رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طريق عشماوي إلى الإعدام.. سجل دموي

حوادث

السبت, 23 مايو 2020 14:48
طريق عشماوي إلى الإعدام.. سجل دمويهشام عشماوي
كتب - محمد موسى و كريم ربيع:

عرضت حلقة مسلسل "الاختيار" بالأمس عملية القبض على الإرهابي هشام عشماوي وتسليمه لمصر وتنفيذ حُكم الإعدام بحقه.

وكانت ليبيا قد تمكنت من القبض على عشماوي في أكتوبر من عام 2018، بالتنسيق مع مصر، لتتمكن في مايو من استعادته، وتنفيذ حُكم القصاص فيه.

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد عاقبت "عشماوي، في الثاني من مارس الماضي بالإعدام شنقاً هو وآخرين بعد ثبوت تورطهم في وقائع قضية "أنصار بيت المقدس".

 

ولم يكن ذلك هو الإعدام الأول لـ"عشماوي"، حيث سبقه في السابع والعشرين من نوفمبر حُكمُ بإعدامه في قضية الهجوم على كمين الفرافرة.

 

 وثبت اشتراكه في محاولة اغتيال اللواء

محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق بتاريخ الخامس من سبتمبر لعام 2013، وكذلك الاشتراك في التخطيط والتنفيذ لاستهداف السفن التجارية لفناة السويس خلال النصف الثاني من عام 2013.

وثبت كذلك ضلوعه في الاشتراك في تهريب أحد عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس من داخل إحدى المستشفيات الحكومية بالإسماعيلية، واشتراكه مع آخرين في استهداف المباني الأمنية بالإسماعيلية بتاريخ 19 أكتوبر 2013 ومن خلال سيارة مفخخة.

وكذلك اشترك مع آخرين في عملية استهداف المباني الأمينة بأنشاص بتاريخ 29 ديسمبر 2013، واستهدف

مدرعتين تابعتين لوزارة الداخلية بشرق مدينة بدر طريق القاهرة – السويس، وتطوّر في الاشتراك في استهداف سيارة تابعة لعناصر حرس الحدود وقتل جميع أفرادها والاستيلاء على كافة الأسلحة التي بحوزتهم.

 

وتولَّى "عشماوي" إمارة تنظيم بيت المقدس عقب مقتل الإرهابي المُكنى بـ"ألأبو عبيدة" ثم الانتقال إلى التمركز شرق نقطة حرس الحدود بمنطقة الفرافرة، كما ضلع في الرصد والاستطلاع ووضع مخطط استهداف وتنفيذ الهجوم الإرهابي على نقطة حرس الحدود "الفرافرة" وقتل جميع ضباطها وأفردها وتفجير مخزن الأسلحة والذخيرة بها بتاريخ 19 يوليو 2014.

 

كما شارك في عمليات قنص لغرف أمن بوابات الوحدات العسكرية المنتشرة في محيط مناطق "أبو صوير – الصالحية و القصاصين" ، كما استهدف كمين للشرطة المدنية في منطقة أبو صوير، وأسس حركة المرابطون التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي.

أهم الاخبار