رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في "ولاية سيناء".. المحكمة تطالب بتجفيف منابع الإرهاب ومواجهة الفكر المتطرف

حمادة السيد
حمادة السيد

 أسدلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، بمعاقبة 8 متهمين بالسجن المؤبد، والمشدد 15 سنة لثلاثة متهمين، والمشدد 10 سنوات لأربعة متهمين، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"ولاية سيناء".

 كما شمل الحكم معاقبة أربعة متهمين بالسجن المشدد 7 سنوات، ومعاقبة 17 متهمًا بالسجن المشدد 3 سنوات، وحبس مُتهم سنة مع الشغل، وبراءة سبعة مُتهمين من بينهم حمادة السيد، مدافع أسوان.

 بدأت المحكمة بتلاوة الآية الكريمة: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ)، واستهلت المحكمة كلمتها بالتأكيد على أن الجماعات الإرهابية بمختلف مسمياتها تبذل ما في وسعهم لاستباحة الدماء والقتل والتخريب والإفساد والدمار، وتناست قول النبي "صلى الله عليه وسلم": "من حمل السلاح علينا فليس منا"، وقوله الكريم "من أشار بحديدة لأخيه فإن الملائكة تلعنه حتى إن كان أخوه من أبيه وأمه".

 وتابعت الكلمة بالتأكيد على أن عناصر الجماعات وخلاياها المنبثة تشكل خطرًا على العقول الناشئة والشباب، في مجالات الفكر والدعوى، وذلك من خلال

الأساليب الخاطئة التي يبثونها في المجتمع، خصوصًا قضايا التكفير والحاكمية، وغيرها من وسائل تكفير المجتمعات واستباحة الدماء والأموال.

 شددت المحكمة على أن الشرائع السماوية اجتمعت على ما فيه خير البشرية، من سلامة النفس والمال والعرض والصدق والأمانة، وتكفل سعادة الإنسان وتوفر له الأمن والأمان.

 وقالت المحكمة، إنها تهيب برجال الدين والمسئولين، كل في مجاله وميدانه، بمواجهة هذا الفكر المتطرف، مواجهة شاملة، وعدم سماح لتلك الجماعات بنشر دعاواها الفكرية خارج إطار القانون، وتجفيف منابع تمويلها، وسرعة سن القوانين الرادعة، وإعادة النظر في الإجراءات لتحقيق العدالة الناجزة.

 وتؤكد المحكمة أن تطبيق القانون وتحقيق العدل هما السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والأمان والاستقرار  للوطن وشعوب العالم قاطبة.