عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السجن المشدد 5 سنوات لمتهم قتل زوجته بالسيدة زينب

حبس متهم - أرشيفية
حبس متهم - أرشيفية

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، معاقبة المتهم "عبد السلام.ع"، بالسجن المشدد 5 سنوات، لاتهامه بضرب زوجته حتى الموت بمنطقة السيدة زينب، وحضر مع المتهم المحامى سلامة خميس محمود كدفاع عن المتهم.
 
وأوضحت القضية رقم 430 لسنة 2020، جنايات السيدة زينب، والمقيدة برقم كلى 84 لسنة 2020 جنايات السيدة زينب، قيام المتهم "عبد السلام.ع" بضرب زوجته حتى الموت بدائرة قسم السيدة زينب.
 
وأوضحت القضية أن المتهم تزوج عرفياً من المجنى عليها، إلا أن نجلتها داومت سرقة المتهم ما تسبب فى نشوب شجار بين المتهم والمجنى عليها، قام على إثره المتهم بالاعتداء على زوجته بألة حادة، حتى فقدت الوعى، ثم تركها وذهب للنوم ليستيقظ وهى جثة هامدة.
 
ونصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".
 
وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.
 
وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى.