المترددين على اللجان.

 

 وكلف القيادات الأمنية بتشكيل غرف عمليات فرعية والتواصل على مدار اليوم مع غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة تنفيذ خطط التأمين وسرعة الإخطار بأي أحداث والتواجد الميدانى الفعال لتوعية القوات والتأكد من استيعابهم للمهام المكلفين بها، وفي هذا الإطار أكد أن الوزارة تحشد طاقاتها لتأمين الانتخابات مع الالتزام بالحياد التام وعدم التدخل في مجريات العملية الانتخابية.