رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرشد الإخوان قرن من السجون.. ومازال العد مستمر

مرشد الاخوان محمد
مرشد الاخوان محمد بديع

على مدار 6 سنوات خاض مرشد جماعة الإخوان الإرهابية "محمد بديع" غمار المحاكمات القضائية فى عدد من القضايا التى اثارت الرأى العام، واجه فيها الكثير من الاتهامات منها العنف والتحريض على القتل والتخريب والتخابر لصالح لدول أجنبية، وحكم عليه فى 4 قضايا بالسجن المؤبد وأيدتها محكمة النقض ولعل اخرها قضية "احداث عنف العدوة" الذى صدر الأسبوع المنصرم لتكون حصيلة الاحكام النهائية بالمؤبد 100 عام، وذلك بخلاف القضايا المتهم فيها التى لاتزال أمام الجنايات وقضايا أخرى فى انتظار قرارات محكمة النقض.

خلال السطور التالية ترصد "بوابة الوفد" احكام المؤبد التى أيدتها محكمة النقض

 

"أحداث العدوة"

أيدت محكمة النقض، يوم 19 اكتوبر، الحكم الصادر ضد محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، وآخرين بالسجن المؤبد في قضية أحداث العدوة بالمنيا، بعد رفض الطعون المقدمة منهم.

وأهم ماجاء فى حيثيات الحكم المطعون فيه والذى دلل بوضوح على توافر أركان جريمة التجمهر على ما هو معرف به في القانون وعلى ثبوتها في حق الطاعنين محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية وأن نية الإعتداء الذي وقع على المجني عليهم واستعمال القوة مع مأموري الضبط القضائي وتخريب مباني وأملاك ومركبات عامة مملوكة للدولة ومخصصة لمصلحة حكومية وتعطيل سير مرفق عام، والسرقة بالإكراه وتمكين مساجين من الهرب.

وظلت ملازمة لهم إلى أن نفذوا غرضهم من التجمهر بارتكاب هذه الجرائم وكان وقوعها بقصد تنفيذ الغرض من التجمهر ولا تثريب على الحكم إن ربط الجرائم التي ارتكبت، بالغرض الذي قام من أجله هذا الحشد وأجتمع أفراده متجمهرين لتنفيذه بمقتضاه، ومن ثم فإن الحكم يكون قد أصاب القانون ويضحى ما يثيره الطاعنون بشأن جريمتي التجمهر وتدبيره غير سديدة.

وأوضحت الحيثيات أن المشرع أطلق وصف التنظيم الإرهابي على أي منظمة أو جماعة أو عصابة تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور أو القوانين أو

منع إحدى مؤسسات الدولة أو سلطاتها العامة من ممارسة أعمالها أو الإعتداء على الحريات الشخصية للمواطن باستخدام القوة أو العنف أو التهديد وكان ما استظهره الحكم من واقعة الدعوى كافية في بيان الغرض الإرهابي لجماعة الإخوان الإرهابية وانحرافها عن أهدافها وأغراضها على النحو الذي يدخلها تحت طائلة القانون.

"غرفة عمليات رابعة"

فى إبريل 2018 أيدت محكمة النقض أحكام السجن المؤبد والمشدد الصادرة ضد محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية و17 آخرين، في اتهامهم بقضية "غرفة عمليات رابعة"، جاء ذلك بعدما رفضت المحكمة الطعون المقدمة من هؤلاء المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم، ويعد هذا الحكم نهائيًا .

"بديع وقطع طريق قليوب"

فى 26 أكتوبر 2016 رفضت محكمة النقض الطعن المقدم من محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، و36 متهما آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة على حكم المؤبد الصادر بحقهم من محكمة الجنايات في 5 يوليو 2014، في قضية "قطع طريق قليوب"، وأيدت الأحكام الصادرة بحقهم.

"مكتب الإرشاد"

فى 9 يوليو 2020 أيدت محكمة النقض حكم الجنايات بالسجن المؤبد، لعدد من قيادات الإخوان في قضية أحداث مكتب الإرشاد الشهيرة،  ورفضت المحكمة، طعن محمد بديع وخيرت الشاطر وآخرين تضمنهم الحكم وبذلك يكون الحكم نهائيا باتا.