رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

28 أبريل الحكم في حادث "معروف"

حوادث وقضايا

الاثنين, 28 مارس 2011 15:27
كتبت– مونيكا عياد:

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عادل عبدالسلام جمعة تحديد جلسة 28 أبريل المقبل للنطق بالحكم فى قضية إطلاق أعيرة نارية بشارع معروف بوسط البلد .

وقال د. بهاء أبو شقة في مرافعته اليوم الاثنين أمام المحكمة: "ان المتهمين كانوا فى حالة دفاع شرعى عن النفس واستدل بأن البلاغ الاول للنجدة أوضح ان الحادث عبارة عن مشاجرة بدأها الطرف الثانى عائلة النص وكذلك اقوال رئيس مباحث قصر النيل فى التحقيقات اكدت أن عائلة النص هى التى بدأت المشاجرة حيث تمكن من ضبط عدد كبير منهم ".

وأضاف أن موكليه لم يكن بوسعهم الارتكان إلى السلطات وانتظار الشرطة فى الوقت الذى بدأ الطرف الاخر فيه هجوما بالاسلحة البيضاء وغيرها وأن المادة 250 الخاصة بالدفاع الشرعى أجازت القتل العمد فى حالة وجود تخوف على

الحياة. واكد الدفاع ان الثابت من المعاينة التى اجرتها النيابة تكسير الطرف الثانى فى المشاجرة "عائلة النص"محلات عائلة عباس والبدء بالاعتداء عليها مما دعاهم للدفاع عن أنفسهم والدليل ان المجنى عليه مات بشكل عشوائى ولم يكن طرفا فى المشاجرة.

وتابع: "إن أحكام محكمة النقض استقرت على أن الدفاع عن النفس معيار شخصى".

وقدم أبو شقة إلى المحكمة حافظة مستندات تحتوى على أحكام النقض فى ذلك الخصوص وناقش التكييف القانونى للواقعة وقال: "انه لايخرج عن كونه قتلا خطأ وليس عمدا كا قالت النيابة وقدم صورة من محضر الصلح الموثق مع أهلية المجنى عليه واطراف المشاجرة فى تلك القضية" . وطالبت النيابة بتوقيع اقصى العقوبة على المتهمين

وذلك لقيامهم بإطلاق الاعيرة النارية فى منطقة وسط البلد وقتل شخص وإصابة آخرين .

وتشير تفاصيل الواقعة، كما كشفتها تحريات رجال مباحث القاهرة، إلى أن خلافاً نشب بين صاحبى محلات قطع غيار بشارع معروف، عندما اشترى الطرف الثانى"عائلة النص" محلاً وبدأ فى تجديده، حيث كان نجله يصطحب سيارات النقل لإدخال مستلزمات البناء والتجديد، مع حمل المخلفات الناتجة عن التكسير، الأمر الذى رفضه الطرف الأول "عائلة عباس "الذى وضع سلسلة حديدية أمام الممر المشترك بين الطرفين ليمنع بذلك دخول السيارات إلى محل الطرف الثانى.

وعندما حضر الطرف الثانى إلى المحل وبصحبته سيارات النقل، فوجئ بالسلسلة الحديدية، فتوجه إلى الطرف الأول لمعاتبته، إلا أن مشادة كلامية نشبت بينهما، الأمر الذى دفع نجل الطرف الأول بالإمساك بسلاح والده، طبنجة ماركة "سميث" وأطلق الأعيرة النارية فى الهواء بطريقة عشوائية، مفرغًا محتويات 3 خزائن فى الهواء، لتنشب بذلك مشاجرة كبرى أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 10 من طرفى المشاجرة، 5 منهم بأعيرة ناري ,تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 13 متهما من الطرفين .

 

 

أهم الاخبار